قسم السلايدشو

مدير مركز البحوث التربوية الخليجي يؤكد أهمية صناعة السياسات التربوية

 أكد مدير المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج الدكتور سليمان العسكري أهمية صناعة السياسات التربوية في ظل العالم المتسارع في تطوراته خصوصا في مجال التجديدات التربوية وتطبيقاتها الميدانية.
وقال الدكتور العسكري اليوم الاثنين على هامش افتتاح الدورة ال27 لمجلس أمناء المركز (مقره الكويت) إن الاجتماع يهدف الى تبادل خبرات الدول الاعضاء وما تعكسه من اولويات التطوير في خططها التربوية وتطلعاتها المستقبلية.

واشار الى اهمية الاستعانة بالجهود المبذولة في تطوير جودة التعليم الى جانب اجراء دراسات حديثة تتكيف مع البيئة الخليجية للسعي في رفع مستوى فعالية وكفاءة المؤسسات التعليمية في الدول الاعضاء.

واكد حرص المركز على تنفيذ نشاطات البرامج حسب خططها المعتمدة وبرامجها الزمنية موضحا أن المركز يعد الاصدار التربوي ربع السنوي بعنوان (مستقبليات تربوية) يهدف الى تعميق الوعي بالقضايا التربوية عالميا واقليميا.

وذكر أن المركز يحرص على أمرين أساسيين اولهما استيفاء الجوانب النوعية في العمل البحثي وثانيا رصد التوجهات التربوية المستقبلية على مستوى العالم.

وقال ان المركز يسعى الى مواكبة التوجهات العالمية في تطوير التعليم وتجويد مخرجاته في الوقت الذي تتركز فيه الجهود على تنفيذ البرامج المعتمدة وانجازها في مواعيدها القررة.

ولفت العسكري إلى أهمية تعزيز العلاقات بين الدول الاعضاء لتيسير تبادل المعلومات بينها حول مشروعات التطوير التربوي ونتائجها والاستفادة من الخبرات المتنوعة المستمدة منها وتكثيف الجهود في القضايا المشتركة.

واشار إلى أن للمركز والدول الاعضاء العديد من البرامج التربوية واهمها برنامج تجويد التعليم وبرنامج رعاية الموهوبين الى جانب الكتاب المسموع وغيرها من البرامج التربوية التي تهدف من خلالها الدول الاعضاء الى تطوير عملية التربية والتعليم في بلدانهم.

وكشف عن برنامج مهم وهو (معجم الفاظ الاطفال للمؤلفين) الذي يجري حاليا الاتفاق مع جهة متخصصة لتنفيذه والخروج بمعجم يزود مؤلفي كتب الاطفال بمعجم لغوي مبني بشكل منهجي من حيث المفهوم والدلالة.

وبين العسكري أن البرنامج يساعد المؤلفين في مخاطبة الاطفال ليستعينوا به في تنمية ثروتهم اللغوية ويساعدهم في استخدام الفاظ مناسبة لكل شريحة عمرية.

وعلى صعيد متصل أعلن عن انعقاد المؤتمر التربوي (دور المعلم في كفاءة التعليم) في مملكة البحرين خلال الفترة من 24 إلى 26 ابريل المقبل الذي اوصى بعقده مجلس الامناء في دورته ال 26 بمشاركة وفود من وزارات التربية والتعليم وعدد من الاساتذة في كليات التربية في الدول الاعضاء.

وأعرب العسكري عن سعادته بانعقاد الدورة ال 27 على ارض الكويت التي تستضيف المركز مرحبا بممثلي الدول الاعضاء على جهودهم في دفع الحركة التربوية التي تسهم في تنمية العملية التربوية لتواكب احدث الانظمة.

يذكر أن المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج هو مركز إقليمي متخصص في البحوث والدراسات التربوية لدول الخليج ويتخذ من دولة الكويت مقرا له ويهدف إلى الإسهام في تطوير العملية التربوية وتنميتها في الدول الأعضاء على أسس علمية بما يضمن لها التجديد والتكامل على النحو الذي يجعلها عاملا مؤثرا وقوة فعالة في تنمية الثروة البشرية والتطوير الاجتماعي والاقتصادي للدول الأعضاء. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock