أخبار منوعة

طالب إماراتي يبتكر وسيلة جديدة لتسهيل العملية التعليمية

عادة ما يصاب الطلاب بالملل أثناء الدوام الدراسي، نظرا للوحات الكتابة التقليدية، التي يملون من النظر إليها، وقراءة ما دون عليها، ولكن هذا الطالب الإماراتي قرر التخلص من هذه المشكلة، ليسهل العملية التعليمية.
وابتكر الطالب بالسنة الثالثة في كلية الإمارات للتطوير التربوي، عادل أنيس، لوحات تعليمية تفاعلية عوضا عن اللوحات الجدارية التقليدية التي تستخدم في المدارس، وتهدف تلك اللوحات إلى تشجيع الطلبة على التعلم، وتسهيل العملية التربوية في المدارس.
وتعمل هذه اللوحات على إثارة الحوار والنقاش أثناء العرض، وجذب انتباه وتركيز الطلاب، إضافة لمساعدة المعلمين على وضح خطة دراسية مرتبة، وإضافة بعض الجماليات عبر الصوت والصورة.
وقال الطالب المبتكر، إن عزوف الطلبة عن قراءة اللوحات المدرسية التقليدية بسبب حاجتها للجانب الممتع، وهو ما دفعه للتفكير في ابتكار لوحات تفاعلية تعلق في الصفوف وممرات المدرسة ويمكن استخدامها أثناء شرح الدروس، لجذب انتباه الطلبة وتحفيزهم للاطلاع على المعلومات الموجودة فيها، وذلك بحسب “الإمارات اليوم”.
وأوضح الطالب الإماراتي، أنه صمم 3 لوحات مبتكرة في العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية، تتضمن كل لوحة ثلاثة أجزاء الأول القراءة ويتم وضع نص المادة فيه، والثاني المشاهدة ويتم تزويده بصور متصلة بتطبيق ذكي بحيث يقوم بتشغيل مقطع فيديو عند توجيه الكاميرا، والثالث المتاهة والذي يقوم الطالب من خلاله بربط جزء القراءة بجزء المشاهدة، وبذلك يستغل الطالب المهارات التعليمية كافة وهي السمعية والمرئية والحركية.
وأكد “أنيس”، أن اللوحات التفاعلية استطاعت أن تجذب أعدادا كبيرة من الطلاب أثناء تجربتها، موضحا أن تلك اللوحات تثري المادة العلمية، من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم، وجذب اهتمام الطالب وإشباع حاجته للتعلم بطريقة مشوقة وجذابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock