الجامعات الخاصة

معرض لمشاريع التخرج لعلوم الحاسب الآلي أقيم في GUST

  • د. صلاح الشرهان: نأمل بمزيد من التطور والإستمرارية في تقديم مثل هذه المشاريع
  • د. طاهر على: نقدم مايتطلبه سوق العمل من كفاءات وكوادر متميزة
  • د. محمود عليش: فرق عمل من الطلبة لتطوير برمجيات عالية الجودة كحلول مبتكرة وفعالة لمشاكل واقعية

أقام قسم علوم الحاسب الآلي بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) معرضاً لمشاريع التخرج بحضور الدكتور صلاح الشرهان نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، والدكتور طاهر علي رئيس قسم علوم الحاسب الآلي وعدداً من الأساتذة والمختصين في مجال البرمجيات والتكنولوجيا من القطاع الخاص والعام، وقدم طلبة قسم علوم الحاسب الآلي عدة مشاريع مميزة لتطبيقات الهواتف الذكية لشتى المجالات العلمية والحياتية تحت إشراف الدكتور محمود عليش.

وعبر الدكتور صلاح الشرهان في إفتتاح المعرض عن سعادته وفخره بإنجازات طلبة قسم علوم الحاسب الآلي في جامعة الخليج وأمله بمزيد من التطور والإستمرارية في تقديم مثل هذه المشاريع، مؤكداً دعمه وتبنيه للمشاريع المميزة.

وأكد الدكتور طاهر علي رئيس قسم علوم الحاسب الآلي على أهمية هذه المشاريع لتنمية مهارات الطلبة في صناعة البرامج وتطويرها وتقديم مايتطلبه سوق العمل من كفاءات وكوادر متميزة.

وفي هذا الإطار قال الدكتور محمود عليش المشرف العام على مشاريع الطلبة لقد شارك في المعرض ثمانية مشاريع للتخرج تهدف لتطوير تطبيقات للهواتف الذكية، وشملت التطبيقات عدة مجالات كالتواصل الإجتماعي، التحاليل الطبية، السياحة، التسوق، ريادة الأعمال، رعاية ذوي الإحتياجات الخاصة، وفرص العمل والتدريب لطلبة الجامعات.

وأضاف المشرف العام على المعرض د. محمود عليش أنه خلال هذه المشاريع والتي أمتدت لمدة عام دراسي كامل، يقوم الطلبة فيه بالعمل كفرق لتطوير برمجيات عالية الجودة كحلول مبتكرة وفعالة لمشاكل واقعية، ثم يقوم الطلبة بتطبيق مبادئ علم الحاسب الآلي وهندسة البرمجيات التي درسوها وكذلك إستخدام أحدث التقنيات والأدوات لتنفيذ مشاريعهم مروراً بجمع وتحليل متطلبات البرمجيات، وتصميم البرمجيات وبرمجتها وإنتهاء بفحص وأختبار البرمجيات، معرباً عن سعادته وفخره بالإشراف على تلك المشاريع المتميزة، متمنياً للطلبة المزيد من التقدم والنجاح في دراستهم وحياتهم العملية.

ومن الجدير بالذكر أن من بين هذه المشاريع برنامج يخدم ذوي الإحتياجات الخاصة من عمل الطالبتين شافعة وبدرية المري، يمّكن فيه البرنامج من ذوي الإحتياجات الخاصة من طلب متطوعين لمساعدتهم في تدوين المحاضرات وقراءة الإمتحانات. وكذلك مشروع برنامج يسهل عملية فهم وإستيعاب التحاليل الطبية لكل فئات المجتمع من عمل كل من كريم المغربي، زياد علي، و محمد شعراوي. وأيضاً مشروع برنامج يربط بين أصحاب المشاريع الصغيرة والمخترعين مع الشركات المختصة في دعم المشاريع والابتكارات من عمل كل من ابراهيم الرشيدي وسعود التركي.

هذا وقد قام قسم علوم الحاسب الآلي أيضاً بتشجيع الطلبة المستجدين من خلال المشاركة في المعرض بمشاريع مختارة من برامج ألعاب الكمبيوتر والمواقع الإلكترونية لحثهم على الإبتكار وتهيئتهم للمراحل القادمة في تخصص علوم الحاسب الآلي، وقد قام الأساتذة والمختصين بتقييم مشاريع الطلبة وإعطائهم بعض النصائح للمضي قدماً في تنفيذ المشاريع وتطويرها لعرضها في سوق العمل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock