قسم السلايدشو

د. كامل فراج: الأمراض التي يعاني منها أطفال اليوم نتيجة سوء التغذية

اكد اكاديمي كويتي اليوم الجمعة اهمية توفير عوامل التغذية الصحية للاطفال نظرا لانعكاساتها الايجابية الكبيرة في الحفاظ على صحتهم النفسية والعصبية والذهنية مبينا ان اي خلل في النظام الغذائي من شأنه احداث اختلالات في النمو العصبي لديهم.

جاء ذلك خلال المحاضرة المعنونة (اثر الغذاء على الصحة النفسية والعصبية للطفل) التي القاها استاذ علم النفس الفسيولوجي في جامعة الكويت الدكتور كامل فراج في ختام فعاليات مهرجان الطفولة الخامس الذي نظمه مركز (ضوى اليادة التطوعي) في الفترة من 1 حتى 4 نوفمبر الجاري.

واوضح فراج ان الامراض التي يعاني منها اطفال اليوم تختلف عما كانت تعاني منها الأجيال السابقة نتيجة سوء التغذية والاقبال المتزايد على الوجبات السريعة والمشروبات الغازية واستخدام مواد ضارة في عمليات صنع الاغذية.

واضاف ان العديد من الدراسات اثبتت خطورة المواد الملونة التي تدخل في صنع الاغذية التي يتناولها الاطفال إذ تؤدي الى الاصابة بالعديد من الامراض لاسيما سرطان الجلد لافتا الى انه تم منع استخدام هذه المواد في صناعة مستحضرات التجميل نظرا لخطورتها.

وذكر ان الكثير من الاضطرابات السلوكية والنفسية والصحية التي يعاني منها الاطفال تأتي نتيجة تناولهم تلك المواد الضارة التي تتسبب في الاصابة بالعديد من الامراض لاسيما نقص الانتباه وفرط النشاط والحساسية وتهيج الدماغ واحداث حالة من التورم.

واشار فراج الى اهمية التغذية الصحية في احداث النمو والتطور الصحيح لدى صغار السن لافتا الى دورها الكبير ايضا في مساعدة الفرد على القيام بمختلف وظائفه الحيوية عبر توفيرها عنصري الطاقة والنشاط.

ولفت الى دور الغذاء الصحيح في مواجهة الامراض والعدوى وصيانة وترميم ما يتلف من خلايا الجسم وانسجته فضلا عن تزويد الجسم بالعناصر الغذائية الاساسية المطلوب تناول الحد الادنى منها لتحقيق التغذية الصحية المتوازنة.

واوضح ان الوصول الى مرحلة التغذية الصحية تبدأ من الاختيار الجيد للاطعمة فضلا عن اتباع المبادئ والخطوات الاساسية في اعدادها وتجنب السلوكيات الخاطئة التي يمكن ان تسهم في الاصابة بالامراض.

وشدد على ضرورة الانتباه لمخاطر (السكر الابيض) الذي يؤثر على قدرة الاطفال على التركيز ويتسبب في فقدانهم مطاطية الانسجة فضلا عن تأثيره الصحي بتغيير بنية الكولاجين لديهم.

ولفت ايضا الى المخاطر العديدة التي تتسبب فيها المياه الغازية على صحة الاطفال لاسيما اصابتهم بزيادة الحركة وقلة الانتباه وصعوبات التعلم مؤكدا في الوقت ذاته اهمية تناول (الفيتامينات) بجرعات بسيطة.

وذكر فراج ان خبراء الصحة البدنية توصلوا الى ان الحرص على تناول الفاكهة والخضروات يعزز من قدرة الجهاز المناعي للانسان فضلا عن الحفاظ على صحة القلب.

من جانبه قال رئيس مركز (ضوى اليادة التطوعي) عبد المحسن الصانع لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المهرجان الذي شهد مشاركة طلابية من نحو 150 مدرسة بالتعاون مع وزارة التربية نجح في تحقيق اهدافه الرامية الى اكتشاف مواهب الاطفال وابرازها.

واضاف الصانع ان المهرجان الذي جاء تحت شعار (استثمارنا في ابنائنا) اسهم في غرس قيم الوطنية النبيلة وحب الوطن في نفوس الطلبة فضلا عن توعيتهم واعدادهم لمواجهة متغيرات الحياة والتعايش مع مستوى الاسرة المادي وحثهم على الاعتدال وعدم الاسراف.

وتضمن المهرجان الذي انطلق برعاية وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح اشتمل على العديد من الفعاليات والأنشطة التفاعلية الخاصة بالاطفال.

ويهدف مركز (ضوى اليادة التطوعي) الذي تأسس عام 2009 الى الحفاظ على الموروث الكويتي وتعزيز القيم الإيجابية والمواطنة والاصالة اضافة الى تدريب وتأهيل المتطوعين الشباب لاستكمال مسيرة المركز والعمل التطوعي محليا وخارجيا.

كونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock