أخبار منوعة

بالصور: “جانفي” .. النسخة الأفريقية من مدينة البندقية

جانفي، تقع في منتصف بحيرة Nokoue في جنوب بنين، وتعد أكبر قرية بحرية في أفريقيا. يبلغ عدد سكانها حوالي 20,000 نسمة، وغالباً ما يشار إليها باسم “فينيسيا أفريقيا” أو “بندقية أفريقيا.
!
هذه القرية ليست حديثة البناء، بل تأسست في القرن السادس عشر أو السابع عشر من قِبل شعب Tofinu، الذين بنوها لتجنب محاربي “Fon” الذين كانوا يخطفون الناس لبيعهم كعبيد في أوروبا.
كانت المياه الضحلة وجُزر بحيرة Nokoue ملاذاً آمن للسكان. ورغم أن محاربي Fon كانوا ذو أعداد كبيرة وأقوياء إلا أنه كان هناك بعض المجموعات من هذه القرية الصغيرة يدافعون عن أنفسهم ضد أي هجوم.
لحسن الحظ، كان قانون Fon يُحرم الهجوم على الأماكن الموجود في المياه. في ذلك الوقت كان هناك مجموعة من الناس يعيشون على الماء، وبذلك فهم آمنين من خلال قانون Fon.
اسم “جانفي” أو “Ganvié” جاء من لغة Fon ويعني حرفياً “لقد نجونا”.
سكان هذه القرية مستقلين ذاتياً، حيث كانوا يعتمدون على الصيد في الأكل والبيع، وأيضاً على قطاعات أخرى، مثل السياحة والمطاعم ومحلات بيع التذكارات.

تشتمل القرية على 3000 مبنى بما في ذلك مكتب للبريد، وبنك، ومستشفى، وكنيسة، ومسجد. أما مدرسة القرية فهي واحدة من عدد قليل من المباني التي لا تقف على ركائز متينة في المياه.

السكان حالياً يقومون بجلب التربة على البحيرة لصنع جزيرة ثانية، وهي التي سوف تكون بمثابة مقبرة.

مصدر الخبر: شبكة ابو نواف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock