جامعة الكويت

مؤتمر الكويت الدولي الثاني لآثار شبه الجزيرة العربية ينطلق في جامعة الكويت يوم 25 الجاري

 
كتبت: بدور طارق

أعلنت جامعة الكويت عن استضافتها لمؤتمر الكويت الدولي الثاني لآثار شبه الجزيرة العربية بعنوان ( الأسلحة في شبه الجزيرة العربية في العصور القديمة والحديثة ) بالتعاون مع المعهد الفرنسي للآثار والدراسات الاجتماعية في شبه الجزيرة العربية و المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب خلال الفترة من 25 إلى 26 أبريل الجاري.

وأعرب العميد المساعد للشئون الطلابية ونائب عميد كلية العلوم الاجتماعية الدكتور جاسم العلي في كلمة له خلال المؤتمر الصحافي عن اعتزاز كلية العلوم الاجتماعية ممثلة بوحدة الدراسات الأوربية الخليجية باستضافة للمؤتمر الذي يتناول موضوعا مميزا يثري الجانب التاريخي حول تاريخ الأسلحة في شبه الجزيرة.

وأكد العلي أن الكلية تسعى من خلال هذا التعاون إلى اكتساب الخبرة وإضافة ما لديها من معلومات تاريخية وأثرية حول الأسلحة في شبه الجزيرة، مشيرا إلى أن الأسلحة كان يستخدمها الانسان من زمن بعيد وهي تمثل حقب زمنية تظهر فيها تطور تلك الاستخدامات.

 

وأشار إلى أن للكلية تعاون سابقة مع المعهد الفرنسي وأنه ليس بالتعاون الأول حيث أن التعاون كان على مستوى الزيارات والمحاضرات وأعضاء هيئة التدريس والتي توجت بعقد مؤتمرها الدولي الثاني في رحاب الجامعة، موضحا أن هناك الكثير من البعثات الأثرية التي قدمت إلى الكويت لدراسة الآثار، وكذلك من الأهمية أن البعثة الفرنسية هي أحد هذه البعثات التي ستطرح خبرتها في جلسات المؤتمر وتثري محاوره.

ومن جهته أعرب رئيس المعهد الفرنسي للدراسات الأثرية والعلوم الاجتماعية ميشيل بوتون عن سعادته باستضافة جامعة الكويت لهذا المؤتمر السنوي بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب تحت عنوان الأسلحة في شبه الجزيرة العربية في العصور القديمة، موضحا أن سبب اختيار هذا الموضوع هو اكتشافات حديثة متعلقة باستخدامات الأسلحة والتي سيتم الإعلان عنها خلال جلسات المؤتمر.  

وأوضح بوتون أن المعهد الفرنسي للدراسات الأثرية والعلوم الاجتماعية يعد مؤسسة حكومية وجزء من الحكومة الفرنسية تهدف إلى العمل على فهم التاريخ القديم ودعم البحث العلمي والتعاون في مجال علم الآثار فيما بين المؤسسات والجهات المختلفة ذات الاختصاص، وتسليط الضوء على الاكتشافات الحديثة في علم الآثار من خلال إقامة مؤتمر سنوي للبحث في علم التاريخ القديم.

وأشار موتون أنه سيتم نشر أوراق مؤتمر الأسلحة في شبه الجزيرة العربية في العصور القديمة والحديثة والوثائق الخاصة به في كتاب من قبل المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والمعهد الفرنسي للدراسات الأثرية والعلوم الاجتماعية، كما أعرب عن سعادته بأن يقام هذا المؤتمر في جامعة الكويت وسط حضور الطلبة باعتبار الطلبة هم المستقبل لأي حقل علمي، كما أنها تعد فرصة لنقل الخبرات إلى طلبة جامعة الكويت.

 

وبدوره بين رئيس وحدة الدراسات الأوربية الخليجية في جامعة الكويت الدكتور عبدالله سهر أن الآثار تتحدث عن التاريخ وأن تاريخ السلاح ينبع من ثلاثة أمور رئيسية أولها التاريخ الحربي، وثانيا الحياة الانسانية في تلك الحقبة، وأخيرا الجانب الإبداعي عند الانسان إذ ان الأسلحة تمثل اختراعا انسانيا للدفاع عن النفس والحق وأداة للصيد وله جوانب اجتماعية وسياسية .

وذكر الدكتور سهر أن وحدة الدراسات الأوربية الخليجية تهتم بجوانب العلاقات الأوربية الخليجية ليس فقط في الوقت الحاضر ولكن من الماضي لأن حياة الشعوب لها تاريخ يجب أن يعرفه الجيل الحاضر لبناء علاقات المستقبل مراعيا الحقوق والعلاقات الدبلوماسية التاريخية التي تربط الدول والتي سيتناول المحاضرون جوانبها التاريخية العريقة.

وأشار إلى أن بلدنا الكويت لديها العديد من المواقع التاريخية والأثرية أشهرها جزيرة فيلكا وأيضاً منطقة كاظمة التي وقعت عليها أحداث معركة كاظمة الشهيرة والتي أحدثت اسمها منه، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بهذه المناطق التي تمثل تاريخ الكويت وشبه الجزيرة العربية.

 

 

 

ومن جانبه بين أستاذ علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بجامعة الكويت ومقرر المؤتمر الدكتور حسن اشكناني أن المعهد الفرنسي للدراسات الأثرية والعلوم الاجتماعية التابع للحكومة الفرنسية والتي اتخذ من الكويت مقرا له من أكتوبر 2015 بعد اليمن يهتم في اكتشاف الآثار في شبه الجزيرة العربية.

وأوضح أشكناني أن المؤتمر يهدف إلى ترابط الباحثين والمختصين في مجال الآثار والتنقيب في موضوع دقيق وهو الأسلحة، مضيفا أن المؤتمر الأول تناول عنوان استخدام الأراضي التاريخية في شبة الجزيرة العربية والذي أقيم في العام الماضي.

وأشار إلى عنوان المؤتمر الحالي الذي سيركز في تاريخ الأسلحة في شبة الجزيرة العربية حيث انه تم اكتشاف بعض الأسلحة في الإمارات وعمان واليمن وكذلك في السعودية والتي يعود تاريخها إلى مليون سنة، موضحا أن المؤتمر يعد فرصة للباحثين والمهتمين كونه يربط مؤسسات علمية وأكاديمية وثقافية .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock