جامعة الكويت

‏جامعة الكويت: تحفيز الباحثين وتشجيعهم لتقديم دراسات تخدم المجتمع

 
 

كتبت: شريفة العبدالسلام

تصوير: بنسيمون جوزيف

عقد قطاع الأبحاث بجامعة الكويت مؤتمراً صحافياً بمناسبة تنظيم القطاع فعاليته السنوية ليوم الملصق العلمي للكليات الإنسانية والاجتماعية والكليات العلمية للعام الأكاديمي 2016/2017، وذلك بحضور نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور طاهر أحمد الصحاف ومساعد نائب مدير الجامعة للأبحاث للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات الدكتورة ليلى نايف معروف، ونائب مدير الجامعة للأبحاث ومدير مكتب تحليل وتطوير الأبحاث الأستاذ الدكتور حيدر بهبهاني، ومساعد نائب مدير الجامعة للأبحاث ومدير مكتب تنفيذ وتمويل الأبحاث الأستاذ الدكتور يوسف حسن قراشي.

بدايةً بين نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور طاهر الصحاف أن البحث العلمي يعد أحد الركائز الأساسية في جامعة الكويت، مشيراً إلى أن الجامعة ممثلة بقطاع الأبحاث تولي اهتماما ملحوظا في تشجيع الباحثين وتحفيزهم بهدف تقديم البحوث والدراسات التي تثري العلم والمعرفة وتخدم المجتمع في شتى المجالات، متمنينا للجميع دوام التوفيق وسنة جديدة سعيدة مزدهرة بالأبحاث العلمية التي تخدم قضايا المجتمع الكويتي.

 

وبدورها ذكرت الدكتورة ليلى معروف بأنه تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري واستضافة الأستاذ الدكتور طاهر أحمد الصحاف نائب مدير الجامعة للأبحاث يعتزم قطاع الأبحاث كعادتة السنوية تنظيم فعالية الملصق العلمي للكليات الإنسانية والاجتماعية والكليات العلمية للعام الأكاديمي الحالي 2016/2017.

وبينت د. معروف بأنه تم تحديد موعد إقامة فعالية الملصق العلمي على مدى يومين يوم للكليات الإنسانية والاجتماعية: والمخصص لكليات الآداب، التربية، الشريعة والدراسات الإسلامية، الحقوق، العلوم الإدارية والعلوم الاجتماعية، في يوم الأربعاء الموافق 15 مارس 2017 في ساحة النافورة بكلية العلوم الإجتماعية – حرم الشويخ الجامعي بتمام الساعة 9:30 صباحا، ويوم للكليات العلمية: بمشاركة باحثين من معهد الكويت للأبحاث العلمية، وكليات الهندسة والبترول، العلوم، العمارة، العلوم الحياتية، علوم وهندسة الحاسوب، في يوم الأربعاء الموافق 22 مارس 2017 في قاعة المرحوم فاروق برغش المطيري بكلية الهندسة والبترول حرم الخالدية الجامعي بتمام الساعة 9:30 صباحا.

وبينت أن القطاع بدأ في استقبال الأبحاث وتم استلام طلبات الرغبة في المشاركة، مشيرةً إلى أنه قد تم تمديد فترة استقبال طلبات الرغبة بالمشاركة لمدة عشرة أيام من تاريخ آخر موعد 22 ديسمبر 2016 وذلك حتى يتسنى للقطاع فتح الباب أمام أكبر عدد من المهتمين والراغبين بالمشاركة.

وأكدت د. معروف حرص قطاع الأبحاث على تسهيل عملية المشاركة وذلك عن طريق توفير نماذج متعددة لتصميم الملصق ومن ثم التسجيل عن طريق تعبئة استمارة المشاركة وارسالها لقطاع الأبحاث عن طريق الموقع الالكتروني:

نموذج المشاركة للكليات الإنسانية باللغة العربية http://goo.gl/PYXJnK\

http://goo.gl/Sr8mmCنموذج المشاركة للكليات العلمية باللغة الإنجليزية

وأضافت أنه لمن يواجه صعوبة في عملية التصميم فإن قطاع الأبحاث متمثلا بقسم الخدمات البحثية يرحب بالمساعدة في عملية التصميم، وعليه دعت أعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين وطلبة الدراسات العليا إلى المشاركة في فعالية يوم الملصق العلمي حيث أن قطاع الأبحاث يقدم خدمة طباعة ملصقاتكم العلمية .

وأشارت د. معروف إلى أنه ستمنح جوائز مالية تشجيعية للباحثين الحائزين على المراكز الثلاثة الأولى للفئات التالية:

– أعضاء هيئة التدريس: 1000 د.ك. للمراكز الثلاث الأولى على النحو الآتي :
1) د.ك. للفائز الأول، 300 د.ك. للفائز الثاني، 200 د.ك. للفائز الثالث).

– الهيئة الأكاديمية المساندة: 800 د.ك. للمراكز الثلاث الأولى على النحو الآتي :
1) د.ك. للفائز الأول، 250 د.ك. للفائز الثاني، 200 د.ك. للفائز الثالث).

– طلبة الدراسات العليا: 600 د.ك. للمراكز الثلاث الأولى على النحو الآتي :
1) د.ك. للفائز الأول، 200 د.ك. للفائز الثاني، 150 د.ك. للفائز الثالث).

 

وأضافت أنه ستمنح لأول مرة شهادات تقدير ودروع للباحثين الحائزين على المراكز الثلاثة الأولى لكل فئة من كل كلية مشاركة على حدة، وسيتم تكريم الفائزين باللقب في يوم الفعالية.

ودعت د. معروف جميع الباحثين على عدم التردد في التواصل مع قطاع الأبحاث فقطاع الأبحاث دائما في خدمتهم ولأي استفسار أرقام هواتف القطاع متاحة للجميع برجاء التواصل على 24985005 -24987832 وفاكس رقم 24841709 والبريد الالكتروني http://www.ovpr.kuniv.edu والإنستغرام والتويتر: kuresearch.

 

ومن جهته ذكر الأستاذ الدكتور حيدر بهبهاني أن نسبة المشاركة في فعالية الملصق العلمي تزداد كل سنة فالعام الماضي كان هناك ازدياد مضطرد في عدد المشاركين وهذا يدل على احساس أعضاء هيئة التدريس والباحثين في الجامعة من الهيئة التدريسية والهيئة التدريسية المساندة وطلبة الدراسات العليا بأهمية المشاركة في يوم الملصق العلمي.

وبين أ.د. بهبهاني أن هذا العمل دليل على أن هناك جانب كبير من الأبحاث العلمية تعقد في جامعة الكويت وكثير من الباحثين لهم اسم مرموق في المجلات العلمية العالمية وهذا يدل على أن جامعة الكويت تهتم بشكل كبير في الأبحاث، داعياً الجهات الخارجية للمشاركة في يوم الملصق العلمي سواء في مجال العلوم الإنسانية أو العلمية.

وأكد على أن هذا النشاط هو ثمرة جهود من أعضاء في قطاع الأبحاث وعلى رأسهم الدكتورة ليلى معروف وإن تسهيل العمل في إجراءات تحديد البوستر وعمل الملصقات يعطي دافع للباحثين في المشاركة وهذا الهدف من إقامة هذه الفعالية وهي أن نضع كل ما هو متاح للباحث للمشاركة في الملصق العلمي.

 

ومن جانبه تطرق الأستاذ الدكتور يوسف قراشي إلى موضوع ميزانية الأبحاث والدعم المالي والموارد المالية المتوفرة لقطاع الأبحاث، آملاً أن يكون هذا النشاط وهذه الفعالية التي ستظهر النشاط البحثي في جامعة الكويت دافعاً للمسئولين في الدولة ومسئولي الجامعة للنظر إلى النشاط البحثي لمعرفة مدى كثافته وما يتطلبه البحث من موارد مالية مناسبة للاستمرار في تشجيع البحث العلمي.

وبين أ.د. قراشي أن هذه الأبحاث تحل مشاكل مهمة جداً لقطاعات مختلفة في الدولة، مشيراً إلى أن قطاع الأبحاث يدرس إمكانية زيادة عدد الجوائز والمكافآت المالية التي تقدم للباحثين وبالتالي تحفيز وتشجيع عدد أكبر من الباحثين للمشاركة في هذه الفعالية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock