أخبار منوعة

جرعة زائدة من الكافيين قد تقتلك.. ما الكمية التي يحتاجها الإنسان يومياً؟

 

في شهر أبريل/نيسان 2017، توفي مراهق أميركي من ولاية كارولينا الجنوبية، يدعى ديفيس ألان كريب، إثر شرب كوب من القهوة من ماكدونالدز، وصودا كبيرة الحجم من نوع ماونتن ديو، فضلاً عن مشروب طاقة يحتوي على نسبة عالية من الكافيين.
ووفقاً للطبيب الشرعي الذي فحص جثة الفتى، فقد تسببت الكمية الكبيرة من الكافيين التي تناولها كريب من خلال شرب كوب قهوة “لاتيه”، والمشروب الغازي، إضافة إلى أحد مشروبات الطاقة في إنهاك قلبه، مما أدى إلى عدم انتظام ضربات قلبه.
وعلى الرغم من أن الطبيب الشرعي أكد على أن سبب الوفاة لم يكن تناول جرعة زائدة من الكافيين، إلا أن الحادث لا يزال يثير العديد من التساؤلات حول الخطورة التي تشكلها مادة الكافيين على الجسم، وخاصة عند تناولها بكميات كبيرة خلال فترة قصيرة من الزمن.
الوفاة نتيجة لتناول جرعة زائدة من الكافيين نادرة للغاية

تعتبر الوفاة نتيجة لتناول جرعة زائدة من الكافيين أمراً نادراً للغاية، والسبب وراء ذلك بسيط جداً، إذ يتطلب الأمر تناول كمية من الكافيين في شكل مسحوق أو أقراص.
في الواقع، ووفقاً للدكتورة، جينيفر تامبل فإنه من الصعب أن يصاب الإنسان بجرعة زائدة من الكافيين فقط إثر تناول بعض المشروبات التي تحتوي على هذه المادة، والجدير بالذكر أن الجرعة القاتلة من الكافيين بالنسبة لمعظم الأشخاص، تقدر بحوالي 10 غرامات، ولكن ذلك قد يختلف من شخص إلى آخر.
ويحتوي فنجان واحد من القهوة على حوالي 100 إلى 200 ملليغرام من الكافيين، أما مشروب الطاقة فيحتوي على 50 إلى 300 ملليغرام من الكافيين، في حين تبلغ كمية الكافيين في علبة من الصودا ما يقرب من 70 مليغراماً.
لذلك ولكي يصل الفرد إلى كمية 10 غرامات ينبغي أن يتناول حوالي 30 علبة من المشروبات التي تحتوي على أكبر كمية من الكافيين، وبصفة متتالية، وفي حال أقدمت على شرب كل هذا القدر، من المرجح أن جسمك سيحاول صدك قبل أن تصل إلى مستويات قاتلة، من خلال شعورك بالغثيان والتقيؤ.
هل يمكن أن يكون الكافيين قاتلاً؟

قد يتسبب تناول كميات كبيرة من الكافيين، وفي وقت قصير، في ظهور عدة آثار جانبية على غرار الإصابة بالصداع، والغثيان، والتقيؤ، والارتعاش.
وقد تكون مضاعفات الكافيين أكثر خطورة من ذلك، قد تصل إلى حد الشعور بآلام حادة في البطن وتشنجات، إضافة إلى ارتفاع في مستويات حمض الدم وعدم انتظام أو سرعة ضربات القلب، وانخفاض تدفق الدم إلى القلب.
وقد تزيد كل هذه العوامل من خطر الوفاة. في المقابل، تعتبر حالات الوفاة بسبب الكافيين نادرة، بحسب دراسة أجريت في وقت سابق، على 51 شخصاً جراء تناول جرعة زائدة من الكافيين.
ما كمية الكافيين غير الضارة؟

وقالت الباحثة في العلوم الصحية في شركة “توكستراتيجيس”، دانييلا ويكوف، إن الكمية المسموح بها بالنسبة للبالغين الذين يتمتعون بصحة جيدة لا يجب أن تتجاوز 400 مليغرام يومياً.
فيما تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ألا يستهلك المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 سنة أكثر من 100 مليغرام من الكافيين يومياً، في حين أنه من المفترض أن يُمنع الأطفال من تناول أي مشروبات تحتوي على الكافيين.
لكن الكافيين قد يكون مفيداً

وَجد خبراء الصحة مؤخراً أن القهوة قد تؤدي إلى تقليل مخاطر مرض التصلب المتعدد، ووفقاً لهؤلاء الخبراء أيضاً، فإن شُرب القهوة على معدة فارغة في الصباح مُضر جداً، إذ يُمكن للكافيين أن يُلحق الدمار بمسار الجهاز الهضمي عند شُربه على معدة فارغة، بحسب تقرير لموقع Express البريطاني.
ويشرح الصيدلاني بلويدز نيتين ماكاديا الأمر قائلاً: “يُفرز حمض الهيدروكلوريك عندما تتناول أو تشم أو حتى تُفكر في الطعام، وله دور مهم في المساعدة على الهضم”.
ويوضح: “أظهرت القهوة، بما فيها القهوة منزوعة الكافيين، أنها تُحفز إنتاج الحمض الذي بإمكانه تدمير غشاء المعدة، عند تعرضها له بشكل زائد في غياب الطعام”.
وقد يسبب ذلك عسراً في الهضم، أو حرقة في المعدة، وفقاً لرأي الطبيب أدام سيمون، كبير المسؤولين الطبيين عن أحد المواقع الطبية.
يقول سيمون: “قد تزيد القهوة من كمية الماء الذي يخرجه الجسم، ما يؤدي لأعراض الجفاف. كما قد تؤثر على النبض، مسببةً اضطراباً في دقات القلب ووضع ضغطٍ زائد على القلب، كما بإمكانها أن تؤثر سلباً على ضغط الدم. وتسبب كثرة تناول الكافيين التوتر والرعاش وأعراض الانسحاب، بما في ذلك التقلبات المزاجية”.
وينصح خبراء الصحة بتناول القهوة بعد تناول الأطعمة الصلبة، أما إذا استحال ذلك، فإن إضافة اللبن أو الزبدة إلى الإسبريسو تساعد جسمك على استخدام فيتامينات وعناصر غذائية أخرى، وقد تقلل من الآثار السلبية للكافيين على المعدة الفارغة.

المصدر:

هاف بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock