جامعة الكويت

«علوم المكتبات» يطرح الدكتوراه في دراسات المعلومات

الديحاني : نهتم بمجالات «السوشيال ميديا» ونتعاون مع إدارة الجرائم الإلكترونية
بين الديحاني، أن قسم علوم المكتبات والمعلومات في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، لا يعاني أبداً نقصاً في أعضاء هيئة التدريس بحيث يوفر العديد من الكوادر الوطنية في عملية التدريس.

كشف رئيس قسم علوم المكتبات والمعلومات في كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت د. سلطان الديحاني، أن القسم يعتزم الانتهاء من مقترح برنامج “الدكتوراه” في دراسات المعلومات وتقديمه لكلية الدراسات العليا في الجامعة، بعد اعتماده في مجلس القسم، وذلك لاعتماد دراسته في الجامعة.
وقال د. الديحاني لـ”الجريدة” إن القسم يطرح حالياً برنامجاً في الماجستير، وهو برنامج دراسات المعلومات، ويدرّس منذ ٢٠ عاماً في جامعة الكويت، بحيث تخرج منه أكثر من ٣٠٠ طالب وطالبة، ونتوقع تضاعف أعداد المقبولين والخريجين لهذا البرنامج خلال السنوات المقبلة، موضحاً أن هذا البرنامج يخدم جميع المجالات في الدولة، مثل الطب والهندسة والإعلام والتربية وغيرها من تخصصات عدة في سوق العمل الكويتي، فالمعلومات اليوم هي العمود الفقري لكل المجالات.
وذكر أن قسم علوم المكتبات والمعلومات يتطلع حالياً إلى طرح البكالوريوس في تخصص المعلومات، بعد اعتماد تغيير اسم القسم إلى دراسات المعلومات، لأنه حالياً يدرس كتخصص مساند في كلية العلوم الاجتماعية، وليس تخصصاً رئيسياً مما أدى إلى عدم حصوله على المكانة، التي يستحقها، وقد يؤدي ذلك إلى عدم معرفة الطلبة فيه.
وتمنى على الطلبة الالتفات إلى مثل هذه التخصصات الحديثة المرتبطة بالمعلوماتية، نظرا إلى حاجة سوق العمل الماسة إليها متوقعاً أن يشهد التخصص إقبالاً كثيفاً عليه عند الانتهاء من تطوير مقترح البكالوريوس.
وبين أن قسم علوم المكتبات والمعلومات يهتم في مجالات “السوشيال ميديا”، والحكومة الإلكترونية، وإدارة المعلومات والمعرفة، وخدمات و مصادر المعلومات، والثقافة المعلوماتية، من حيث طرح مقررات لها علاقه بهذه المجالات أو من ناحية إجراء الأبحاث العلمية في هذه المجالات، ومثال على ذلك مقررات “السوشيال ميديا”، وأخلاقيات المعلومات، وإدارة المعرفة وتطبيقات الإنترنت وغيرها، التي تدرس في مجال البكالوريوس في التخصص المساند، وماجستير دراسات المعلومات.
وأشار إلى سعي القسم إلى القيام بدوره المعلوماتي في الدولة من خلال التعاون بين القسم والجهات الأخرى، فمثلاً القسم تعاون مع إدارة الجرائم الإلكترونية فيما يخص المشاركة في ندوات ومعارض علمية وغيرها.
المصدر: الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock