أخبار منوعة

8 قنوات على يوتيوب لعرض العلوم بطريقة مبسطة وشيقة

هل مللت من النظريات العلمية بشكلها الأكاديمي التقليدي؟ ربما يدرس أحدنا كتابًا كاملاً حول نظرية علمية ما ويخرج دون أن يستوعب الحقيقة البسيطة أو الفكرة المبدئية التي قامت عليها هذه النظرية أو حتى تطبيقاتها البسيطة في المجال العملي، حتى في حياتنا اليومية نحتك ببعض البديهيات العلمية التي ربما نحتاج أن نعي لها تفسيرًا مبسطًا، يمكنك أن تصحبنا إذًا في هذه الجولة الممتعة لتتعرف على العلم في صورته الأبسط، حيث يقدم المحتوى العلمي ببساطة، وفي صورة لا ينقصها القليل من التسلية والتشويق والمرح.
1- قناة «Minute physics»
تحتوي القناة على العشرات من مقاطع الفيديو القصيرة التي تشرح ببساطة أهم النظريات العلمية في مختلف العلم إضافة إلى أهم الأسئلة العلمية البديهية التي تتبادر إلى الذهن، مثل: لماذا تكون الدنيا مظلمة أثناء الليل؟ ما هي الجاذبية؟ النظرية النسبية ببساطة، ما هي ميكانيكا الكم؟، وغيرها.
غالبًا لا يزيد طول مقطع الفيديو الواحد أكثر من 3 دقائق، بعض المقاطع قد تستغرق أقل من دقيقتين، تستخدم القناة تقنية الرسوم اليدوية السريعة المصاحبة للشرح العلمي؛ مما يجعل الفكرة سهلة الاستيعاب، يمكنك مشاهدة المقطع المختار أعلاه والذي يشرح ببساطة الفكرة الأساسية لنظرية النسبية كأحد نماذج أعمال القناة، .
2- قناة «Scishow»
هي قناة من إبداع الرائع هانك جرين، وهي مخصصة لاستكشاف المعلومات العلمية بطريقة بسيطة وممتعة، لا تبدو القناة متخصصة في مجال محدد من العلوم ولا تهتم بشرح النظريات العلمية بقدر ما تهتم بتوفير إجابات لأهم الأسئلة العلمية الشائعة وتسليط الضوء على أهم القضايا العلمية مثار الجدل.
أثناء مشاهدتك للقناة ستجد مقاطع فيديو على شاكلة: كيف نسقط في النوم؟، ما هو مقدار السعرات الحرارية المناسب لنحصل عليه يوميًّا؟، ما هو عمر الأرض؟، هل فعلاً نحن نستخدم 10% فقط من عقولنا؟، وغيرها من الموضوعات الشيقة في شتى المجالات العلمية، 
3- قناة الجدول الدوري «Periodic table of videos»
تم إنشاء هذه القناة بشكل رئيس لصناعة مقطع تعريفي حول كل عنصر من العناصر الـ 118 للجدول الدوري، تم إنجاز هذه المهمة بنجاح، اتجهت القناة بعد ذلك لعمل مقاطع فيديو تتعلق بأهم التفاعلات الكيميائية وتطبيقاتها، إضافة إلى تسليط الضوء على أهم الاكتشافات الجديدة في علم الكيمياء بشكل يسير ومبسط.
.
4- قناة «Sick science»
محتوى تعليمي جذاب يقدمه ستيف سبانجلرعلى القناة. يركز سبانجلر على أهم التجارب العلمية التي يمكن إجراؤها داخل المنزل دون الحاجة إلى معدات أو أدوات خاصة أو حتى خلفية علمية متخصصة، يقدم سبانجلر العلم في شكله العملي، وكيف يمكن أن يؤثر علينا بشكل يومي، يكاد يكون المحتوى الذي يقدمه سبانجلر أقرب ما يكون إلى “Fun science” وهو صناعة تجارب ممتعة مبنية على حقائق علمية بسيطة.
.
5- قناة “Vertualism”
هي قناة تضم العديد من التجارب العلمية والمقابلات مع الخبراء والعروض التقديمية والعروض الجماهيرية المرتبطة بكل ما هو علمي، يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو عبر الصفحة الخاصة بالقناة من 
6- قناة «Sixty symbols»
قناة أخرى رائعة تهتم بعرض بعض التجارب الممتعة والمسلية المرتبطة بالفيزياء وعلم الفلك، فمن أشعة جاما إلى المغناطيسية إلى النظام الشمسي إلى الذرة والنيوترونات، أنت مدعو إلى تصفح هذه المقاطع الغنية بالمعرفة والتشويق، لا تخلو القناة أيضًا من مقاطع فيديو لمقابلات شخصية مع بعض العلماء، كما تفرد القناة مساحة خاصة لشرح اكتشافات وجهود الحاصلين على جائزة نوبل في الفيزياء.
.
يمكنك مشاهدة المقطع الشيق المعروض في الأعلى تحت عنوان: “كيف تفتح قفل سيارتك باستخدام قوة مخك” كنموذج لأعمال القناة.
7- قناة «Smarter everyday»
“أذكى كل يوم”، يبدو أن هذا ما يراهن عليه صناع هذهالقناة، أن يصير المرء منا أذكى كل يوم عبر تعلم شيء جديد بطريقة جذابة وشيقة، فمن الفيزياء “كأفكار عمل الصواريخ ومحركات الهليكوبتر” إلى غرائب علم الحيوان والعناكب والعقارب وغيرها من المخلوقات، إضافة إلى عدد من التجارب في مجالات أخرى تجعلك تقدر قيمة العلم، اذهب إليها فورًا من هنا.
8- قناة «Ted»
ما عليك سوى زيارة موقع تيد الشهير واختيار فئة العلوم لتطالع العشرات من مقاطع الفيديو البسيطة والشيقة حول مجموعة من القضايا العلمية المرتبطة بواقع الحياة، الأمراض الشهيرة وتجارب ناجحة للقضاء عليها، وقضايا الذاكرة والقدرات العقلية، وشروح مبسطة لمسائل علمية معقدة، وغيرها الكثير.
المصدر:

ساسة بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock