قسم السلايدشوجامعة الكويتحصري أكاديميا

قطاع الأبحاث في الجامعة: الفارق كبير في إنجاز الأبحاث بين الكليات العلمية والكليات الإنسانية!

  • كلية العلوم الأعلى مشاركة في الأبحاث العلمية بالجامعة بـ 191 بحثاً وكلية الحقوق الأقل ببحث واحد فقط يليها كلية العمارة ببحثان! 
  • 3 مشاريع فقط للكليات الإنسانية والآداب بنسبة 5.4 % في مقابل الكليات التطبيقية
  • 483 مشروعاً مموٌل من قطاع الأبحاث العلمية لعام 2015/2016
  • كليات العلوم أعلى مشاركة في الأبحاث بـ 179 مشروعاً بنسبة 37.1

أكاديميا | خاص

فيما يطالب الأساتذة تقديم الدعم لميزانية الابحاث العلمية في جامعة الكويت للاستفادة منها في خدمة المجتمع وجود التعليم وتطويره، ويتسأل البعض الأخر عن جدوى الأبحاث والاستفادة منها وتحويلها إلى مشاريع على أرض الواقع يستفيد منها المجتمع والجامعة، وجه قطاع الأبحاث في جامعة الكويت اللوم إلى كليات العلوم الإنسانية – الآداب والعلوم الإدارية والتربية والحقوق والشريعة والدراسات الإسلامية والعلوم الاجتماعية – بعدم مشاركتهم في الفعالة في الأبحاث العلمية.

وأكد القطاع في تقرير الأبحاث العلمية لعام 2015 أنه سيعمل على إيجاد استراتيجية الفعالة المشاركة البحثية في كليات الإنسانيات من خلال الإجراءات المبسطة، والقوانين المرنة والبيئة الملائمة للبحث.

المشاركة البحثية

وبيّن التقرير أنه وخلال العام 2014-2015 شاركت جميع الكليات بفاعلية في نشاط الأبحاث الممولة، على الرغم من تباين مستوى مشاركاتهم حتى مع سياسة قطاع الأبحاث القائمة على إتاحة الحصول على المنح البحثية لجميع أعضاء هيئة التدريس.

ولفت إلى أن إجمالي المشاركة في الأبحاث الممولة بلغت 686 مشروعاً جارياً ومستكملاً وقيد الدراسة، مع توزيع أعضاء هيئة التدريس تحت أربع مجموعات من الكليات.

وأشار القطاع إلى عدد من الاحصائيات المهمة حول انجازات قطاع الأبحاث لعام 2014/2015 ومشاركة الكليات في تنفيذ الأبحاث العلمية، لافتاً إلى انجاز 259 مشروعاً بنسبة 37.7 % لكليات العلوم (العمارة، وعلوم وهندسة الحاسوب، والعلوم الحياتية، والعلوم).

و216 مشروعاً بنسبة 31.5 % لكليات العلوم الطبية (العلوم الطبية المساعدة، وطب الأسنان، والطب، والصيدلة).

و124 مشروعاً بنسبة 18.1 % لكليات الإنسانيات (الآداب، والعلوم الإدارية، والتربية، والحقوق، والشريعة والدراسات الإسلامية، والعلوم الاجتماعية).

و87 مشروعاً بنسبة 12.7 لكلية الهندسة والبترول.

وبجمع عدد مشاريع كليات العلوم، و العلوم الطبية، والهندسة والبترول سيصل إجمالي المشاريع إلى 562 مشروعاً بنسبة 81.9 % وهو عدد يتخطى بكثير المشاركة البحثية لكليات الإنسانيات التي سجلت مشروعا بنسبة 124 بنسبة 18.1 %.

وأكد القطاع وجود فارق الكبير للكليات العلمية عن الكليات الإنسانية في الاهتمام بالأبحاث بالعلمية، موضحاً ان قطاع الابحاث يعمل على إيجاد استراتيجية فعالة لإحياء المشاركة البحثية في كليات الإنسانيات من خلال الإجراءات المبسطة، والقوانين المرنة والبيئة الملائمة للبحث.

ولفت التقرير إلى ان القطاع يسعى إلى إشراك كليات العلوم الإنسانية في الأبحاث والدراسات المشتركة ذات التخصصات والمجالات المتعددة، استجابة للاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والإقليمية المعاصرة، حتى تحقق جامعة الكويت أقصى استفادة من قدرات هذا القطاع في تناول المشكلات المختلفة وحلها بأفضل الطرق العلمية.

واوضح التقرير أنه وبتحليل 538 مشروعاً نشطاً (جارياً + مستكملاً) حسب نسبة مشاركة الكليات، يتضح حصول كليات العلوم (العلوم، والعمارة، وعلوم وهندسة الحاسوب) على أعلى نسبة من المشاريع 179 مشروعاً بنسبة 37.1 % تليها كليات العلوم الطبية الطب، وطب الأسنان، والعلوم الطبية المساعدة، والصيدلة) التي سجلت 151 مشروعاً بنسبة 31 % ثم كليات الآداب والإنسانيات (الآداب، والعلوم الإدارية، التربية، والعلوم الاجتماعية) والتي سجلت 94 مشروعاً بنسبة 19.5 %

وختاماً كلية الهندسة والبترول 59 مشروعاً بنسبة 12.2 % خلال العام 2014- 2015.

وبترتيب مماثل، حصلت كليات العلوم على 26 مشروعاً بنسبة 47.3 %من إجمالي المشاريع الجارية والمستكملة بتمويل المؤسسات الخارجية، تلتها كليات العلوم الطبية 16 مشروعاً بنسبة 29.1، % فالهندسة والبترول 10 مشاريع بنسبة 18.2 % وختاماً بكليات الآداب والعلوم بـ 3 مشاريع بنسبة 5.4%.

التقرير كاملاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock