وزارة التربية

الكندري: نتائج جميع الصفوف على موقع الوزارة فور صدورها

للتخفيف عن أولياء الأمور والإسراع في طمأنة الطلبة
المسباح يحذّر الطلبة من السهر ويضع بين أيديهم دليل التفوق


بن سلامة: المكسرات وأوميغا 3 من أفضل الأغذية خلال فترة الاختبارات
أكدت وكيلة التعليم العام بوزارة التربية فاطمة الكندري في نشرة عممتها على المناطق التعليمية ان إعلان نتائج جميع الصفوف لمختلف المراحل التعليمية سيكون على موقع الوزارة الإلكتروني للتخفيف عن أولياء الأمور ومساعدة الطلبة والإسراع في طمأنتهم، وذلك فور صدور النتائج من سجل الطالب، داعية المعنيين الى الالتزام بالتعليمات وسرعة التنفيذ.

من جانبه، قدم الموجه الفني العام للتربية الإسلامية جاسم المسباح عدة نصائح للطلبة والطالبات خلال فترة الاختبارات وشدد على ضرورة الإخلاص في طلب العلم ضرورة الاستعانة بالله تعالى والتوكل عليه بالدعاء والتفاؤل بالنجاح والحذر من التفكير السلبي، والابتعاد عن التفكير والمخاوف من الفشل لأن ذلك يؤدي إلى اهتزاز ثقة الطالب بنفسه.

وأكد على أهمية تنظيم الوقت بطريقة مناسبة يراعي فيها الطالب تقسيم وقته بين الدراسة الجادة واستقطاع بعضا منه للراحة بين كل فترة وأخرى، مشيرا إلى ضرورة البدء بالمواد الدراسية حسب أهميتها مع وضع جدول للمذاكرة كخطوة ضرورية ومهمة جدا.

وذكر المسباح انه على الطالب اختيار المكان المناسب للمذاكرة من حيث التهوية والإضاءة، والعمل على تنظيم الكتب والمذكرات بشكل يسهل الرجوع إليها، والحرص على الجلوس بوضعية صحيحة ومريحة وتهيئة الجو المحيط بالطالب مع ضرورة توفير أجواء هادئة ومناسبة وعدم الانشغال بأمور أخرى.
ونهى عن السهر الزائد وأخذ الكفاية من النوم والراحة، وهو ما يساعد على الاستذكار، وضرورة التغذية المناسبة لأنها تساعد الطالب على القدرة على المذاكرة والتحصيل الدراسي.

كما نصح الطلاب والطالبات بالحرص على الانضباط في الحضور قبل موعد الاختبار بوقت كاف، وبعد الخروج من اللجنة والفراغ من الإجابة يجب عدم مقارنة أو مراجعة الإجابة مع احد بل يجب الاستعداد لليوم التالي.

وقال المسباح: لا تنس قبل البداية في حل الأسئلة الاستعانة بالله والتوكل عليه ثم اقرأ كل التعليمات والأسئلة الواردة في ورقة الأسئلة قبل الشروع في الإجابة وإذا احتوت ورقة الامتحان على أسئلة اختيارية فمن الأفضل قراءة جميع الأسئلة قبل الشروع في الحل، متمنيا للجميع التوفيق والنجاح.

من جهة أخرى، أوصت اخصائية التغذية العلاجية هبة بن سلامة الطلبة والطالبات بالتغذية الجيدة أثناء فترة الاختبارات، حيث أكدت على تجنب السهر ليلة الامتحان لتجنب التوتر والعمل على راحة الجسم بالإضافة إلى النوم مدة كافية ما بين 7 و8 ساعات متواصلة، لأن النوم يجعل الذاكرة أقوى والتركيز أفضل، كما ذكرت أن شرب الماء يعتبر ضروريا لأنه يعمل على تنشيط الذاكرة والدورة الدموية.

كما حذرت بن سلامة الطلبة والطالبات من شرب ما يسمى «مشروبات الطاقة» ظنا منهم أنها تساعد على التركيز والاستيعاب، إلا أنها تشكل خطرا على ذاكرة الإنسان لما تحتوي على نسبة كبيرة من مادة الكافيين والتي تسبب إجهاد القلب والكلى والوظائف الداخلية لجسم الإنسان.

وأشارت الى أن المكملات الغذائية كالمكسرات وأوميغا 3 من أفضل الأغذية التي ينصح بتناولها هذه الفترة، كما ينصح بممارسة المشي لمدة عشر دقائق على الأقل بين فترة وأخرى.

المصدر: الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock