الجامعات الخاصةلقاءات أكاديميا

«قبول الأسترالية» •: آخر موعد للتقديم في «البعثات الداخلية» غداً

أكد عميد القبول والتسجيل في الكلية الأسترالية بالكويت د. أياد صالحية، أن تحديد موعد إعلان أسماء الطلبة المقبولين في البعثات الداخلية قرار يعود إلى مجلس الجامعات الخاصة الذي نلتزم به، أما الطلبة الدارسون على حسابهم الخاص فيتم إعلان نتائجهم فور انتهاء اللجنة من الاجتماع الأسبوعي. وقال صالحية، في لقاء مع «الجريدة»، إن آخر موعد للتقدم إلى البعثات الداخلية هو غداً الخميس، أما الراغبون في الدراسة على نفقتهم الشخصية فالتسجيل مستمر حتى الخميس 22 الجاري، مشيراً إلى أن نسبة الطلبة الكويتيين في الكلية تبلغ 85 في المئة، بينما يشكل باقي الجنسيات البالغة نحو 40 جنسية النسبة المتبقية، من إجمالي 3100 طالب في مختلف الكليات، وإلى التفاصيل:

* بداية حدثنا عن الكلية الأسترالية في الكويت؟

أنشئت الكلية الأسترالية في الكويت عام 2004، حيث كان لدى مؤسس الجامعة ورئيس مجلس الأمناء عبدالله الشرهان رغبة في مساعدة الطلبة الراغبين في الحصول على تعليم جامعي مميز ومهني، وقد تطورت الكلية على مدار السنوات الماضية بشكل كبير، وكانت البداية بتقديم برنامج الدبلوم في الهندسة وادارة الاعمال لتخريج اجيال من الطلبة تنخرط في سوق العمل، وبالفعل ساهم خريجو الكلية في سد النقص بالايدي العاملة الماهرة بسوق العمل المحلي.

وتعتمد هذه الكلية على التعليم والتدريب المهني جنبا الى جنب، حيث تحرص على تقديم التدريب العملي والميداني للطلاب بجانب دراستهم النظرية، ومع التطورات العلمية الحديثة واحتياجات سوق العمل قرر القائمون عليها طرح برامج على مستوى البكالورويوس في الهندسة وادارة الاعمال، فاصبحت الكلية تتبع النظام التعليمي المسمى بـ “2 + 2″، والذي يعني سنتين للحصول على الدبلوم، ثم سنتين للحصول على البكالوريوس، وبإمكان الطالب الحصول على الدبلوم والتخرج والانخراط في سوق العمل مباشرة او استكمال دراسته في الكلية للحصول على البكالوريوس.

* ما أبرز التخصصات التي تتضمنها الكلية؟

توفر الكلية الأسترالية، برنامجي الدبلوم والبكالوريوس من خلال التعلم القائم على المشاريع، كما تحرص على تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات لدخول سوق العمل وممارسة مهنتهم المستقبلية باحتراف.

* ما الفترة المحددة لتسجيل كل من طلبة البعثات الداخلية والآخرين الراغبين في الدراسة على حسابهم الخاص؟

تمتد فترة التقديم للبعثات الداخلية حتى غد الخميس 15 الجاري، أما الطلبة الراغبون في الدراسة على حسابهم الخاص فالتسجيل مستمر حتى الخميس 22 الجاري.

* وماذا عن شروط القبول؟

تقدم الكلية تخصصات في 3 كليات، وهي كلية ادارة الاعمال، وكلية الهندسة، وكلية الطيران التي تضم تخصص هندسة صيانة الطائرات، وهندسة الكترونيات الطائرات، وشروط القبول في كليتي الهندسة والطيران ان يكون الطالب خريج القسم العلمي بنسبة لا تقل عن 65 في المئة في الثانوية العامة او ما يعادلها، اما “ادارة الاعمال” فتقبل طلبة العلمي والأدبي بنسبة لا تقل عن 60 في المئة في الثانوية العامة او ما يعادلها.

* هل تختلف شروط القبول بالنسبة لطلبة البعثات الداخلية؟

بالنسبة لطلبة البعثات الداخلية فإنه يشترط أن يكون الطالب حاصلاً على 65 في المئة في الثانوية العامة أو ما يعادلها، ويتم تحديد اعداد طلبة هذه البعثات وفق المقاعد التي تطلبها الكلية، وبالتالي يكون هناك تنافس بين الطلاب المتقدمين من خلال البعثات الداخلية، وتكون أولوية القبول للطلبة الحاصلين على النسب الاعلى.

* كم عدد الطلبة الدراسين في الكلية؟

لدينا حوالي 3100 طالب في كل الكليات، ويشكل الطلبة الكويتيون 85 من هذا العدد، أما باقي الطلبة فيشكلون نسبة 15 في المئة من جنسيات مختلفة تبلغ حوالي 40 جنسية.

* متى سيتم إعلان أسماء المقبولين؟

تحديد موعد إعلان أسماء الطلاب المقبولين بالبعثات الداخلية قرار يعود الى مجلس الجامعات الخاصة، ونحن نلتزم به، أما الطلاب الدارسين على حسابهم الخاص فيتم إعلان نتائجهم فور انتهاء اللجنة من الاجتماع، ويكون ذلك بشكل أسبوعي.

* كلمة أخيرة؟

تؤمن الكلية الأسترالية في الكويت بقدرات الطلبة وتوفر البيئة المناسبة لصقلهم وإعدادهم لكي يكونوا مؤهلين لمستقبلهم المهني، ويأتي ذلك كله ضمن بيئة تحرص على التطوير الدائم بما يلبي حاجة سوق العمل، وهذه كانت دائماً رؤية رئيس مجلس الأمناء عبدالله الشرهان، ويشاركه في ذلك مجلس إدارة الجامعة، كما أود أن أشير إلى أن أبوب الكلية مفتوحة لجميع الطلبة بغض النظر عن أعمارهم.

الكلية لديها 3100 طالب في جميع التخصصات

المصدر: الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock