قسم السلايدشوجامعة الكويتحصري أكاديميا

د. العبيدي لـ”أكاديميا”: اللجنة الخاصة لقبول ذوي الاحتياجات الخاصة للاطمئنان على قدرتهم الدراسية وليس لمنعهم

  • أساتذة وأطباء وعباقرة لديهم اعاقات موجودين في كليات وجامعات عالمية

خاص/ أكاديميا

أكد عميد كلية العلوم الطبية المساعدة الدكتور سعود العبيدي في تصريح خاص لـ (أكاديميا) تشكيل لجنة خاصة من الكليات الطبية للنظر في قبول ذوي الاحتياجات الخاصة للقبول في الكليات الطبية.

وأوضح العبيدي ان كليات العلوم الطبية لها ظروفها الخاصة واحتياجاتها وكل برنامج أو تخصص له ظروفه الخاصة التي تتطلب النظر في الطلبة المتقدمين لها، لذا فإن إدارة الكليات اجتمعت لاتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن لقبول الطلبة في كلياتها وقد ارتأت بأن تكون هناك لجنة خاصة لمقابلة الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة للتأكد بأن اختياره في التخصص المناسب والكلية المناسبة له، وليس لمنعه وانما للحفاظ عليه والتأكد من عدم وجود أي ضرر حال دخوله هذه الكلية أو التخصص أو ضرر على المهنة ذاتها.

وأشار العبيدي ان اجتماع عمداء الكليات الطبية لم يناقش ما اذا كان الطلبة الدراسين في تلك الكليات يمثلون عبئا على الكليات أو أن لديهم صعوبة في استكمال دراستهم بالكليات، منوهاً ان القصد من اللجنة أن كل شخص لديه اعاقة سمعية أو بصرية أو جسدية أو نوع من أنواع الاعاقات يندرج تحت مسمى المساعدة القصوى او المساعدة البسيطة، وهو الاطمئنان على هذا الشخص وان اللجنة تطمئن أيضاً بانه يستطيع الالتحاق في هذه الكليات.

وذكر العبيدي بان القرار ليس لمنع دخول الطلبة في الكليات الطبية، وانه لا يمكن بأن يكون هناك شخص يتخذ قرار بهذه القسوة ان يكون طبيب أو يعمل في كليات الطب، مؤكداً بأن القرار ليس لمنع هذه الفئة من الدخول، وانما للتأكد من ممارستهم وقدرتهم على الدراسة.

وأوضح العبيدي بأن الإعاقة لا يمكن ان تكون سبب في رفض طالب لدخول الكليات الطبية، مشيراً وجود اساتذة وأطباء وعباقرة لديهم اعاقات موجودين في كليات وجامعات عالمية، مبيناً ان الاعاقة لا يمكن ان تعيق الفكر والارادة ان ممارسة عمل يستطيع الانسان التميز فيه.

ولفت العبيدي بأن هناك بعض الكليات تشترط مقابلة المبتعث قبل ارساله إلى الجامعات في الخارج للدراسات العليا، وهذا اللقاء للتأكد والتوافق بأن هذا المبتعث قادر على الاستمرار في دراسته، مؤكداً بانه لا يمكن لأي انسان أيا كان يستطيع ان يمنع ذوي الإعاقة من الدخول للكليات الطبية.

وبين ان اللجنة الخاصة تشكل من مجلس العلوم الطبية، لافتا بان اللجنة ستحدد اختيارات الطالب وقدرته على دراسة التخصصات والبرامج المتاحة امامه وتطمئن لهذا لا أكثر ولا أقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock