جامعة الكويت

كلية الطب تعقد المؤتمــر الدولــي “نحو تطوير تعليم وممارسة الطب الشرعي في الشرق الأوسط”

 

  • تحت رعاية مدير جامعة الكويت .. خلال الفترة من 28-31 يناير 2017  

 

أعلن الدكتور محمد الفوال الأستاذ المشارك من قسم الأمراض السريرية بكلية الطب في جامعة الكويت عن عزم قسم الأمراض السريرية بالكلية عقد “المؤتمر الدولي الأول للطب الشرعي والعلوم الجنائية” تحت عنوان ” نحو تطوير تعليم وممارسة الطب الشرعي في الشرق الأوسط “، وذلك تحت رعاية مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري خلال الفترة من 28-31 يناير2017م.

وأشار د. الفوال إلى أن هذا المؤتمر يعد الملتقى العلمي الأول في دولة الكويت في هذا التخصص الطبي الهام الذي يعني باستخدام المعلومات والمهارات الطبية في حل القضايا والمسائل القانونية، مبينا أن الأعمال الطبية الشرعية لا تقتصر على فحص حالات الوفاة وتشخيصها بين وفيات طبيعية أو غير طبيعية كالحالات الجنائية والحوادث والانتحار، بل تشمل مجالات عدة، كفحص الاعتداءات البدنية والجنسية في الأحياء وتحديد طبيعة وسبب الإصابات فيها، واثبات النسب والتعرف على الهوية في الأحياء والموتى باستخدام تقنيات الحمض النووي (DNA)، وأخطاء الممارسات الطبية، وتحديد نسب العجز والعاهات المستديمة وغيرها.

وذكر أن المؤتمر يعقد بالتعاون مع الاتحاد العربي للطب الشرعي وعلم السموم (AUFT)، وقسم الطب الشرعي باللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC)، كما تشارك منظمات الطب الشرعي الدولية في المؤتمر، كالأكاديمية الدولية للطب الشرعي (IALM)، والمجلس الأوروبي للطب الشرعي (ECLM)، والرابطة الدولية للعلوم الشرعية (IAFS)، وغيرها.

 

 

وأفــــاد د. الفوال بأن جلسات المؤتمر العلمية ستتضمن محاضرات لكوكبة من العلماء المرموقين من رؤساء منظمات وأقسام الطب الشرعي من أمريكا وبريطانيا وإيطاليا وسويسرا والبرتغال وإسبانيا وتركيا واليونان والأرجنتين وأستراليا والهند ومصر والسعودية وغيرها، كما يشارك العديد من الأساتذة والأطباء الشرعيين بالكويت والوطن العربي وأنحاء العالم بأبحاث في المجالات الطبية الشرعية المختلفة. وسيتضمن المؤتمر ورشتي عمل حول “العنف الأسري” و”العمل الإنساني في الطب الشرعي” خلال يوم السبت الموافق 28 يناير 2017. كما سيعقد المؤتمر ندوة لمناقشة الصعوبات والتحديات التي تواجه مهنة الطب الشرعي في دول الشرق الأوسط والسبل الكفيلة لتحسين نوعية خدمات الطب الشرعي.

 

وتوجــه بالشكـر للأستاذ الدكتــور/ عـــادل خضـــر عايــد عميد كليــة الطــب، ومـــؤسسة الكــويــت للــتقـــدم العـــلمـــي، وشــركات السلطــان المتحــدة الطبيــة، وبــدر ســلطــان وإخوانه وشــركـــة التــقــدم التكــنولوجــي (ATC) لدعمهم للمؤتمر.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock