جامعة الكويت

شراكة بيئية بين «الخط الأخضر» و«هيئة تدريس» الجامعة

 

وقعت جمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت مذكرة تفاهم بيئية مع جماعة الخط الأخضر البيئية تنص على تنفيذ مجموعة من المشاريع البيئية المشتركة.

وقال عضو مجلس إدارة الجمعية ورئيس اللجنة الثقافية الدكتور شملان الجناعي في كلمة على هامش توقيع مذكرة التفاهم أمس «إن المذكرة تنص على تنفيذ عدة مشاريع مشتركة بين الجماعة والجمعية منها تأسيس مجلس خبراء البيئة والتنمية الذي يعد الأكبر من نوعه في الكويت والخليج بالإضافة إلى تدريب 1000 طالب من طلاب جامعة الكويت تدريباً بيئياً يؤهلهم كي يكونوا ناشطين بيئيين».

وأضاف الجناعي أن «مذكرة التفاهم تضمنت أيضاً تنفيذ مشروع حماية المواقع الأثرية في الكويت من العواصف الغبارية الذي تم فعلياً تنفيذ المرحلة الأولى منه في جزيرة فيلكا والمرحلة الثانية في موقع بحرة 1 في الصبية وسيتم استكمال بقية المراحل وفق الجدول الزمني المعد لذلك بالاضافة إلى تنفيذ مجموعة من الحملات البيئية التوعوية».

ومن جانبه، قال الناشط البيئي ورئيس جماعة الخط الأخضر البيئية خالد الهاجري إن «توقيع مذكرة التفاهم يصادف ذكرى تولي سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد مقاليد الحكم وكذلك الاحتفال بيوم البيئة الكويتي الذي اختاره الناشطون البيئيون منذ سنوات كي يصادف هذه الذكرى وهو بمثابة وسام فخر واعتزاز لجميع البيئيين في البلاد».

وبين الهاجري أن «مجلس خبراء البيئة والتنمية يعد أكبر مجلس علمي في تاريخ الكويت ومنطقة الخليج لما يضمه من خبرات وكفاءات علمية وبحثية وأكاديمية يتجاوز عددها ألفي باحث وأستاذ متخصصين في مختلف المجالات البيئية والتنموية».

ولفت إلى أن «الغاية من تأسيس هذا المجلس هي إيجاد مجمع علمي يضم كافة الخبرات العلمية التي تزخر بها البلاد ويوفر لهم كل ما يساعدهم في تحقيق أهدافهم العلمية والبحثية بالإضافة إلى توفير مجمع استشاري لكافة الجهات الحكومية والخاصة في الكويت ودول الخليج».

وأوضح أن «المرحلة الأولى سترتكز على خبراء البيئة والتنمية في البلاد بينما سيتاح خلال المرحلة الثانية انضمام الخبراء من دول المنطقة».

وأشار إلى أن «جماعة الخط الأخضر ستقدم دورات تدريبية لـ 1000 طالب من طلبة الجامعة وهذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها الجماعة مثل هذه الدورات لأعداد كبيرة من الباحثين أو طلبات الجامعة».

 

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock