جامعة الكويت

الهاجري : لا وساطة أو محسوبية في اختيار الطلبة بالرحلات العلمية

  • قسم التاريخ تجاوز 50 عاماً وبدأ بـ 8 أساتذة وبه الآن 42 عضواً هيئة تدريس و14 مبتعثاً
  • القسم نجح في تغطية احتياجات الكليات المختلفة رغم الكثافة الطلابية المتزايدة التي تستهلك طاقته بشكل كبير
  • استحداث تخصص مساند حديثا وهو «الآثار» والذي استقبل الدفعة الأولى 2015 – 2016
  • اللجان العلمية بالقسم رأت بالاتفاق مع عمادة الكلية رفع نسب معدلات التحويل إلى قسم التاريخ
  • مجلس القسم العلمي سيلتقي الوزير الفارس للاعتراض على منع تعيين خريجي القسم معلمين في «التربية»
  • عدد الطلبة المقيدين في القسم 1400 طالب وطالبة وأكثر من 1600 في تخصص تربية الاجتماعيات بفروعه المختلفة

 

أكد رئيس قسم التاريخ في كلية الآداب بجامعة الكويت د.عبدالله الهاجري ان الإدارة الجامعية ارتأت تقليل أعداد المقبولين في قسم التاريخ خلال العامين الماضيين، مشيرا إلى أن السبب يرجع في ذلك إلى إيقاف وزارة التربية تعيين خريجي الآداب تخصص تاريخ كمعلمين، ما ترتب عليه تكدس خريجي القسم.

ونفى د.الهاجري نية إغلاق قسم التاريخ بعد رفض وزارة التربية قبول خريجي قسم التاريخ للعمل فيها، مشيرا إلى أن قسم التاريخ ركن أساسي في كلية الآداب جامعة الكويت ولن يستطيع أحد تغييب دوره المهم أو إلغاءه. ولفت إلى ان قسم التاريخ شأنه شأن بقية الأقسام العلمية في جامعة الكويت، مشيرا إلى أن الاختيار للأساتذة يكون وفق المعدل الأعلى والكفاءة عبر لجان علمية من زملاء أكفاء.وإليكم التفاصيل:

حدثنا عن قسم التاريخ بجامعة الكويت.

٭ عمر قسم التاريخ تجاوز 50 عاما، فهو من أقدم الأقسام بجامعة الكويت، أنشئ مع تأسيس الجامعة عام 1966 حيث ابتدأ بـ 8 أساتذة من العلماء العرب، والآن هناك ما يربو على 42 عضو هيئة تدريس في القسم أغلبهم كويتيون وحاصلون على درجة الدكتوراه من افضل الجامعات، بالإضافة لما يقارب 14 مبعوثا في تخصصات التاريخ المختلفة والذين يدرسون في أفضل الجامعات الغربية ليعودوا بخبرات ومناهج جديدة ومتطورة ويسهموا معنا في خدمة الطلبة.

طاقة القسم

ما أبرز المعوقات التي تواجهكم منذ تأسيس القسم إلى يومنا هذا؟

٭ قسم التاريخ يطرح مقررات دراسية تخدم جميع طلبة جامعة الكويت وليس فقط قسم التاريخ مثل مقرر «تاريخ الكويت الحديث والمعاصر» ومقرر «تاريخ حضارة عربية إسلامية» وغيرها من المقررات، وهي مقررات إلزامية على الكليات المختلفة في جامعة الكويت، لذلك هناك كثافة في تسجيل مقررات القسم، حيث نجح القسم في تغطية احتياجات الكليات المختلفة لكن الكثافة الطلابية المتزايدة في الجامعة الكويت في السنوات الأخيرة تستهلك طاقة القسم بشكل كبير.

 ما استعداداتكم في المرحلة المقبلة بعد توليكم رئاسة قسم التاريخ؟

٭ في السنوات الـ 4 الماضية كان قسم التاريخ شعلة من النشاط العلمي والثقافي برئاسة د.عبدالهادي العجمي، والذي نقل القسم نقلة نوعية بمؤتمرين علميين ورحلتين علميتين سنويا ونشاط ثقافي وإعلامي، بل حتى اجتماعي، وسوف أحاول أن أحافظ على هذا النشاط بدعم منه وبمساعدة الزملاء في القسم وعمادة الكلية.

تخصص الآثار

ما التخصصات التي يطرحها القسم؟

٭ يطرح القسم «ليسانس آداب» تخصص تاريخ بعصوره المختلفة، ويطرح بالتعاون مع كلية التربية «بكالوريوس تربية» تخصص اجتماعيات – تاريخ، وأيضا هناك تخصص مساند (تاريخ) للأقسام المختلفة، كما استحدث حديثا تخصص مساند أيضا وهو «الآثار» والذي استقبل الدفعة الأولى 2015 -2016.

ونتوقع أن يلقى إقبالا من الطلبة خاصة أن تخصص الآثار مطلوب لسوق العمل، كما أن كلية الدراسات العليا تطرح برنامج ماجستير في تخصص تاريخ بمسارين إسلامي وحديث، وان شاء الله سيبدأ قبول الطلبة لمرحلة الدكتوراه خلال هذه السنة.

 ما حقيقة توجه جامعة الكويت لإلغاء قسم التاريخ في كلية الآداب؟

٭ في الجامعات المرموقة يتم الاهتمام بالتخصصات الإنسانية كأقسام مهمة تخاطب الفكر بعيدا عن حاجة سوق العمل، وهذه هي رؤية القسم، والذي يحاول أن يزرع في نفوس الطلبة أهمية التاريخ كوعاء للمواطنة الصالحة وأساس للوحدة الوطنية والهوية سواء من خلال مقررات الثقافة العامة أو مقررات التخصص، كما أن رسالة القسم المعلنة هي إعداد جيل لديه وعي بالتاريخ وموضوعه، حتى يكون قادرا على الحفاظ على تاريخ مجتمعه، وذاكرته في وقت أصبح فيه تاريخ الأمم التي لها تاريخ مستهدفا، وأيضا تأهيل كوادر متخصصة في الدراسات التاريخية، لتأسيس مدرسة تاريخية كويتية، تسعى لإعداد دراسات وبحوث تاريخية أصيلة.

وعليه، فقسم التاريخ ركن أساسي في جامعة الكويت ولن يستطيع احد تغيب دوره المهم أو إلغاءه كما جاء في تساؤلك.

1400 طالب وطالبة

إذن ما أسباب تقليل الجامعة أعداد القبول في القسم خلال العامين الماضيين؟

٭ قسم التاريخ من أكثر الأقسام العلمية إقبالا في التخصص به، اذ تجاوز أعداد الطلبة المقيدين فيه 1400 طالب وطالبة في تخصص الآداب تاريخ، وأكثر من 1600 في تخصص تربية الاجتماعيات في فروعة المختلفة، وللأمانة هذه الأعداد تفوق قدرة القسم على تلبية متطلباتهم، وهذا أدى إلى تكدس في خريجي القسم ودفع وزارة التربية إلى إيقاف تعيين خريجي الآداب تخصص تاريخ كمعلمين، لذا رأت الإدارة الجامعية تقليل أعداد المقبولين في قسم التاريخ خلال العامين الماضيين.

 هل يعود ذلك لعدم تحرك المتعاقبين على رئاسة القسم والدفاع عن المنتسبين له؟

٭ بالعكس، الزملاء رؤساء قسم التاريخ السابقين عملوا على تطوير القسم والنهوض به والعمل على تخريج كوادر مدربة لحاجة سوق العمل سواء في تحديث صحف التخرج بما يتواكب مع التطورات أو تطوير البرامج للدراسات العليا بان يتم فتح برنامج الدكتوراه في تخصص تاريخ.

كما تم استحداث تخصص مساند «آثار» في فترة رئاسة د.عبدالهادي العجمي لسد احتياجات سوق العمل في تأهيل كوادر مدربة على التعامل مع الآثار والمتاحف والنشاط السياحي في الكويت. كما وافق مجلس القسم العلمي في تكليف الزميل د.بنيان التركي لمقابلة وزير التربية ووزير التعليم العالي د.محمد الفارس لنقل وجهة نظر القسم بالاعتراض على منع خريجي قسم التاريخ من التعيين كمعلمين في وزارة التربية، ونأمل له النجاح والتوفيق.

معدلات التحويل للقسم

ما أسباب رفع القسم معدلات القبول؟

٭ قسم التاريخ من اكبر الأقسام إن لم يكن أكبرها في عدد المقيدين، به 1400 طالب وطالبة، وهو عدد يفوق عدد المقيدين ببعض الكليات، وهو عدد كبير جدا يفوق قدرات القسم، لذلك رأت اللجان العلمية بالقسم بالاتفاق مع عمادة الكلية على رفع نسب معدلات التحويل للقسم.

الطلبة أنشط من الأساتذة

هناك من يتهم حساب قسم التاريخ بعدم التواصل مع الأساتذة والطلبة ويلبي أسئلتهم وموادهم التي يرغبون بها؟

٭ بالفعل هذا صحيح، فطلبتنا أنشط في هذا المجال من الحساب الرسمي لقسم التاريخ، لذلك أحاول ان استفيد من حسابات الطلبة وقدرتهم في التواصل مع طلبة وطالبات القسم. وان كان هناك زملاء نشيطون جدا في مجال التواصل مثل الزميل د. ذياب الحامد مقرر الجدول الدراسي والذي يتواصل بشكل حثيث لتلبية رغبات الطلبة بخصوص الجدول والتواصل مع الطلبة.

 حدثنا عن التشعيب بصحيفة التخرج؟ وكم يبلغ عدد التشعيبات؟

٭ ليسانس تاريخ آداب وبكالوريوس تربية اجتماعيات، كما أن هناك تشعيبا مساندا للتاريخ واستحدث تشعيب جديد في تخصص مساند آثار، وان شاء الله سوف نسعى لأن يكون هناك تشعيب رئيسي للآثار مواز لتشعيب التاريخ بحيث ان قسم التاريخ سوف يطرح درجة في علم التاريخ ودرجة في علم الآثار.

صحيفة تخرج كل 5 سنوات

هل هناك نية التوسع في الدراسات التاريخية لأقاليم محددة؟

٭ صحيفة قسم التاريخ تحدث كل 5 سنوات، وفي القريب العاجل سوف تحدث بمقررات جديدة لاسيما تخصص الآثار والمتاحف والتنقيبات ويوجد اكثر من 14 مبعوثا في أرقى الجامعات الغربية سيلتحقون بقسم التاريخ بعد الحصول على درجة الدكتوراه في تخصصات مختلفة سواء بالقديم أو الوسيط أو الإسلامي أو الحديث والمعاصر، وفي الاقاليم المختلفة منها الدراسات الأميركية أو الآسيوية.

الواسطة والمحسوبية

حدثنا عن الرحلات التي ينظمها القسم سنويا، وما حقيقة الواسطة والمحسوبية في اختيار الطلبة والطالبات المشاركين؟

٭ نشاط قسم التاريخ في الفترة السابقة كان محل تقدير واهتمام عمادة الكلية والزملاء بل والمهتمين بعلم التاريخ، فهناك مؤتمران علميان في عصور التاريخ المختلفة وأيضا رحلتان سنويا، حيث ابتدأت برحلة إلى مصر للاطلاع على أثارها ثم رحلة إلى اليونان ومن ثم إلى المملكة العربية السعودية ومملكة اسبانيا وإيطاليا والأردن وإيران وأوزبكستان وطاجيكستان.

والهدف من هذه الرحلات العلمية هو جمع الجانب النظري مع الجانب العملي، ولاقت استحسان المشاركين بها، وتكون بالعادة هذه الرحلات مقصورة على أساتذة وطلبة قسم التاريخ دون دعم مالي من الجامعة، بل يتحمل المشاركون بها كل التكاليف المالية.

ولم تردني اي شكوى بأن هناك محسوبية أو واسطة في اختيار الطلبة المشاركين وأبواب رئيس القسم مفتوحة وعلى استعداد لسماع أي نقد أو اقتراح، ورحلة القسم القادمة سوف تكون بإذن الله في شهر فبراير إلى الحجاز، مكة والمدينة وجدة، وسوف نزور المواقع التاريخية – وتتبع اثر الرسول صلى الله عليه وسلم بزيارة غار حراء وموقع معركة بدر والمدينة المنورة وغيرها من الأماكن، ولا يخفى عليك اهمية هذه الزيارة للطالب بل للأستاذ بأن يحيط بالجغرافيا التاريخية للحدث.

الدراسات العليا

أين القسم من الوعود التي اطلقها عن طرح برامج الدكتوراه؟

٭ كما ذكرت آنفا، قسم التاريخ قد اتم متطلبات برنامج الدكتوراه وفي انتظار قيام عمادة الدراسات العليا بالإعلان عنه بشكل رسمي واستقبال الطلبة.

وهل سوق العمل يحتاج لفتح برامج للدكتوراه ام طرح هذا البرنامج إضافة فقط للقسم أسوة بباقي الأقسام في الكليات؟

٭ قسم التاريخ يحفل بكوادر ممتازة وبدرجات علمية عالية سوف يكون لهم الريادة في الاشراف على طلبة الدكتوراه في الكويت. وفرصة ممتازة أمام الطلبة الذين يرغبون في إكمال دراستهم العليا في جامعة الكويت لاسيما الطالبات أو من تحول ظروفهم للسفر لتكملة دراساتهم العليا.

وللأمانة مخرجات الدراسات العليا في مرحلة الماجستير في قسم التاريخ على اعلي مستوى من الكفاءة والقدرة على البحث، ومستواهم يفوق حملة بعض درجات الدكتوراه من خريجي الجامعات العربية. والذين للأسف لاحظنا تدني مستوى بعضهم وضعف قدراتهم البحثية والتحليلية.

المعدل الأعلى والكفاءة

أين القسم من نقص الدكاترة؟ وما حقيقة تدخل الواسطة والمحسوبيات والتعيينات؟

٭ قسم التاريخ شأنه شأن بقية الأقسام العلمية في جامعة الكويت لا يبعث طلبته إلا لأفضل الجامعات الغربية، والتي تكون فيها الدراسة جادة ومتعبة أيضا، ويكون الاختيار وفق المعدل الأعلى والكفاءة عبر لجان علمية من زملاء أكفاء.

 كيف واجه القسم الكثافة العددية في مقررات قسم التاريخ الإلزامية على كل طلبة الجامعة بعد إيقاف الإضافي المخصص للأساتذة؟

٭ هذه مشكلة ليست خاصة بقسم التاريخ بل مشكلة جامعة، فالأعداد الكبيرة التي قبلت في السنوات الأخيرة رفعت من أعداد الطلبة المسجلين في الشعبة الواحدة إلى الحد الأقصى بل زاد عليه، ونحن نحاول وفق قدرات القسم لتلبية احتياجات الطلاب الدراسية من المقررات.

 

المصدر: الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock