قسم السلايدشو

معهد الابحاث يحصل على براءة اختراع جديدة حول تحلية المياه

اعلن معهد الكويت للابحاث العلمية اليوم الاحد حصوله على براءة اختراع جديدة لمشروع تحلية المياه بنظام مشترك بين عمليتي التقطير متعدد المؤثرات والتبخير متعدد المراحل.
وقال المعهد في بيان صحافي ان مكتب تسجيل براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الامريكية منح الدكتور عصام الدين السيد من مركز (ابحاث المياه) براءة اختراع نظرا لجهوده في اختراع نمط مبتكر للربط بين العمليتين الاكثر انتشارا في تحلية المياه.

واوضح ان عملية التقطير تتميز بتفوق ادائها التشغيلي في مدى درجات الحرارة المنخفضة بين 40 و70 درجة مئوية حال استخدامها لتحلية مياه الخليج العربي في حين تمتاز التبخير بالموثوقية والاعتمادية التشغيلية في مدى درجات حرارة بين 40 و110 درجات مئوية لكن بأداء حراري يتدنى تدريجيا عند الدرجات الاقل من 70 درجة مئوية.

واضاف ان النظام المسجل ببراءة الاختراع يقترح ربطا مبتكرا بين العمليتين بحيث يصمم للعمل بطريقة التقطير متعدد المؤثرات في مدى درجات الحرارة بين 40 و70 درجة مئوية في حين يتحول النظام للعمل بطريقة التبخير متعدد المراحل بين درجات الحرارة 70 و120 درجة مئوية دون الحاجة الى مراحل الطرد الحراري.

وذكر المعهد ان النظام المسجل ببراءة الاختراع يعد “تكوينات بديلة” لسخانات مياه التغذية وتدوير الطاقة بالانضغاط الحراري والمعالجة الاولية بالفلترة النانومترية المحدودة الخاضعة للسيطرة والتمكين من رفع درجة الحرارة العليا للمحلول الملحي المركز.

وافاد ان براءة الاختراع كشفت عن ادلة تثبت المزايا في معاملات الاداء ومعدلات استخراج المياه العذبة المرتفعة المصحوبة بانخفاض كبير في معدل استهلاك الطاقة الحرارية في نظام ربط العمليتين المقترح مقارنة بالمنظومة التقليدية.

واكد المعهد سعيه الى الدخول في شراكة بموجب براءة الاختراع مع احدى الشركات العالمية المختصة بتصنيع محطات التقطير بغية تقديم الدليل على الجدوى والمزايا الفنية والاقتصادية للنظام المشترك الجديد باستخدام “وحدة نمطية” باعتبارها الخطوة المنطقية الاساسية للوصول بهذا النظام المشترك الى التطبيق التجاري. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock