الجامعات الخاصة

مركز الدراسات العالمي في GUST يواصل سلسلة محاضرته المتخصصة بوجهة نظر سويدية

 

 

  • “الاستدامة، ثقافة الشباب، والشرق الأوسط العالمي- من وجهة نظر متخصصة”

 

 

 

استضاف مركز الدراسات العالمي في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا(GUST) محاضرةً بعنوان: “الاستدامة، ثقافة الشباب، والشرق الأوسط العالمي- من وجهة نظر متخصصة”، أدارها ثلاثة من الأكاديميين البارزين من جامعة لوند السويدية.

 

عرض المحاضرون الثلاثة: سيبروس سوفوس، أندريس أكفيلدت، و د. لينا إيكلوند العديد من وجهات النظر والآراء المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط، وناقشوها، حيث تناولوا مواضيع الاستدامة، والمؤسسات والحوكمة، وموقع الشرق الأوسط وتأثيرات المنطقة عالمياً. إلى جانب ذلك، أوضح المتحدثون الصور النمطية السائدة في السويد وأوروبا الغربية عن الشرق الأوسط، وإلى أي حد هي منتشرة، كما تطرقوا إلى إسهام البحوث العلمية والأكاديمية في تعزيز التعاون والتفاهم المشترك.

 

وتعقيباً على المحاضرة، صرَّح رئيس مركز الدراسات العالمي في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، الدكتور مارتن روسنستوك قائلاً:” هناك العديد من الأفكار المسبقة والصور النمطية في المجتمعات الأوروبية المتعلقة بالشرق الأوسط. نأمل من خلال تسليط الضوء على هذه المواضيع أن يستفيد طلابنا بحيث يتمكنوا من فهم أسباب وجود هذه الأفكار، وكيفية مواجهتها. ونأمل أيضاً، دون شك، أن تسهم هذه المحاضرة بتمهيد الطريق نحو المشاركة الإيجابية في مجتمعاتنا و كسر الحواجز النفسية”.

 

ومن الجدير بالذكر أن مركز الدراسات العالمي تأسس عام 2015 بالشراكة مع جامعة سنغافورة الوطنية، بهدف إعداد أبحاث متطورة تتناول مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية الهامة، إضافة إلى مشاركة نتائج الدراسات والمعلومات على الصعيدين الإقليمي والعالمي. ويسعى المركز إلى تعزيز فهم الجمهور بالقضايا العالمية، و دعم عملية صنع السياسة في الدول المعنية.

 

هذا وسبق أن استضاف مركز الدراسات العالمي مناسبات عدة منها محاضرة ألقاها الدكتور بيتر سلاغليت، الخبير في تاريخ منطقة الشرق الأوسط ومدير معهد الشرق الأوسط في جامعة سنغافورة الوطنية، محاضرة بعنوان:” هل تحسنت الإمبريالية؟ تفويضات “أ” و شرعيتها في الشرق الأوسط””، ومحاضرة أخرى حول العلاقات الأميركية- العربية في زمن الأزمة، ألقاها الدكتور دانييل برومبيرغ، البروفيسور الزائر في كلية باريس للشؤون الدولية، و محاضرة بعنوان “البريكست ومستقبل الاتحاد الأوروبي” ألقاها الدكتور جان كلاوديوس فولكيل ، وهو محاضر بالدراسات الأوروبية – المتوسطية في الهيئة الألمانية للتبادل العلمي (داد) في القاهرة، و ندوة بعنوان:” الجغرافيا السياسية للأمن الغذائي: اللاعبون الجدد في سلاسل القيمة العالمية وأهميتهم لمستوردي الأغذية في الشرق الأوسط”، ترأسها البروفيسور إيكارت فيرتز، المستشار العلمي لمقعد الأستاذية لدولة الكويت في معهد الدراسات السياسية في باريس.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock