أخبار منوعة

وزير التربية: معهد الابحاث حريص على ايجاد حلول للتحديات الوطنية عبر خططه الاستراتيجية

اكد وزير التربية والتعليم العالي ورئيس مجلس امناء معهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور محمد الفارس حرص المعهد على ايجاد حلول للتحديات الوطنية وفقا للأهداف المحددة في خطة التنمية للدولة ضمن استراتيجيته للبحث والتطوير.
وأضاف الدكتور الفارس في تصريح صحافي عقب اجتماع مجلس أمناء المعهد اليوم الخميس ان المجلس ناقش عددا من الموضوعات المطروحة على جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات المناسبة كما وافق على التقرير التفصيلي السنوي للمعهد (2016/2015) في ضوء الخطة الاستراتيجية الثامنة للمعهد (2015-2020).

من جانبها قالت المدير العام للمعهد الدكتورة سميرة عمر ان هذه الفترة تشهد تطورات مهمة في أعمال المعهد لاسيما على مستوى بنيته التنظيمية حيث يتم تنفيذ العديد من المبادرات الحكومية المتعلقة بخدمة المجتمع العلمي في البلاد.

واضافت الدكتورة عمر ان الخطة الاستراتيجية الثامنة للمعهد تركز على تنفيذ البرامج البحثية بأسلوب متميز مع تطوير الكوادر الفنية من خلال برامج تدريبية متنوعة واستقطاب خبرات متميزة وبناء شراكات أقوى مع المنظمات والمؤسسات العلمية المحلية والإقليمية والعالمية المعنية بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار لتطوير العلاقات مع العملاء الرئيسيين والجهات المستفيدة.

واوضحت ان جهود المعهد المميزة اسفرت عن تحقيق إنجازات بحثية مهمة حيث تم إنجاز الخطة التشغيلية الأولى للعام (2016/2015) وتضمنت 161 مشروعا بحثيا منها 88 مشروعا تعاقديا اي بنسبة 55 بالمئة من مجمل المشروعات ما يعكس إمكانات المعهد وقدراته وثقة العملاء في أبحاثه.

وذكرت ان المعهد قدم استشاراته العلمية وخدماته الفنية للقطاعات المستفيدة حيث شملت 36 خدمة فنية واستشارية إضافة إلى 19 خدمة عامة أخرى مؤكدة أن التجربة الخاصة والعملية أثبتت أن المعهد مؤهل للقيام بدور متعاظم في تنمية مهارات وقدرات الكوادر البشرية على المستويين المحلي والإقليمي.

وأشارت إلى أن المعهد أنجز دورات تدريبية مهمة في السنة المالية (2016/2015) منها دورات داخلية ودورات التدريب أثناء العمل ودورات محلية وخارجية وتدريب موجه استفاد منها ما يقارب 2081 متدربا فضلا عن برنامج البعثات حيث بلغ عدد المستفيدين منه 49 مبتعثا وبرامج التدريب الطلابية التي بلغ عدد المستفيدين منها 208 طلاب وطالبات.

وقالت ان معدل الإنتاج والنشر العلمي بلغ قرابة 325 منشورا علميا لافتة الى ان المعهد يواصل متابعة مشاريع المبادرات الحكومية لتطوير مرافقه التحتية وموارده البشرية بما ينسجم مع أهداف خطة الحكومة الإنمائية الثانية للأعوام (2016/2015 – 2020/2019) وأهداف مشروع التحول الاستراتيجي للمعهد للأعوام 2010-2030.

وذكرت ان هذه المبادرات تندرج تحت 23 مشروعا تنقسم إلى 13 مشروعا تطويريا و10 مشاريع إنشائية مبينة ان الإدارة العليا للمعهد كلفت لجنة فنية خاصة لمتابعة تنفيذ هذه المشاريع لرفع مستوى أداء المعهد وموارده البشرية وتحقيق الهدف المنشود بإنشاء مراكز بحثية متميزة في مجالات ذات أولوية للتنمية الوطنية.(كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock