جامعة الكويت

كلية العمارة أقامت حفل إعلان نتائج مسابقة تصميم المقهى الشعبي


 

تحت رعاية وزير الشئون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة لشئون التخطيط والتنمية
 

تحت رعاية معالي وزير الشئون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة لشئون التخطيط والتنمية هند صبيح الصبيح وحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري أقامت كلية العمارة بجامعة الكويت حفل إعلان نتائج مسابقة تصميم المقهى الشعبي في السالمية وتوزيع الجوائز للفائزين وتكريم المشاركين، وذلك بحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري، وممثل معالي وزير الشئون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة لشئون التخطيط والتنمية مدير إدارة المقاهي الشعبية طعمة شاهر الشمري، وأمين عام الجامعة الدكتور محمد الفارس، وعميد كلية العمارة الدكتور عمر خطاب.

 

وبهذه المناسبة ذكر مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري أن الجامعة صرح أكاديمي يحتضن المبدعين، مشيراً إلى أنه تم تطبيق أكثر من معيار علمي عالمي في هذا المشروع.

ووجه كلمة للمشاركين في تصميم هذا المشروع قائلاً: ” أنتم تحققون جزئية هامة من استراتيجية جامعة الكويت ورسالتها، واعتبر الكل فائز وسيتم تكريم الجميع”  

وأعرب أ.د. الأنصاري عن سعادته أن يأتي هذا المشروع ضمن سلسلة إنجازات كلية العمارة في هذا الجانب منها أيضا التعاون المشترك ما بين الطلبة والأساتذة مع جامعة كاليفورنيا – بيركلي بالولايات المتحدة الأمريكية في تصميم مبنى مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وأكد على ضرورة العمل الجماعي المشترك وتبادل الأفكار والرؤى ويتم فيه مشاركة التجارب، مثمنا مبادرة إدارة المقاهي الشعبية في التعاون مع جامعة الكويت معتبرا إياه عمل استباقي يحسب لهم، كما ثمن دور وزارة الشئون الاجتماعية والعمل في التعاون في هذا التعاون.

وأكد أ.د. الأنصاري على أهمية المحافظة على المباني التراثية والتاريخية في دولة الكويت حيث أنه يبدي اهتماما شخصيا في هذا الجانب كونه أحد الداعمين لأي مجهود يساهم في الحفاظ على التراث والتاريخ الكويتي لما له من دور في الحفاظ على الهوية الكويتية الأصيلة وتعزيز التراث الكويتي، داعياً إلى الاهتمام بهذا الجانب كجزء من عملهم كمعماريين.

ودعى إلى إتاحة الفرصة أمام الطلبة والطالبات للمشاركة في مشاريع كهذه لإبراز مواهب الطالب وإبداعاته، وتوجه بالشكر لوزارة الشئون الاجتماعية والعمل وإدارة المقاهي الشعبية وكما توجه بالشكر إلى كلية العمارة والقسم العلمي وأعضاء هيئة التدريس والطلبة والطالبات من مقرر التصميم المعماري (6).

 

وبدوره ذكر عضو هيئة التدريس بكلية العمارة والمشرف على المشروع الدكتور محمد العجمي بأن هذه الاحتفالية هي تتويج للعمل المشترك الذي تم بين جامعة الكويت ممثلة بكلية العمارة مقرر التصميم المعماري (6) لطلبة سنة رابعة ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ممثلة بإدارة المقاهي الشعبية.

وبين د. العجمي أن بداية التعاون بين الطرفين كانت نابعة من التوجه الجاد لدى إدارة المقاهي بضرورة تطوير مشاريع المقاهي الشعبية لتتواكب مع الدور المهم الذي تقوم به في خدمة المجتمع والحفاظ على الهوية الكويتية وخصوصا فئة الشباب.

وأشار إلى أن كلية العمارة تزخر بطاقات شبابية كويتية وجد الطرفان ما يبحثان عنه وعليه تم الاتفاق والتعاون في تنسيق وتنظيم هذه المسابقة، مبيناً أن المسابقة أثمرت عن دخول 17 مشروع وتم تكوين لجنة تحكيم من قبل الكلية والمقاهي وتم اختيار المشاريع الفائزة.

 

ومن جهته تقدم مدير إدارة المقاهي الشعبية طعمة شاهر الشمري بالشكر لمدير جامعة الكويت وأمين عام الجامعة على استضافتهم وتنظيم هذا الحفل، والشكر موصول لعميد كلية العمارة على ما قدمه من جهود ودعم مباشر لانجاح هذا التعاون المثمر بين المقاهي الشعبية وكلية العمارة.

وأعرب عن خالص شكره وامتنانه لأستاذ مادة التصميم المعماري (٦) الدكتور محمد العجمي، والمعماري محمد شاذلي، والمعمارية عليا المحروقي، على ما بذلوه من جهود جبارة لإنجاح هذا التعاون منذ بداية المسابقة إلى نهايتها.

وبين الشمري أن اليوم يتم تتويج التعاون بهذا الحفل الجميل الذي يجمعهم مع أبنائه طلبة كلية العمارة، الذين يعدون جيل المستقبل الذي سيبني كويت الغد، معرباً عن إعجابه بما قدمه طلبة العمارة من أفكار ملهمة وتصاميم جميلة وفريدة تعكس مستواهم الأكاديمي المتفوق وفهمهم العميق لمتطلبات ودور وهوية ورسالة المقاهي الشعبية في المجتمع الكويتي.

وأضاف قائلاً: ” لقد بهرنا أنا وزملائي في إدارة المقاهي الشعبية بجميع الأعمال التي قدمها طلبة العمارة فكل تصميم كان مبتكر وملهم وفي نفس الوقت وظف رسالة المقاهي الشعبية بطريقة جميلة وسلسة”.

وأعرب الشمري عن فخره بطلبة كلية العمارة وجامعة الكويت لما شهده من نقاش مع طلبة العمارة في بداية المشروع وأثناء التصميم وما قدموه من أعمال نهائية، متمنياً أن يستمر التعاون بما يخدم رسالة المقاهي الشعبية وطلبة جامعة الكويت.

 

وفي الختام تم إعلان نتائج المسابقة حيث تم اختيار مشروع الطالبة أبرار سالم العازمي ليتم تطبيقه على أرض الواقع، وتم تكريم المشاريع الفائزة وهي:

1. مشروع الطالبة عبير عادل المسباح

2. مشروع الطالبتين حنان علي الرشيد و إسراء حامد الصراف

3. مشروع الطالبتين نجاة محمود السيد الرفاعي ووداد عبدالمجيد زين

4. مشروع الطالبتين مروج حمد كرم ومريم علي الهولي

5. مشروع الطالبة أروى بن خروف

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock