أخبار منوعة

دراسة ألمانية: الاكتئاب يرفع خطر النوبات القلبية والكولسترول فى الدم

عندما نفكر فى النوبات القلبية نضع أعيننا على الأسباب الرئيسية لها، والتى تتمثل فى التدخين وارتفاع الكولسترول فى الدم أو السمنة، لكن دراسة علمية حديثة كشفت أن الاكتئاب يمكن أن يسبب أزمة قلبية أيضاً.
 
ووفقا للموقع الإخبارى الأمريكى “Fox News” فقام الباحثون الألمان بدراسة المعلومات الصحية لحوالى 3428 رجلا أوروبيا، تتراوح أعمارهم بين 45 و74، الذين تمت متابعتهم لمدة 10 أعوام. 
 
ووجد الباحثون أن الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية خلال فترة الدراسة كان مرتبطا بالاكتئاب بنفس قوة الأسباب الكلاسيكية “الخمس الكبرى”، التى تعتبر من عوامل خطر المرض:
 1- السمنة.
2- ارتفاع الكولسترول فى الدم.
3- مرض السكر.
4- ارتفاع ضغط الدم.
5- التدخين.
 
وأوضح الباحثون أن الاكتئاب يرتبط بحوالى 15٪ من وفيات أمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين التاجية، أما ارتفاع الكولسترول والسمنة ارتبطا بـ21% من الوفيات، ومرض السكر يمثل 5% إلى 88% من الوفيات المرتبطة بالقلب، والتدخين يمثل (%17 إلى 20%) وارتفاع ضغط الدم يمثل 30% إلى 34%.
 
وقالت الدكتورة “هايدى مايو”، أستاذة أمراض القلب والأوعية الدموية فى معهد المركز الطبى إنتر ماونتين للقلب فى مدينة سولت لايك ، إن البحث الجديد لعلاج الاكتئاب يمكن أن يقلل من خطر حدوث أضرار للقلب والأوعية الدموية.
 
وأضاف الباحثون أن هناك بعض التغيرات الفسيولوجية التى تحدث فى الجسم بسبب الاكتئاب، كما أنهم يكونون أكثر عرضة للتدخين، وانخفاض ممارسة الرياضة
#المصدر:

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock