وزارة التربية

‏د.محمد الصفار: مسابقة العلوم والهندسة التي ينظمها النادي العلمي الأكبر على مستوى الكويت دون المرحلة الجامعية

  • النادي العلمي يختتم مسابقة الكويت للعلوم والهندسة

اختتم النادي العلمي الكويتي، أمس الأول، فعاليات معرض مسابقة الكويت للعلوم والهندسة الخامسة التي ينظمها النادي بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والتي شارك فيها 165 طالبا وطالبة يمثلون 78 مدرسة حكومية وأهلية قدموا 93 مشروعا علميا في 22 مجالا علميا، في 8 مجموعات خضعوا للتحكيم من قبل لجنة تضم 50 محكما من الأكاديميين والتربويين.
وثمن رئيس اللجنة العليا للمسابقة الدكتور محمد الصفار دور مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، الشريك الاستراتيجي لأنشطة النادي والداعم الأكبر لها، مشيرا إلى أن لها أدوارا إيجابية على مدى عمر المسابقة من خلال الدعم والمساندة التي لولاها ما تحقق هذا النجاح.
وأشاد الصفار بجهود أعضاء لجنة التحكيم البالغ عددهم 50 محكما ومحكمة من الأكاديميين وأساتذة الجامعة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وتعاونهم الكبير لإنجاح فعاليات المسابقة التي تزداد نجاحا عاما بعد عام.
وأضاف أنه كانت هناك معايير تتبع في تقييم الأبحاث العلمية المقدمة في مجالات المسابقة وهي التدقيق على المشكلة والتصميم والمنهجية وجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها، إضافة إلى معايير تقييم التصميم الهندسي «الابتكار» وتشمل أيضا التدقيق على المشكلة والتصميم والمنهجية والبناء والاختبار والذي يُظهر المهارة الهندسية.
وأوضح أن اللجنة العلمية حرصت على التدقيق على فرضيات البحث من حيث قابليتها للاختبار والقياس ومقدار الاستفادة من الأبحاث السابقة والقوانين والنظريات في فرض الفرضيات على أن تكون جديدة والصياغة العلمية لفرضية البحث واضحة ومعيار دقة تصميم التجربة أو الاستبيان وتحديد المتغيرات وتحديد الأجهزة المستخدمة.
وأشار إلى أن الطلبة والطالبات يشاركون في المعرض الخامس بـ 93 مشروعا علميا في 22 مجالا علميا، منوها بالتطور الذي تشهده المسابقة من حيث زيادة أعداد المشاركين فيها أو من حيث مستوى الأبحاث العلمية والمشاريع والابتكارات المقدمة.
وقال إن الـمسابقة تهدف بالدرجة الأولى إلى صياغة عقل الباحث العلمي المبدع، وتسلط الضوء على مراحل البحث العلمي، لافتا إلى أنها تعتبر المسابقة العلمية الأكبر للبحث العلمي والابتكار على مستوى دولة الكويت للطلبة دون المرحلة الجامعية.
ولفت إلى أن النادي العلمي يسعى من خلال استراتيجيته الجديدة إلى تنمية مهارات وقدرات الطلبة بشكل عام وتحديدا من حصل على جوائز، لافتا إلى أنه بعد المسابقة سيتم تشكيل لجنة تقوم بمراجعة المشاريع الفائزة التي تستحق الدعم والقابلة للتطبيق على أرض الواقع ليكون قادرا على المنافسة الدولية حيث يخضع الطالب لدورات تدريبية، إضافة إلى ورش عمل يقيمها النادي والتي من خلالها يتم تطوير قدرات الطالب لتمثيل الكويت.
وأشار الدكتور الصفار إلى أن حفل الختام سيقام برعاية وحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس للإعلان عن الأسماء الفائزة بالمراكز الثلاثة في كل مجموعة، ومن ثم إعلان وتكريم المراكز الثلاثة الأولى على كل المجموعات للجائزة الكبرى.


القبس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock