جامعة الكويت

قطاع الأبحاث ينظم ورشة عمل “التحليل الاحصائي”SPSS الثانية لهذا العام نظرا للطلب والإقبال الكبير من المهتمين


 

 
 

تحت رعاية نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور طاهر أحمد الصحاف نظم قطاع الأبحاث بالجامعة ورشة العمل الثانية لهذا العام للتحليل الإحصائي “SPSS ” والمخصصة لأعضاء هيئة التدريس الجدد وطلبة الدراسات العليا لمختلف الكليات الانسانية والعلمية، وحاضر في الورشة الأستاذ الدكتور حسني حمدي من قسم الطرق الكمية ونظم المعلومات في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت، وهو جهد يشكر عليه.

وفي تصريح للأستاذ الدكتور حسني حمدي، إن علم الإحصاء يرتبط ارتباطاً وثيقاً بإجراء البحوث فى شتى أنواع المعرفة، ولقد زادت أهميته مع التوسع فى تطبيقاته فى المجالات المختلفة على سبيل المثال الطب، الهندسة، العلوم، السياسة، العلوم الاجتماعية، والزراعة، بما يتناسب وطبيعة كل علم من علوم المعرفة.

وعلم الإحصاء على وجه العلوم يساعد فى عملية الإستدلال بهدف اتخاذ القرارات السياسية والإقتصادية.

 ومع التقدم التكنولوجى فى انتاج أجهزة حاسبة وكومبيوترات لإجراء العمليات الحسابية المعقدة، أصبح من السهل تطبيق الإحصاء من خلال برامج وحزم احصائية جاهزة، تساعد فى التحليل و الحصول على النتائج تمهيداً لإتخاذ القرارات .

وعلى الرغم من وجود العديد من البرامج فى الأسواق إلا أن برنامج الـ SPSS يعتبر من أفضل البرامج فى تحليل الإستبيانات واتجاهات الرأي، وبناء النماذج الحاكمة لعلاقات سببية بين المفاهيم المختلفة.

ويسعى قطاع الأبحاث من خلال إقامة ورشة التحليل الإحصائي بتحقيق أهداف ورؤية الخطة الأستراتيجية المقترحة لجامعة الكويت للإرتقاء بالمسيرة التعليمية والبحث العلمي.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock