أخبار منوعة

وزارة التعليم العالي التركية تعزل 5342 موظفاً وأكاديمياً عن العمل

أعلنت هيئة التعليم العالي التركية اليوم الجمعة عزل 5342 موظفا واكاديميا عن العمل لصلتهم بالمحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت منتصف الشهر الماضي.

وقالت الهيئة في بيان ان قرارها شمل العاملين في الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة ويأتي ضمن اطار التحقيقات التي تجريها النيابة العامة التركية للكشف عن اعضاء ما يسمى (الكيان الموازي).

واضاف البيان ان الهيئة تجري تحقيقا في اوضاع عدد آخر من الموظفين والاكاديميين في الجامعات والمعاهد والمؤسسات التابعة للهيئة في عموم البلاد.

من جانبه جدد وزير العدل التركي بكر بوزداغ الاعراب عن امل بلاده بأن تتسلم من الولايات المتحدة زعيم ما يسمى (الكيان الموازي) فتح الله غولن الذي تتهمه حكومة أنقرة بالوقوف خلف محاولة الانقلاب الفاشلة الاخيرة.

وقال بوزداغ في مؤتمر صحفي ان الجانب التركي يعمل من اجل استكمال الجوانب القانونية الخاصة بتسليم غولن “بالشكل الصحيح” ووفقا للاجراءات الرسمية.

واضاف ان “هناك جريمة ارتكبت واستبعد ان يكون لدى الولايات المتحدة شك في ان مرتكبها هو غولن والعالم بأسره يعرف مرتكب تلك الجريمة”.

واوضح ان وفدا امريكيا يضم ثلاثة ممثلين عن وزارة العدل وآخر عن وزارة الخارجية سيزور تركيا خلال الشهر الحالي لبحث تسليم غولن لانقرة.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ذكر في وقت سابق اليوم ان “هناك اشارات ايجابية من واشنطن حول تسليم غولن لتركيا”.

يذكر ان العاصمة التركية ومدينة اسطنبول شهدتا مساء يوم 15 يوليو 2016 محاولة انقلاب فاشلة نفذها عناصر من الجيش فيما اتهمت حكومة انقرة ما تسميه منظمة (الكيان الموازي) التي يقودها فتح الله غولن بانها وراء الانقلاب.

دروازة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock