الجامعات الخاصة

اختتام ورشة عمل (فن كتابة المقالات العلمية) بالجامعة المفتوحة

dsc_8525

 

 

 

اختتم مركز الجامعة العربية المفتوحة للتدريب ورشة عمل بعنوان (فن كتابة المقالات العلمية) التي أقامها لعدد من موظفي ديوان المحاسبة خلال الفترة من 27 نوفمبر وحتى 1 ديسمبر من الشهر الجاري في مقر مبنى الديوان، وقدمتها الدكتورة/ سبيكة بورسلي المنسق العام لقسم التربية والدراسات العامة في فرع الجامعة بدولة الكويت حيث استهلت فعالياتها بالتعريف بالمقال وخصائصه وعناصر كل من المقال العلمي والمقال الأدبي والفرق بينهما وآلية التخطيط لكل منهما.

ومن ثم تحدثت عن الكتابة الأكاديمية والمهنية والإعلامية والرسالة الإدارية وكل من الخبر والمقال والتحقيق والتقرير الصحفي.

وأوضحت الدكتورة بورسلي خلال حديثها في الورشة إلى أن الكتابة الأكاديمية هي التي نقوم بها في الفصل الدراسي ويكون الهدف منها إيضاح أو إعطاء معلومة عن شيء ما مستهدفة المعلم أو زملاء الصف، كما تتطلب بعض المهارات والتي من ضمنها طريقة تركيب الجملة وترتيب الأفكار والقاعد النحوية وعلامات الترقيم.

وأشارت إلى أن العصف الذهني هي الطريقة المثلى لبداية كتابة الموضوع المراد الكتابة حوله كتناول الأفكار والأمثلة الممكن الأخذ بها ومن ثم عدد ودور الكلمات المقرر استخدامها وترتيبها في جمل مشذبه وجاهزة للتسليم للمعلم.

كما تحدثت عن الأمانة العلمية وحدودها وكيفية استخدام اللغة والألفاظ سواء في الكتابة باللغة العربية أو الإنجليزية، وكيفية توثيق المراجع وطريقة النشر في الصحف والمجلات المتخصصة، فضلاً عن تناول العديد من المواضيع من أهمها النقاط السبع للمقال الرائع والحدود القانونية والاجتماعية لكتابة المقال والإعلانات وطرق ترويجها والطرق المثلى لنشر الصور وعرض الفيديو، إضافة إلى تطبيق عملي لمجمل ما تم تناوله والحديث عنه في الورشة.

وفي الختام سلمت الدكتورة بورسلي المشاركين في بحضور وكيل ديوان المحاسبة الأستاذ/ عصام المطيري شهادات التخرج من الدورة، وأشادت بالتزامهم وتفاعلهم مع مجمل ما تناولت طرحه وما قدمته من تطبيقات عملية، وتمنت لهم التوفيق والنجاح في حياتهم العلمية والوظيفية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock