أخبار منوعة

معهد الابحاث: نسعى لتحسين الأمن الغذائي والتصدى لتحدياته بحلول ابداعية

أكد معهد الكويت للابحاث العلمية اليوم الأحد تصديه لمختلف التحديات لاسيما فيما يتعلق بالأمن الغذائي الذي يعد من أبرز تحديات القطاع الزراعي والسعي لتحسينه عبر حلول ابداعية.
وقال ضابط الاتصال الوطني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور نادر العوضي في كلمة نيابة عن المدير العام للمعهد الدكتورة سمير السيد عمر بافتتاح ورشة عمل بعنوان (نظم الإنتاج الزراعية المتكاملة) ان المعهد يسعى إلى تطوير الإنتاج الزراعي باستخدام النظائر المشعة لتحسين استخدام الأسمدة والتربة.

وأوضح العوضي أن هذه الورشة التي ينظمها المعهد بالتعاون مع الوكالة الدولية تأتي ضمن أنشطة التعاون الاقليمي المعني بتطوير استخدام التربة لإنتاج المحاصيل الزراعية والحد من تدهور الأراضي والمياه في الدول الأعضاء باتفاقية (عراسيا).

وبين أن مشروع التعاون التقني الاقليمي (عراسيا) هو اتفاق تعاوني للدول العربية الواقعة في قارة آسيا للبحث وتطوير والتدريب في مجال العلوم والتكنولوجيا النوويين.

وذكر أن المشاركين في الورشة يسعون إلى استحداث طرق استراتيجية لانتاج المحاصيل المستدامة تعتمد على تطبيق تقنيات ونظائر نووية في التربة والمياه وإدارة المغذيات.

وأشار إلى أن تنظيم هذه الورشة يأتي تأكيدا لالتزام الكويت المستمر بمبادئ الاتفاقية والتعاون الوثيق مع الدول الشقيقة والوكالة الدولية.

ولفت إلى أن هذه الورشة تعد فرصة للتطرق لقضية الغذاء والزراعة في سياق التعاون ضمن اتفاق (عراسيا) المعتمد من مجلس ممثليها واستراتيجيته التي تحدد الرؤية والتوجهات لأنشطة التعاون التي ستقام بين عامي 2018 و2027.

وأفاد العوضي أن أحد التوجهات الست للتعاون الاستراتيجي تنص على دعم تطوير السلامة الغذائية وزيادة الإنتاجية الزراعية ويندرج تحت هدف دعم الزراعة الحافظة للموارد والاستغلال المستدام للأراضي وزيادة الإنتاجية الزراعية.

وأكد اهتمام الدول الأعضاء في (عراسيا) بالإنتاجية الزراعية وسلامة الأغذية من الأهمية الخاصة التي تعلقها دول الاتفاقية على هذه القضية في سياق الأهداف الوطنية للتنمية المستدامة.

وأضاف أن معظم الأقاليم الزراعية الإيكولوجية في دول (عراسيا) متأثرة بالتداخل المعقد لعناصر المناخ والتربة والمياه وتوافر المغذيات وعليها تعمل الدول الاعضاء على تأسيس نظم زراعية مستدامة في المناطق الجافة ومناطق التربة المالحة.

من جهتها قالت الباحثة في مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية التابع للمعهد الدكتورة حبيبة المنيع في كلمة مماثلة إن الورشة تمنح المشاركين تصورا عن القوانين والسياسات والطرق التقنية لاستخدام التربة والمياه والأسمدة في نظام زراعي إنتاجي متكامل.

وأضافت المنيع أن الورشة تسهم في تدريب المشاركين على استخدام التقنيات النووية والتقليدية في أنظمة الإنتاج الزراعي المتكاملة لتحسين الإنتاج تحت ظروف الجفاف والملوحة.

وأوضحت أن استخدام طرق النظائر المشعة لقياس ومتابعة التفاعل بين التربة والمياه والعناصر الغذائية الموجودة في التربة داخل الانظمة الزراعية يعتبر القاعدة الأساسية لتطوير استراتيجية استخدام المياه والاسمدة.

ويشارك في الورشة التي تستمر إلى الخميس المقبل متخصصون يمثلون كلا من دول السعودية والإمارات والعراق والأردن ولبنان وسوريا واليمن إلى جانب الكويت.

وتتضمن الورشة محاضرات علمية وجلسات عمل حول إدارة التربة والمياه والمحاصيل والمغذيات والعوامل المؤثرة على كفاءة استغلال المغذيات والمياه في المناطق الجافة والمالحة والأنظمة المتكاملة للإنتاج لتحسين الإنتاج في المزارع والحقول. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock