جامعة الكويت

«الحاسوب»: خريجو «المعلومات» حازوا رضا جهات العمل

565082_358814_org__-_qu65_rt728x0-_os354x475-_rd354x475

 

أفاد رئيس قسم علوم المعلومات في كلية هندسة وعلوم الحاسوب في جامعة الكويت الاستاذ الدكتور جهاد الدلال بأن القسم انتهى من اعداد دراسة تقييمية لقياس مدى رضا جهات العمل التى يعمل بها خريجو قسم علوم المعلومات عن أداء ومستوى الخريجين، وقد اعتمدت الدراسة على نتائج الاستبيان الذي شمل معايير مخرجات التعليم المعتمدة من المنظمة الأكاديمية للهندسة والتكنولوجيا «ABET».

وقال الدلال إن معايير مخرجات التعليم المعتمدة شملت تسعة بنود، منها قدرة الخريج على تحليل المشاكل وتحديد المتطلبات الحاسوبية المناسبة للحل والقدرة على تصميم وتطوير وتقييم الأنظمة والعمليات والمكونات الحاسوبية، والقدرة على دعم استخدام وتطوير وإدارة أنظمة المعلومات الحاسوبية في المجالات المختلفة. كما تشمل المعايير القدرة على العمل الجماعي والتعلم الذاتي والتواصل والالتزام بالأخلاقيات المهنية.

وأضاف أن الاستبيان شمل قطاعات ومراكز نظم المعلومات التي يعمل بها خريجو القسم في 16 جهة عمل مختلفة منها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ووزارة المالية وبنك الكويت المركزي ووزارة المواصلات ووزاة التربية وكلية الدراسات العليا في جامعة الكويت.

وأظهرت نتائج الدراسة أن المعدل العام لمستوى رضا جهات العمل التي يعمل بها خريجو القسم عن اداء ومستوى الخريجين بلغ 82 في المئة، وأن معظم جهات العمل المشاركة في الدراسة عبرت عن رضاها التام وتقييمها المرتفع لأداء ومستوى خريجى القسم فيما لم تعبر أي جهة عمل عن عدم رضاها عن أداء ومستوى الخريجين. وأظهرت نتائج الاستبيان تميزا لأداء خريجي القسم في معايير القدرة على استخدام التقنيات والأدوات الحاسوبية (91 في المئة) وتحليل المشاكل وتحديد المتطلبات الحاسوبية المناسبة للحل (89 في المئة) والقدرة على تصميم وتطوير وتقييم الأنظمة والعمليات والمكونات الحاسوبية (89 في المئة) وتطبيق الأخلاقيات المهنية (89 في المئة) والتعلم الذاتي (89 في المئة). وتقوم لجنة التقييم والتطوير المستمر في القسم حالياً بتحليل النتائج واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتطوير المناهج الدراسية والأساليب التعليمية لمواكبة احتياجات سوق العمل ورفع مستوى أداء الخريجين لتقديم أفضل خدمة للمجتمع الكويتي والمؤسسات الحكومية والخاصة.

 

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock