جامعة الكويت

القشعان: نناشد رئيس الوزراء إقرار كادر الخدمة الاجتماعية

ناشد عميد كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت الدكتور حمود القشعان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك «إقرار الكادر الخاص بالخدمة الاجتماعية».

ودعا القشعان على هامش احتفالية اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية التي أقامها قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في جامعة الكويت امس رئيس مجلس الوزراء إلى التدخل لاقرار الكادر، قائلا «إن كل دينار واحد سينفق في سبيل تحقيق كادر الخدمة الاجتماعية سيقابله توفير 12 دينارا مهدرة في الطاقات البشرية والشبابية والطفولة في حال عدم وجود هذا الكادر، فقد توجد انحرافات سلوكية في دار الاحداث وحوادث مرورية تتسبب في اعاقات بينما الخدمة الاجتماعية تلعب دور صمام الأمان في حفظ المجتمع من مثل هذه الحوادث».

وعلى صعيد المناسبة، استذكر القشعان «اول اختصاصية اجتماعية كويتية وهي الاستاذة فضة الخالد التي حصلت على اول بكالوريوس من مصر في الستينات من القرن الماضي وعلى إثر ذلك أنشئ القسم في بداية الثمانينات وخرج العديد من الكفاءات الكويتية».

وبين ان «واقع الخدمة الاجتماعية في الكويت ينقسم الى قسمين مهني واداري ففي القسم المهني خرجت جامعة الكويت كوكبة من الاختصاصيين وساهم قسم الخدمة الاجتماعية في إنشاء مركز إصلاح ذات البين وساهم في بناء مكتب الانماء الاجتماعي وكان هو القلب النابض لمكتب الشهيد وشؤون القصّر وكذلك حتى في لجنة الأسرى والمفقودين».

ولفت القشعان الى ان «الجانب الاداري للخدمة الاجتماعية هو التحدي الذي نواجهه حيث إن القسم جاذب من حيث التخصص وخدمة الناس اما من الناحية الادارية فإن ديوان الخدمة المدنية ما زال يتراجع في قضية اعداد كادر خاص رغم ان الطلبة يعزفون عن دخول مجال الخدمة الاجتماعية لانهم عندما يتخرجون يجدون ان الجانب المادي لا يوازي الجهد الذي يقومون به».

من جانبه، قال رئيس قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية الدكتور يوسف غلوم «إن يوم الخدمة الاجتماعية يتخلله إقامة ورش عمل يحاضر فيها أعضاء من هيئة التدريس الذين سيقدمون الجديد في الأمور المتعلقة بالقضايا المختلفة خاصة ذات العلاقة بالخدمة الاجتماعية»، مبينا أن «هذه النشاطات دائما تكون هي السبب في تطوير أي علم من العلوم، حيث اننا نخرج من الجانب النظري إلى الجانب العملي وفي الجانب العملي دائما نرى أين النواقص ونحاول من خلال اللقاءات والمحاضرات وورش العمل أن نعالجها».

إلى ذلك، أقام قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية ورشة عمل بعنوان «كوني قوية.. مستعدة» حاضرت فيها بلسم الأيوب ضمن فعاليات احتفالية اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية الذي اقيم في كلية العلوم الاجتماعية تحت رعاية عميد الكلية وبحضور رئيس قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية الدكتور يوسف غلوم وأستاذة التدريب الميداني بقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية ابتسام القعود.

 

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock