الجامعات الخاصة

جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا إستضافت محاضرة عن الحياة في الكويت قبل إكتشاف النفط

  • القاها د. فيليب بيتريه بالتعاون مع المركزالفرنسي للآثار والعلوم الإجتماعية
  •  المحاضرة سلطت الضوء على أهمية الكويت كمركز تجاري رئيسي قبل ظهور النفط
  • سَبَقَ للدكتور فيليب بيتريه إعداد بحث مفصل متكامل عن حدود الكويت

 

مدينة الكويت، 16 أبريل 2017: نظم مركز الدراسات العالمي في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) بالتعاون مع المركز الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية (CEFAS) محاضرة بعنوان: “الكويت في الشرق الأوسط قبل النفط: تاريخ التجارة البرية من وإلى الكويت”. حاضر فيها الدكتور فيليب بيتريه وتناولت المحاضرة التي عقدت في الحرم الجامعي الدور المحوري للكويت كمركز تجاري بري وبحري قبل ظهور النفط، حضر المحاضرة طلبة الجامعة وجمهور كبير من خارج الجامعة.

 

ومن ناحيته أكد رئيس مركز الدراسات العالمي في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، الدكتور مارتن روسنستوك إن: “الكويت ترتبط اليوم إرتباطاً وثيقاً بإقتصاد النفط. وتعطي المحاضرة فكرة واضحة عن الاقتصاد الذي كان قائماً بالكويت قبل ظهورالنفط، مشيراً إلى إن المحاضرة سلطت الضوء على الأهمية التاريخية للموقع الجغرافي التي تتمتع بها الكويت في منطقة الخليج”.

 

وسلَّطت المحاضرة التي القاها الدكتور فيليب بيتريه الضوء على الدور الأساسي التي قامت به الكويت في التكامل الإقليمي قبل التحول إلى عصر النفط، وحتى قبل مدة طويلة من إحياء طريق الحرير التجاري في منطقة الصبية. إذ لم يكن ميناؤها الوحيد مركزاً تجارياً هاماً للمحيط الهندي كله والخليج العربي، وقد شكّل سوقها أيضاً نقطة التقاء رئيسية للتجارة البرية والتي تمتد على طول الطريق حتى سوريا والبحر الأبيض المتوسط. كما تناولت المحاضرة أيضاً وضع الكويت الاقتصادي في الشرق الأوسط قبل إكتشاف النفط وكيف شكّلت ورسمت تلك العلاقة بين التجارة والسياسة الخارجية للبلاد منذ أواخر القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين. ثم أعقب ذلك جلسة لتبادل الأسئلة والإجابات، وبعد إنتهاء المحاضرة فتح باب النقاش بين المحاضر والحضور تناول العديد من الاسئلة والنقاط التي تحدث عنها أثناء المحاضرة.

 

ومن الجدير بالذكر أن المحاضر الدكتور فيليب بيتريه قد سبق أن أعد بحثاً مفصلاً ومتكاملاً عن الحدود الكويتية، وهو المتخصص في العلوم الإجتماعية والتاريخ والآثار.  

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock