أخبار منوعة

الدعاس: تقدم مؤشرات التنمية للمرأة الكويتية في مجال التعليم والقطاع الخاص والصناعة

كشفت الوكيلة المساعدة لقطاع العمل الاحصائي في الادارة المركزية للاحصاء في الكويت منى الدعاس اليوم الاربعاء عن تقدم مؤشرات التنمية المستدامة للمرأة الكويتية في عدة مجالات منها التعليم والقطاع الخاص والصناعة.
واوضحت الدعاس في الجلسة النقاشية التي شاركت فيها على هامش الدورة ال15 لمؤتمر الرابطة الدولية للاحصاءات الرسمية تحت عنوان (قياس تقدم المرأة العربية) ان نسبة الاناث في جامعة الكويت بلغت 66 بالمئة من اجمالي المسجلين في الجامعة.

واضافت ان نسبة حضور المرأة الكويتية في القطاع الخاص بلغت ما يقارب 30 في المئة من اجمالي الكويتيين في القطاع ذاته بينما زادت نسبة الكويتيات في مجال شريعة صاحبات الاعمال الى 14 في المائة في العام الماضي بعد ان كانت ثمانية في المئة خلال عام 2011.

واشارت الى وجود تقدم في وجود المرأة في المناصب القيادية في دول مجلس التعاون الخليجي وبشكل ملحوظ لافتة الى ان الحاجة تدعو الى المزيد من البيانات التي تحمل الاجهزة الاحصائية على عاتقها توفيرها لمواكبة التطورات مما يتطلب تطوير استمارات المسوح النوعية المتعلقة في القوى العاملة والدخل والانفاق الاسري.

وبينت ان شمول مؤشرات اهداف التنمية المستدامة والتي بدأ العالم في تطبيقها بدءا من العام الجاري تحتوي على 17 هدفا و169 غاية و230 مؤشرا مضيفة ان نصيب الهدف الخامس والخاص بتمكين المرأة ما يقارب تسع غايات و11 مؤشرا.

يذكر ان المؤتمر الذي يقام للمرة الاولى في دولة عربية يشارك فيه 500 اختصاصي من كبار المسؤولين وصناع السياسات والخبراء ورؤساء الاجهزة العالمية للاحصاء يمثلون 40 دولة حول العالم.

وشارك في الجلسة النقاشية الى جانب الدعاس كلا من وزيرة دولة لشئون المجلس الوطني الاماراتي نوره الكعبي ورئيسة الرابطة الدولية للاحصاءات الرسمية وجهاز الاحصاء الفلسطيني علا عوض والمدير العام لمركز المرأة الفلسطينية زهيرة كمال.

وتناولت الجلسة عدة محاور منها بحث مدى كفاية اهداف التنمية المستدامة 2030 وخصوصا الهدف الخامس المتعلق بتمكين المرأة وتجارب الدول العربية حولها في مجالات التعليم وسوق العمل والجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية.(كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock