جامعة الكويت

عمر خطاب: فتح برنامج الماجستير لتخصص التصميم المرئي والعمارة الداخلية قريباً


عميد كلية العمارة في جامعة الكويت أكد أن 350 إجمالي عدد الطلاب والطالبات

خاطبنا الديوان لتثبيت مسميات خريجينا «معماري داخلي» و«مصمم منتجات»


 يصرف لطلبتنا في كل فصل دراسي 300 دينار بالإضافة إلى المكافأة الشهرية 200 دينار

يفترض بالمعاهد التطبيقية تخريج الفنيين لسد النقص في احتياجات سوق العمل

خريجو قسم العمارة 5 سنوات و4 سنوات لقسم التصميم المرئي والعمارة الداخلية

أكد عميد كلية العمارة في جامعة الكويت د.عمر خطاب ان كلية العمارة بصدد التجهيز لفتح برنامج الماجستير لتخصصي التصميم المرئي والعمارة الداخلية، مشيرا الى انه لن يتم البدء فيهما الا بعد تخريج اول دفعة من كل تخصص كون هذه البرامج جديدة، لافتا الى ان برنامج الماجستير تم البدء فيه بقسم العمارة منذ عام 2012 وتم قبول 3 دفعات الى الآن.
وأضاف د. خطاب ان الكلية طالبت بجعل تخصصات كلية العمارة «نادرة» لا سيما تخصص العمارة، وذلك لقلة الطلبة الملتحقين به، وحاجة سوق العمل لمخرجات معمارية من جامعة الكويت كون الدراسة في الكلية مكلفة، مؤكدا ان الكلية تسعى حاليا الى ان يكون التوصيف الوظيفي لخريجي تخصص العمارة الداخلية في ديوان الخدمة المدنية «معماري داخلي» ولخريجي قسم التصميم المرئي لان يكون مسماه «مصمم منتجات».

ولفت الى ان الكلية تعاني من نقص كبير في عدد اعضاء هيئة التدريس حيث يبلغ اجمالي قسم العمارة 12 أستاذا وعضو هيئة تدريس مما يمثل ضغطا عليهم والذي يفترض الا يقل عن 25 استاذا، واما القسم الاخر فيوجد به 13 عضو هيئة تدريس.

واشار الى انه يفترض بالمعاهد التطبيقية التي تحول البعض منها الى بكالوريوس ان تكون مؤهلة لتخريج الفنيين لسد النقص في احتياجات سوق العمل خاصة من الفنيين وهذا النقص الذي تعاني منه الكويت خصوصا ودول الخليج عموما في كل مجالات العمل.

وفيما يلي تفاصيل اللقاء:

حدثنا عن كلية العمارة وتخصصاتها؟

٭ كلية العمارة من الكليات حديثة العهد في جامعة الكويت حيث أنشئت عام 2010 ويوجد بها حاليا قسمان رئيسيان هما قسم العمارة وقسم التصميم المرئي والداخلي ويوجد بقسم العمارة برنامج تعليمي واحد وهو بكالوريوس العمارة مدة الدراسة به 5 سنوات ويعتبر قسم العمارة اقدم قسم في الكلية واستقبل اول دفعة في عام 1997 وتخرجت في عام 2002، وبرنامج العمارة الذي يدرس في الكويت يعادل برامج العمارة التي تدرس في الولايات المتحدة الاميركية بل ويضاهيه من حيث الجودة والكفاءة والاهتمام بالخصائص المحلية للكويت.

وقد حصل قسم العمارة في جامعة الكويت لدينا على الاعتماد الاميركي في عام 2010 لمدة 6 سنوات والذي يسمح لخريجينا بالدراسة في برامج الدراسات العليا في الجامعات الأميركية إن رغبوا في ذلك.

وبالنسبة لقسم التصميم المرئى والداخلي فيوجد به برنامجان رئيسان، وهما علوم التصميم المرئي والعمارة الداخلية، ومدة الدراسة في كل منهما هي 4 سنوات.

الاعتماد الاكاديميما جديد كلية العمارة؟

٭ من بعد انشاء كلية العمارة في 2010 كان اهم ما يشغل الكلية هو تعديل برامج البكالوريوس فقمنا بإعادة تصميم برنامج التصميم المرئي وبرنامج العمارة الداخلية بما يتوافق مع الاعتماد الاكاديمي للبرامج المماثلة، حيث كان هذان البرنامجان في كلية البنات ولديهما خطة وبرنامج قديم وقمنا بتعديل الخطة والبرنامج بطريقة كاملة بما يتوافق مع المعايير العالمية في هذين المجالين.

تخصصات نادرةما اسباب الدعوة الى جعل تخصصات كلية العمارة «نادرة»؟

٭ طالبت بهذا الامر لتخصصات كلية العمارة لا سيما تخصص العمارة، وذلك لقلة الطلبة الملتحقين به، وحاجة سوق العمل لمخرجات معمارية من جامعة الكويت كون الدراسة في الكلية مكلفة، والطالب لدينا يصرف له في كل فصل دراسي مبلغ 300 دينار بالإضافة إلى المكافأة الاجتماعية الشهرية المقدرة بـ200 دينار، ونطالب بأن تصرف الإعانة الفصلية للطالب بشكل شهري كي تعينه دراسيا وليحصل على 300 دينار كل شهر بدلا من كل فصل، فالدراسة لدينا تتطلب تكلفة مادية لصرفها على النماذج وأجهزة وبرامج الكمبيوتر والأدوات واللوحات والكتب والمراجع وأجهزة القطع بالليزر وأجهزة الطباعة ثلاثية الأبعاد، وهذا كله وأكثر يحتاجه الطالب بشكل متواصل طوال الفصل الدراسي وعلى مدار العام الدراسي.

ماذا عن موقعكم المؤقت الذي يفترض الانتقال له بعد جهوزيته؟ وهل هناك موقع دائم لكم؟

٭لدينا موقع مؤقت مخصص للكلية منذ 4 سنوات في 2012 وهو موقع «روضة العديلية» وهو مجاور لكلية العلوم الحياتية ولكنه منفصل عنها تماما وكان من المفترض تسلمه في سبتمبر 2014 وهذا لم يحدث الى الآن حيث كان من المقترح عمل ترميم له، الا ان ادارة الانشاءات والصيانة بجامعة الكويت قررت عمل ترميم للمبنى بالكامل وإعادة تصميم له ومن ثم طرحت مناقصة للتصميم والتنفيذ، وبحمد الله انتهى من التصميم وبانتظار البدء في عملية التنفيذ على ارض الواقع، ومن المتوقع تسلم المبنى سبتمبر 2017 اي بعد عامين بحيث يكون مجهزا بالكامل ومؤثثا بجميع التجهيزات.

اضافة الى ذلك لدينا موقع دائم في جامعة صباح السالم «الشدادية» وتم البدء في التصميم حيث تم عمل مسابقة لكي تتقدم المكاتب الهندسية بمشروع تصميم كلية العمارة في الموقع المخصص لها، وهم على وشك التوقيع مع المكتب الهندسي المصمم للمبنى وهناك شركتيا احداها محلية والثانية عالمية من اكبر المكاتب العالمية في التصميم.

التوصيف الوظيفيكم سنة لخريجي كلية العمارة؟

٭ خريجو قسم العمارة 5 سنوات و4 سنوات لقسم التصميم المرئي والعمارة الداخلية، ونحن نسعى حاليا الى ان يكون التوصيف الوظيفي لخريجي تخصص العمارة الداخلية في ديوان الخدمة المدنية «معماري داخلي» ومن ثم ينظر فيما اذا كان لهم كادر خاص وفق عدد الساعات الدراسية وغيرها او تتم مساواتهم بإحدى الوظائف كون هذا البرنامج جديدا، واما فيما يتعلق بالتوصيف الوظيفي لخريجي قسم التصميم المرئي في ديوان الخدمة المدنية فإننا نسعى لان يكون مسماه «مصمم منتجات».

ماذا عن مسميات خريجي كلية العمارة؟

٭ الكلية قامت بمخاطبة ديوان الخدمة منذ انشاء الكلية لاستحداث مسميات جديدة لخريجي هذين البرنامجين كون مسمياتهم القديمة لا تتناسب مع البرنامج الدراسي الذي تم تعديله والذي يدرس حاليا.

واما قسم العمارة فهو ليس بجديد بل هو قديم من عام 1997 وخريجه يطلق عليه مسمى «معماري» ونحن لدينا خريجون معماريون منذ 13 سنة، وهو من ناحية المميزات وغيرها يتساوى مع خريجي كلية الهندسة.

النظام الأميركيماذا عن جديد الاعتماد الاكاديمي لتخصصات الكلية؟

٭ الجديد اننا عملنا منذ نشأة الكلية الى يومنا هذا على تعديل البرامج بالإضافة الى تجهيز القسم الجديد للحصول على الاعتماد الأكاديمي عبر مراسلة الجهات الأكاديمية العالمية من اجل الاعتماد مبدئيا للبرنامج قبل الشروع فيه ومن ثم يتم الاعتماد الأكاديمي لكلا التخصصين بعد التطبيق العملي على مخرجات كليهما.

اما فيما يتعلق بقسم العمارة فهو حاصل على الاعتماد الأكاديمي من عام 2010 لمدة 6 سنوات قبل الالتحاق بكلية العمارة كون برنامجنا متوافقا مع النظام الأميركي، وتنتهي السنة القادمة ونحن بصدد تجهيز المراسلات من اجل التجديد للاعتماد الاكاديمي.

ماذا عن الماجستير في قسم العمارة والأقسام الاخرى في الكلية؟

٭ هذا هو الجديد لدينا في عام 2012 حيث تم البدء بإتاحة المجال لمن يرغب في استكمال دراسته من طلبة العمارة في برنامج الماجستير ونحن الآن في السنة الثالثة من البرنامج وتم قبول 3 دفعات الى الآن، وبحمد الله تم تخريج اول دفعة من حملة الماجستير من قسم العمارة، كما تضمن برنامج ماجستير العمارة مسارين: الاول نظريات وفلسفة العمارة والآخر تكنولوجيا العمارة وما يتعلق بأنظمة البناء.

اما الدراسة فهي عبارة عن سنتين بنظام «البارت تايم» وفق أسس ونظم تعليمات كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت، فالجامعات تقيم عن طريق أبحاثها من خلال رسائل الماجستير والدكتوراه.

اما بالنسبة للأقسام الاخرى في كلية العمارة فهي الان بصدد التجهيز لفتح برنامج الماجستير في كلا التخصصين ولن يتم البدء فيه الا بعد تخريج اول دفعة من كل تخصص كون هذه البرامج جديدة.

وكذلك فإن برنامج الماجستير له فائدتان الاولى انه يخدم من يعجز عن السفر لاستكمال دراسته سواء لظروف اجتماعية او اقتصادية والفائدة الاخرى هو انه يخدم الكلية بخلق طبقة من الباحثين والمساعدة في التدريس وكذلك تأهيل البعض منهم لاستكمال الدكتوراه.

علاوة على ذلك ان الكلية عموما وقسم العمارة على وجه الخصوص يعانون حقيقة من النقص في أعضاء هيئة التدريس حيث من المفترض ان يكون قسم العمارة الآن به 25 استاذا وعضو هيئة تدريس الا ان المتوفر حاليا هو فقط 12 أستاذا وعضو هيئة تدريس مما يمثل ضغطا عليهم، واما القسم الاخر فيوجد به 13 عضو هيئة تدريس.

وفي قسم العمارة يوجد ما يقارب 270 طالبا وطالبة والقسم الآخر مايقارب 80 طالبا وطالبة بإجمالي 350 طالبا وطالبة تقريبا في كلية العمارة وإجمالي أعضاء هيئة التدريس في كلية العمارة 25 أستاذا وعضو هيئة تدريس، و20 من الهيئة المساندة من المدرسين المساعدين والمعماريين.

هل سيتم فتح دكتوراه في كلية العمارة؟

٭ لا في الوقت الحالي لا اتوقع، ونحن نسعى الى ذلك ولكن كما يعلم الجميع ان الامر يحتاج الى وقت خاصة انه يستلزم ان يكون هناك اساتذة متفرغون بالإضافة الى وجود مختبرات مكتملة كمختبرات المواد ومختبرات المحاكاة، ونحن نسعى لإيجادها في المقر المؤقت بمنطقة العديلية وهي ستتواجد ايضا في المقر الدائم في جامعة صباح السالم في الشدادية.

الدبلوم الي البكالوريوسهل تتعارض ما تطرحه هيئة التطبيقي من برامج في بكالوريوس الهندسة مع ما تطرحه جامعة الكويت؟

لا اعتقد ذلك، فالكويت حقيقة تستوعب كليات اكثر من الكليات القائمة كون لا توجد سوى جامعة واحدة حكومية فقط لا غير بالإضافة الى الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وكذلك الجامعات الخاصة التي أنشئت مؤخرا في الكويت وهي تطرح بكالوريوس في الهندسة ولا يوجد لديها تخصص العمارة.

والتطبيقي لم ينتقلوا من الدبلوم الى البكالوريوس الا بعد استيفاء الشروط المطلوبة من الجهات المختصة.

هل تعتقد ان تحويل المعاهد التطبيقية التي تخرج دبلوم الى بكالوريوس مفيد لسوق العمل؟

٭ بلا شك غير مفيد، كون هذه المعاهد التطبيقية مؤهلة لتخريج الفنيين المؤهلين لدعم النقص في احتياجات سوق العمل خاصة من الفنيين وهذا النقص التي يعاني منه الكويت خصوصا ودول الخليج عموما في كل مجالات العمل، نتيجة الضغوط الاجتماعية التي تمارس كون البكالوريوس افضل من الدبلوم وهذا المفهوم مستشري بكثرة في الدول العربية، مع العلم انه قد يكون صاحب الدبلوم متاحة له مجالات العمل اكثر من صاحب البكالوريوس وقد يكون راتبه اكبر من صاحب البكالوريوس.

اضافة الى ان المشكلة كذلك في جهات العمل التي تفضل صاحب البكالوريوس عن الدبلوم الذي قد تكون لديه خبرة افضل ممن معه بكالوريوس وماجستير بحكم ما اكتسبه من خبرة وممارسة في العمل.

نسب القبول ما نسب القبول في كلية العمارة؟

٭ العدد المتاح للقبول في كلية العمارة هو عدد قليل وذلك لمتطلبات البرنامج حيث يشترط ان يكون لكل طالب طاولة مخصصة له طوال العام الدراسي ولا يتعاقب على هذه الطاولة طالب آخر، حيث هذه من شروط الاعتماد الاكاديمي بالإضافة الى تعويد الطلبة على ساعات العمل الطويلة التي يقوم بها المعماري ليبدع وينجز في عمله تقريبا طوال اليوم.

هذه الامور تستلزم منا تخصيص مساحات لـ«استديو» التصميم والتي هي عصب دراسة المعماري وهي التي توازي المختبرات في الكليات الاخرى مما يدفعنا للحدّ من عملية القبول الا بالنظر الى المساحة المحددة لنا والتي بناء عليها يتم القبول بالإضافة الى النظر في عدد الخريجين، فمتى ما تخرج 50 طالبا وطالبة من قسم العمارة نقوم بقبول 50 طالبا وطالبة في القسم، ومساحتنا لم تتم زيادتها منذ 2002 الى اليوم.

والأعداد يتم تحديدها سنويا ففي العام الماضي تم قبول 30 طالبا وطالبة والعام الذي قبله تم قبول 50 طالبا وطالبة في قسم العمارة وفي القسم الآخر ايضا 50 طالبا وطالبة بالإضافة الى المحولين من كليات اخرى او من خارج جامعة الكويت.

وأما المعدل فإننا نأخذ نفس المعدل الذي تأخذه جامعة الكويت مع تحديد عدد المقاعد مع انطباق شروط النسبة المئوية بالإضافة الي نتيجة اختبار القدرات في مادتي الانجليزي والرياضيات.

المساواة في القبولماذا عن تخصيص مقاعد للطلبة وأخرى للطالبات ماهو معروف بـ«الكوتا» نظرا لكثافة عدد الطالبات في مقابل عدد الطلبة؟

٭ هذا الامر انتهى منذ زمن قريب العمل فيه نتيجة مساواة الجامعة بين الطلبة والطالبات في عملية القبول الجامعي، حيث وصل الامر في احدى السنوات ان عدد الطالبات بلغ 95% مقابل عدد الطلبة 5%.

وهذا ليس على مستوى الكلية فقط بل على مستوى الكليات العملية والعلمية بالجامعة ككل.

ما حقيقة توجه كلية العمارة للقيام باختبار للقدرات للطلبة الراغبين في الالتحاق بها؟

٭ في الحقيقة كان هناك توجه في هذا الصدد للقيام باختبار القدرات منفصلا تماما عن اختبارات القدرات التي تقوم بها جامعة الكويت، ولكن تم إيقاف هذا الامر بعد صعوبة تطبيقه في الوقت الحالي وذلك لضرورة تدريس الطلبة والطالبات مقررات قبيل دخول الاختبار مما يترتب عليه ضغط على اساتذة كلية العمارة الذين يعانون نقصا حادا في تدريس المقررات الدراسية في الكلية، اضافة الى ذلك ان جامعة الكويت بصدد عمل اختبار قدرات موحد بالتعاون مع وزارة التعليم العالي.

وكيف يتم احتساب اختبار القدرات لمن يرغب في الالتحاق بكلية العمارة؟

٭ لمن يرغب في الالتحاق بكلية العمارة عليه ان يجتاز اختبار القدرات في مادتي الانجليزي والرياضيات وان يحصل على نتيجة 15% لكل مادة ومن ثم يتم احتساب 70% من المعدل الحاصل عليه في الثانوية العامة.

ومن رسب في احدى هذه المواد بعد قبوله في كلية العمارة فإنه يقوم بأخذ كورس علاجي لبلوغ النسبة المقررة التي تؤهله لدخول كلية العمارة.

ماذا عن تعاون كلية العمارة مع الجهات الخارجية المختلفة؟

٭نحن نعتمد على تعليم الطلبة والطالبات على التأقلم مع بيئتهم المعمارية لكي يبدعوا في مجال عملهم فمن المهم التواصل مع جهات الدولة المختلفة والمتنوعة سواء من مكاتب استشارية أو وزارات حكومية من خلال المسابقات لبعض الجهات في تصميم بعض المشروعات التي تحتاجها ومشاركة الطلبة والطالبات فيها من خلال قسم العمارة وقمنا بالتعاون مع عدد من الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة، وهو تعاون مهم يصب في مصلحة الطلبة والطالبات.

ما أبرز أنشطة الكلية؟

٭ الكلية نظمت حفل تكريم للسفير الإيطالي في الكويت فابريزيو نيكوليتي، وعرضت له فيلما عن رحلة طلبتها الى إيطاليا حيث تم تنظيم رحلة علمية للطلبة المتفوقين لإيطاليا للعام 2014، كما ان الطلبة زاروا مدن فلورنس وروما وفينيسيا وبيستويا ومونتيكاتيني، وعرضوا للسفير الإيطالي مشاركتهم العلمية في ورشة العمل التي نظمها قسم التخطيط والتصميم الحضري بجامعة فلورنس، وقد شارك طلبة كلية العمارة بجامعة الكويت ببحث علمي عن نشأة مدينة الكويت قبل ظهور النفط ومقارنة ذلك بالكويت الآن.

ومن الجدير بالذكر ان هذه الرحلة كانت العلمية الرابعة التي تنظمها الكلية لإيطاليا.

كلمة اخيرة؟

٭ نشكر  لمساعدتنا على نشر الوعي المعماري والتوعية بأهمية العمارة ودورها في تنسيق وتحسين وتجميل البيئة العمرانية الكويتية وجعلها أكثر صحية وإنتاجية وزيادة معرفة الناس بالعلوم المعمارية، فالمعماري له دور مهم في طريقة تصميم المبنى وآلية ترشيد النفقات وتوصيل الفكرة التي بها سيكون لها كبير الأثر.

خطط مستقبلية

اكد د.خطاب اننا نسعى لتخرج كلية العمارة 800600 طالب خلال عام 2020 من إجمالي 1500، ومهما عملنا سنخرج أقل من 1500 لأن بعض التخصصات لن تبدأ إلا مع وجود كلية مستقلة للعمارة.

ولدينا قرابة 15مبتعثا، وقمنا بترشيح تعيين مدرسين 2 أخيرا.

اعتماد أكاديمي

اشار عميد كلية العمارة إلى ان الكلية حصلت على الاعتماد الأكاديمي من مؤسسة «ناب» الأميركية وهي هيئة الاعتماد المعماري الأميركية في عام 2010، ولمدة ست سنوات حتى أنها أشادت ببرنامج العمارة لدينا، واعتبرت أنه أفضل من برامج العمارة للعديد من الجامعات العريقة.

هذا وقد استضافت الكلية في شهر نوفمبر الماضي زيارة تجديد الاعتماد الأكاديمي من «ناب» لبرنامج بكالوريوس العمارة.

وقد استعدت الكلية جيدا لتلك الزيارة والتي جاءت نتيجتها إيجابية.

حيث اشاد الفريق الأميركي الزائر بالمستوى المتميز لطلبة واساتذة القسم، وأكد ان برنامج بكالوريوس العمارة في كلية العمارة مستوف لشروط تجديد الاعتماد الاكاديمي.

وسوف يصل التقرير النهائي للفريق بعد اجتماع مجلس هيئة الاعتماد الاكاديمي الأميركي «ناب» في نهاية فبراير المقبل.

26 أستاذاًو320 طالباً

وعن عدد الاساتذة والطلبة قال د.خطاب ان لدينا حاليا 26 عضو هيئة تدريس ولدينا 320 طالبا وطالبة، ونستعين بالطلبة حملة الماجستير، وقد بدأنا ببرنامج لحملة الماجستير يضم 30 طالبا وطالبة، نسعى للاستفادة منهم مستقبلا.

14 مكتباً استشارياً

اشار عميد كلية العمارة الى ان 14 مكتبا استشاريا عالميا تتسابق على تصميم كلية العمارة في جامعة الشدادية وهي من 6 دول في العالم منها اميركا، فرنسا، ايطاليا، انجلترا، استراليا، وهولندا.

المصدر : الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock