جامعة الكويت

ورشة عمل مناقشة وإعداد الخطة الاستراتيجية 2018-2022

  • نظمها مكتب الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية

 
بحضور أمين عام الجامعة المساعد للشؤون الإدارية المهندس يوسف أحمد المزروعي تم عقد ورشة عمل مناقشة وإعداد الخطة الاستراتيجية 2018/2022، والتي نظمها مكتب الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية، وذلك بحضور مدير إدارة الشؤون الإدارية علي الأستاذ ومدير إدارة التطوير الإداري والتدريب ناصر الشبعان ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام ضياء الفارس ومدير إدارة الخدمات العامة سنابل الدويسان ومراقبي الإدارات وضباط الخطة الاستراتيجية.
وفي هذا الصدد أكد المهندس يوسف المزروعي على أهمية التخطيط المستقبلي، مشيرا إلى أن العمل المؤسسي يجب أن يتم وفق نظام واضح وقواعد ثابتة وقنوات مؤصلة وخريطة دقيقة جدا للعمل.

وبين م. المزروعي أنه خلال السنتين الماضيتين قام القطاع الإداري بوضع خطة استراتيجية غطت معظم الاحتياجات الأساسية التي تسعى إليها الإدارات، كما استطاع القطاع الإداري تحقيق الكثير من بنودها، مشيرا إلى سعي القطاع الإداري إلى وضع خطة استراتيجية أكثر نضوجا في المرحلة القادمة مع الاستفادة من خبراتنا السابقة، على أن تكون مبنية على أساسات وقواعد ثابتة أكثر مما كانت عليه في الخطة الاستراتيجية السابقة، كما أنها ستخضع للتقييم والخبرة التراكمية التي تكونت لدينا من خلال تنفيذنا للخطة السابقة والتي كانت نوعا ما قصيرة المدى ” سنتين”.

وأوضح م. المزروعي أن ما يسعى إليه القطاع الإداري في الوقت الحالي هو العمل على تقييم الخطة السابقة وقياس مؤشرات الأداء والتي تتم من خلال ما تم تحقيقه من أهداف، ومعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف، وأسبابها وكيف استطعنا أن نعالجها وكيفية معالجة ما لم نستطع معالجته، مشيرا إلى أن التقييم يجب أن يكون من داخل المنظمة ومن خارجها.

وذكر أن أهمية الخطة تكمن في تحديد الدور العام للمؤسسة، مشيرا إلى أنه عندما وضعت الخطة الاستراتيجية السابقة تم التركيز على عدد من النقاط ومن أهمها كيفية دعم الإدارة وكيفية تحقيق هذه الأهداف، وتم تحديد الأولويات وكذلك تم العمل على إدارة الأزمات بشكل فعال، والتي تعد من أساسيات الخطة الاستراتيجية التي على أساسها تكون خطة استراتيجية ناجحة، مؤكدا على أهمية الالتزام والذي لمسه بشكل واضح من قبل الإدارات الأربع ممثلة بمدرائها وفرق العمل، متوجها لهم بالشكر على جهودهم والتزامهم.

وأشار م. المزروعي إلى المراحل الأساسية للخطة الاستراتيجية وهي:

المرحلة الأولى وتتمثل بإعداد الخطة الاستراتيجية، وذلك من خلال:

1.تحديد الرؤية والرسالة

2. تحديد الأهداف الاستراتيجية للمنظمة

3. تحليل البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة

4.صياغة الاستراتيجية ووضع البدائل الاستراتيجية

أما المرحلة الثانية فهي تنفيذ الخطة الاستراتيجية، وذلك من خلال:

1.وضع الأهداف السنوية

2.وضع السياسات

3.تخصيص الموارد

4.مطابقة الاستراتيجية مع المدراء

5.تطوير ثقافة المنظمة لتساند الاستراتيجية

والمرحلة الثالثة هي تقييم الخطة الاستراتيجية، وذلك من خلال:

1.دراسة وتحليل الاستراتيجية الحالية

2.مقارنة النتائج المتوقعة بالنتائج الفعلية

3.اتخاذ الإجراءات التصحيحية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock