وزارة التربية

المعهد الديني أقام ورشة عمل تحت عنوان “الإختبارات الإلكترونية”

توفر بيئة علمية مرنة وتضمن شفافية في التصحيح

الأصبحي : للتعلم الإلكتروني دور حقيقي في تحسين التعليم و مخرجاته

عيد : التجربة تهدف إلى إعداد هيئة تعليمية مؤهلة لاستخدام أساليب تدريسية حديثة

أقام معهد الفححيل الديني – ثانوي بنين ، ورشة عمل تحت عنوان “الإختبارات الإلكترونية “، وذلك بحضور مدير المعهد د. مفيد خالد عيد ،ومدير إدارة التعليم الديني أ. أنور العبد الغفور، ومدير الشؤون التعليمية بمنطقة الأحمدي أ . عادل الراشد، والموجه العام للتربية الإسلامية د. جاسم المسباح، والموجه الفني الأول للحاسوب في منطقة العاصمة التعليمية عبدالله الأصبحي، والموجه سيد توفيق، وبعض الموجهين ومدراء المدارس .
 وعلى صعيد متصل قامت الوكيل العام المساعد للتعليم العام فاطمة الكندري بزيارة للمعهد الديني الثانوي تفقدت خلالها مرافق المعهد واطلعت على سير حصص المعهد والإختبارات الإلكترونية في أحد الفصول والتي شارك بها مدير المعهد د. عيد لاستعراض الإختبارات الإلكترونية المعمول بها .
أساليب حديثة
 وتهدف تجربة “الاختبارات الالكترونية ” الى تمكين أعضاء هيئة التدريس من إعداد اختبارات بطريقة سهلة لتطبيقها على الطلاب ، وتصحيحها إلكترونيًا وفوريًا مما يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح ، كما تسهم في تطوير شخصية الطلاب وتنمية ميولهم ومواهبهم، والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم وتوفير بيئة تعليمية مرنة، وإعداد هيئة تعليمية مؤهلة وماهرة في استخدام استراتيجيات وأساليب تدريسية حديثة .
 بدوره قال مدير المعهد د. مفيد خالد، أن مميزات نظام الإختبارات الإلكترونية، تتمثل في التنوع في الأسئلة، والتقيد بوقت معين للاختبار ، والتصحيح الإلكتروني الفوري للاختبار ومعرفة أداء الطالب ، كما توجد مراجعة لإجابات الطلاب بعد انتهاء الاختبار بحيث يخبر البرنامج عن أخطاء الطالب وما هي الإجابة الصحيحة الممكنة ، كما يتيح النظام إمكانية إرسال نتائج الاختبار إلى عضو هيئة التدريس و طباعتها
 استراتيجات حديثة
 ومن ناحيته أشار الموجه الفني الأول للحاسوب في منطقة العاصمة التعليمية عبدالله الأصبحي بعد إطلاعه على تجربة المعهد الديني إلى :” أن التعلم الإلكتروني أصبح من متطلبات العملية التعليمية المنشودة ليس فقط لمواكبة التطورات الجارية بسرعة كبيرة في المؤسسات التعليمية في العالم أجمع، وإنما أيضاً لما للتعلم الإلكتروني من دور حقيقي في تحسين التعليم ومخرجاته”.
 مقترحات الورشة
وعرض مدير المعهد د. مفيد ، مشروع تعليمي بعنوان ” التقويم الإلكتروني باستخدام برنامج (NET SUPPORT SCHOOL ) ، وعرض ورقة بحثية بعنوان “الاختبارات الإلكترونية ” قدمها مدرس اللغة العربية عمير صباغ خلال الوشة ، فيما ناقشت الورقة البحثية التي قدمها أحمد عبد الرحيم ناصر الدين “نماذج حول جوجل في تصميم الإختبارات الالكترونية واستخراج النتائج ، وتطرقت الورشة الى برنامج (QWIZDOM ACTIONPOINT ) ، الذي يقدم تقيم للمتعلمين وأظهار التائج مباشرة أثناء سير الحصة الدراسية مع قياس نسبة تفاعلهم ،كما يقدم برنامج تفاعلي يبقى الطالب مع تواصل مع المعلم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock