كتاب أكاديميا

د. محمد الدويهيس يكتب: ‏خاطرة سبت الألم

‏إن الإنسان يشعر بالحسرة والألم لما آلت إليه الأمور والحالة السياسية التي تشهدها البلاد من العداوة والخصومة بين الشباب الكويتي حول الانتخابات البرلمانية ! نعم أقول الشباب لأن الجدل والخلاف والخصومة ليست خلاف واختلاف أجيال !! أنه خلاف صغار المرشحين وخصومتهم المكشوفة للقاصي قبل الداني! أعمار المتخاصمين في بداية الثلاثين والأربعين! يملكون الحجج المقنعة والدلائل على خطأ كل فريق!! هل هو صراع شباب التجار فيما بينهم أم صراع شباب الشيوخ فيما بينهم أم صراع شباب القبائل فيما بينهم أم صراع شباب الأحزاب والكتل فيما بينهم أم صراع شباب وأبناء الحق والعدل والمساواة والوطنية ضد شباب وأبناء الظلم والجهل والفساد والمتنفذين والمصلحة الخاصة؟!

‏الظاهر لنا صراع سياسي شرس غير مسلح!! فمن أوصلنا إلى هذه المرحلة وإلى هذا الصراع؟! هل نلوم الظروف والزمان أم نلوم الديموقراطية العرجاء أم نلوم أنفسنا بسبب تعصبنا القبلي والطائفي والحزبي والعائلي الأعمى وبسبب عدم تأهيلنا وجهلنا بخطورة استلام سلاح متقدم ومتطور هو سلاح الحرية وذخيرة الدستور الكويتي منذ أكثر من 60عاما وسوء استثمارها لمفهوم الحرية والوطنية وسوء استعمالنا لذخيرة الدستور ومواده ؟! لقد زادت الوسائل الإعلامية ووسائل التواصل الإجتماعي من هذا الصراع غير المسلح وتم استخدام وسائل التمويه الحربي الإعلامي غير المسلح. واستثمار الخطط الإستراتيجية الحربية غير المسلحة في وسائل التواصل الإجتماعي لشن الهجمات من قبل كلا الطرفين على الطرف الآخر!! فإلى أين نحن سائرون؟! أين الحكماء والعقلاء وأصحاب الرأي والحكمة والحكنة والبصيرة؟!

‏إن السكوت عن الأمر أصبح جبناً وخوفاً ومدارة لمصالح آنية وإن الصمت عن هذا الأمر لم يعدجزء من العقل والحكمة والحكنة السياسية.

‏فماذا نحن فاعلون؟!

‏د.محمد الدويهيس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock