أخبار منوعة

معهد الأبحاث ينال براءة اختراع من أمريكا للحد من تدفق المياه لآبار البترول

أعلن معهد الكويت للأبحاث العلمية حصول الباحث شوقي لهاليه على براءة اختراع للحد من تدفق المياه لآبار البترول والغاز وذلك من مركز براءة الاختراع والعلامة التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية.
وقال المعهد في بيان صحافي اليوم الاثنين إن اختراع الدكتور لهاليه الباحث في مركز أبحاث الطاقة والبناء التابع للمعهد يتعلق بتطوير مركبات بوليميرية هلامية تستخدم للحد والتقليل من تدفق المياه الجوفية لآبار البترول والغاز المنتجة ومنع اختلاطها بالبترول المنتج.

وأوضح بهذا الشأن أنه كلما ازداد عمر إنتاج آبار البترول ازدادت التشققات والتصدعات في جدارها نتيجة لضغوط ضخ النفط والعوامل الطبيعية مما يؤدي إلى اختلاط المياه العالية الملوحة مع النفط داخل الآبار ويزيد من تكاليف إنتاج النفط وفصله عن المياه المصاحبة.

وذكر أن تكاليف عمليات استخراج النفط المصاحبة للمياه تبلغ نحو 5ر1 مليار دولار سنويا متوقعا ارتفاعها إلى نحو 8ر2 مليار دولار سنويا في الكويت عام 2020.

وبين أن التكلفة المتوقعة في منطقة الخليج العربي تقدر بحوالي 6ر15 مليار دولار سنويا مقارنة بالتكاليف المتوقعة عالميا بحوالي 7ر196 بليون دولار سنويا بحلول عام 2020.

وقال المعهد إن أهمية الاختراع تكمن في إمكان استخدام المادة المطورة في حل هذه المشكلة من خلال ضخ وحقن تلك التشققات بالمركبات البوليميرية الهلامية المطورة والتقليل من نفاذية الصخور للماء وزيادة نفاذيتها للنفط.

وذكر أن هذه المركبات البوليميرية تحتوي على عدة عناصر كيماوية للتحكم بطريقة انسيابها بين الطبقات والتشققات وتحولها من سائل إلى مادة هلامية ذات فعالية عالية ومقاومة لدرجات الحرارة داخل آبار البترول حيث تحافظ على ثبوتيتها العالية. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock