جامعة الكويت

العلوم الاجتماعية نظمت حلقة نقاشية بعنوان (هبوط أسعار النفط وسيناريوهات الصراع في منطقة الخليج)

 
أقامت وحدة الدراسات الأوروبية – الخليجية في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت حلقة نقاشية بعنوان ( هبوط أسعار النفط وسيناريوهات الصراع في منطقة الخليج ما بعد نتائج الانتخابات الأمريكية ) والتي حاضر فيها أستاذ كرسي الكويت في جامعة ساينس بو الفرنسية في باريس البرفيسور إيكارت ورتز.

 

وبهذا الاطار قال رئيس وحدة الدراسات الأوروبية – الخليجية د.عبدالله سهر أن الحلقة النقاشية تناولت هبوط أسعار النفط وأثرها الاقتصادي والسياسي في إطار التحديات الاقتصادية والسياسية الماثلة أمام الخليج وتزامنا مع التغيرات في الساحة الأمريكية سواء كانت في السياسية الأمريكية أو الرئاسة الأمريكية.

 

وانطلاقا من ذلك تحدث البرفيسور ورتز بأن هنالك بالفعل تغيرات حتى في نمط استهلاك الطاقة العالمي والعالم يتحول الآن من استخدام طاقة النفط إلى طاقات اخرى مثل الشمس والرياح. وفي هذا الاتجاه تساءل ورتز، لماذا دول الخليج لم تستخدم هذه الطاقة على الأقل في حدود استهلاكها المحلي ؟ علما بأنها مؤهلة لكي تواكب التطورات العالمية التي آتية لا محالة دون ذلك، عوضا أن هنالك تحول كبير في استهلاك الطاقة على مستوى المواصلات ممثلة بالسيارات، والتي سيستخدم الجيل القادم منها الطاقة الكهربائية وليست طاقة النفط ولذلك هنالك توقع بهبوط الاعتماد على النفط بالعالم قادم مما يجعل أسعار هذه السلعة أقل من الاسعار الحالية في ظل وجود تحديات اقتصادية ممثلة بالصراع باليمن وسوريا والعراق وتهديدات ذلك الأمنية على دول الخليج في ظل عدم وجود نهضة تنموية حقيقة في معظم دول الخليج ومنها الكويت وفي ظل وجود كساد عالمي.

ومن جهته قال الدكتور عبدالله سهر رئيس وحدة الدراسات الخليجية والأوروبية ان المتغيرات والظروف الراهنة التي أشار اليها البرفسور ايكارت يجب أخذها في عين الاعتبار من اجل استشراف المستقبل واتخاذ سياسات عقلانية راشدة من شأنها اولا أن تقضي على مصادر التهديد وتقويض الأمن وثانيا الانشغال في نسج خطوط اقتصادية جديدة لجعل هنالك تنمية مستدامة و ثالثا مواكبة الاقتصاد العالمي ورابعا الاستعداد لما هو قادم في مجال الطاقة و استهلاكها .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock