أخبار منوعة

انطلاق الملتقى الخليجي للتوحد 21 مارس الجاري

 اعلنت الامانة العامة للاوقاف الكويتية اليوم الخميس انطلاق فعاليات الملتقى الخليجي للتوحد في 21 مارس الجاري برعاية وزير الاوقاف ووزير الدولة لشؤون البلدية محمد الجبري.
وقال الامين العام للامانة محمد الجلاهمة في مؤتمر صحافي ان الملتقى المقام بالتعاون مع مركز الكويت للتوحد ويستمر يومين يعد الاول من نوعه على مستوى المنطقة إذ يجمع ممثلي الوزارات المعنية برعاية المصابين بالتوحد في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

واضاف الجلاهمة ان الملتقى يهدف الى بحث آلية التنسيق والتعاون بين المختصين والخبراء في التوحد حول المواضيع التي تهم المصابين بهذه الاعاقة وتعزيز التواصل بينهم في مجال العمل على برامج التوحد العالمية وتقوية جوانب البحث العلمي ذات الصلة.

واوضح ان الملتقى يأتي ضمن اهتمام (امانة الاوقاف) بالمشاريع التنموية المجتمعية التي تلبي الاحتياجات الفعلية للمجتمع وفق توجهاتها الاستراتيجية نحو تفعيل دور الوقف في تنمية المجتمع.

ولفت الى ان مركز الكويت للتوحد يعد احد اكبر مشروعات الامانة العامة للاوقاف إذ اثبت نجاحه وانطلاقه نحو العالمية وحرصه على تحقيق التطور الدولي للمتخصصين والعاملين في مجال التوحد.

وافاد بأن المركز يتعاون مع الجامعات والمعاهد العالمية الشهيرة لتوظيف جهود الخبراء في العالم في هذا المجال ويركز على تحسين جودة برامجه وتعزيز مهارات التعليم لدى المعلمين والعاملين في المركز.

من جهتها قالت رئيس منظمة التوحد العالمية مدير مركز الكويت للتوحد الدكتورة سميرة السعد في كلمة مماثلة ان المركز منذ انطلاقه بدعم من الامانة العامة للاوقاف ووزارات عدة واهل الخير في دولة الكويت يسعى الى تقديم الفائدة للمصاب بالتوحد ولاسرته وللمختصين ولاصحاب المدارس التى تحتضن هذه الفئة.

واضافت السعد ان المركز قدم اكثر من 60 ورشة عمل بحضور الكثير من المؤلفين وواضعي نظريات التدريب لافتة الى تنظيم اول مؤتمر متكامل للتوحد في الشرق الاوسط عام 2000 والذي استكمل في العام 2003.

واوضحت ان المركز استضاف ايضا المؤتمر العالمي للتوحد بالتعاون مع منظمة التوحد العالمية وذلك برعاية اميرية سامية وقد حقق الكثير من أهدافه “لذا فكرنا في تقديم الملتقى الخليجي للتوحد لتكون فرصة لتطوير عمل رابطة التوحد التى اسسناها عام 2002 بمشاركة من دول الخليج العربي”.

وأضافت السعد ان الملتقى الخليجي سيستعرض الخدمات المقدمة في كل دولة خليجية مع عرض لتجارب بعض الدول الاجنبية بمشاركة اعضاء مجلس ادارة منظمة التوحد العالمية من بريطانيا ونامبيا والدنمارك وبعض الدول العربية.

وذكرت ان الملتقى سيلقي الضوء على مواضيع تقلق اسر المصابين بالتوحد وغيرهم مثل التطعيم الثلاثي وعلاقته بالاصابة بالتوحد وكذلك الضغط النفسي الحادث للاسر التى ترعى طفل يعاني من التوحد وكيف مواجهة هذه الضغوطات.

ولفتت الى ان فعاليات الملتقى ستتضمن عدة ورش تدريبية تفيد العاملين في مجال التوحد وكذلك الأسرة حول التعامل مع الاطفال المصابين بالتوحد. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock