أخبار منوعة

(ألكسو) تدعو لدعم مبادرة تعليم الأطفال في مناطق النزاع

تونس – 7 – 1 (كونا) — حذرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) اليوم السبت من ارتفاع نسب الأمية في العالم العربي مقارنة بدول العالم النامي داعية إلى دعم مبادرتها لتعليم الأطفال العرب في مناطق النزاع سيما في سوريا واليمن وليبيا والعراق وفلسطين.

جاء ذلك في بيان أصدرته (ألكسو) اليوم السبت بمناسبة (اليوم العربي لمحو الأمية) الذي يصادف الثامن من شهر يناير من كل عام.

وقالت المنظمة إن جامعة الدول العربية أقرت هذا الموعد في عام 1970 ليكون مناسبة سنوية للوقوف على ما تم إنجازه على الصعيدين الوطني والقومي في مجال مكافحة الأمية والتعرف على الخطط والاتجاهات المستقبلية لمحو الأمية وتعليم الكبار بوصفهما سبيلا لتحقيق التنمية المستدامة.

وحذرت من أن الدول العربية ما تزال تعاني من ارتفاع في نسب الأمية مقارنة بدول العالم النامي حيث تشير البيانات إلى أن معدل الأمية في الدول العربية يبلغ 1ر27 بالمئة مقارنة ب 16 بالمئة في العالم فيما قدر المرصد العربي للتربية بالألكسو عدد الأميين في الوطن العربي بلغ في عام 2015 قرابة 54 مليون أمي.

وشددت الألكسو على أن هذا العدد مرشح للزيادة في ظل الأوضاع التعليمية التي تعانيها الدول العربية التي تمر بأزمات ونزاعات مسلحة والتي نتج عنها حتى الآن عدم التحاق نحو 5ر13 مليون طفل عربي بالتعليم النظامي.

ودعت المنظمة في بيانها كافة الدول العربية والمنظمات الدولية والإقليمية إلى دعم (مبادرة الألكسو لتعليم الأطفال العرب في مناطق النزاع) سيما في سوريا واليمن وليبيا والعراق وفلسطين وإلى العمل بجدية في إطار (العقد العربي لمحو الأمية 2015-2024) وتعزيز المبادرات الوطنية لتعليم الكبار باعتبارها ضمانات لتحقيق أهداف التعليم للجميع.

كما طالبت الألكسو كافة منظمات المجتمع المدني في الدول العربية بدعم مبادرات محو الأمية وتعليم الكبار كشريك حقيقي في تطوير المجتمع العربي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock