وزارة التربية

دوام المعلمين اليوم.. بعد أطول عطلة صيفية

بعد قضاء أطول عطلة صيفية في تاريخ وزارة التربية تجاوزت 100 يوم، ينطلق صباح اليوم (الأحد) قطار العام الدراسي الجديد 2016 – 2017 وفي معيته أكثر من 64 ألف معلم ومعلمة بجميع المراحل التعليمية بالمدارس الحكومية.

وشهدت «التربية» والمناطق التعليمية والمدارس الإسبوع الماضي حالة من الاستنفار لإنهاء جميع الاستعدادت قبيل استقبال العام الدراسي الجديد الذي ينطلق اليوم للهيئات التعليمية والإدارية، فيما يطرق حوالي 661 ألف طالب وطالبة أبواب العام الدراسي 2016 – 2017 تدريجياً عبر 1450 مدرسة في قطاع التعليم العام والخاص والديني ومراكز تعليم الكبار والتربية الخاصة، حيث يبدأ طلاب رياض الأطفال والاول الابتدائي مباشرة دراستهم يوم الاربعاء المقبل21 الجاري، لتلتحق بهم بقية صفوف الابتدائي في اليوم التالي مباشرة، فيما يباشر طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية يوم 25 الجاري دوامهم المدرسي.
وعود ومخاوف

وبين وعود الطمأنة التي أطلقتها القيادات التربوية ومخاوف التعثر في مطبات الصيانة واعطال التكييف التي رافقت انطلاقة العام الدراسي الماضي، يترقب أهل الميدان تدشين العام الجديد التي ستحدد مدى نجاح الاستعدادات من عدمها.

وفي السياق ذاته، واصل وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى جولاته المفاجئة على المدارس بمراحلها المختلفة للوقوف على مدى الاستعدادات، حيث تفقّد مساء أمس الأول عدد من مدارس منطقة الفروانية التعليمية.

وهنأ العيسى في تصريح للصحافيين الاسرة التربوية بمناسبة بدء الدوام الرسمي للعام الدراسي الجديد 2016 / 2017 مؤكداً ان للمعلم دورا تاريخيا كبيرا في صناعة الأجيال، مشيراً إلى أنه منذ القدم والنظرة للمعلم نظرة تقدير وتبجيل وعلى انه صاحب رسالة مقدسة وشريفة على مر العصور فهو معلم الأجيال ومربيها.

وأضاف العيسى: اننا نتطلع الى عام دراسي جديد حافلاً بالجد والمثابرة والعطاء من قبل الهيئات التعليمية والإدارية التي نكن لها كل تقدير واحترام ونضع ثقتنا الكبيرة لحرصهم على القيام بواجباتهم على أكمل وجه، لافتا الى أن أبناء الكويت والمقيمين على هذه الأرض الطيبة أمانة في أعناقنا جميعاً آملين بموسم دراسي ناجح من كل المقاييس، مؤكداً دعم وزارة التربية اللامحدود للمعلم والاداري وتسهيل امورهم وتسخير كل الإمكانيات لهم نحو خلق بيئة جاذبة للمتعلم.
تعزيز الخبرات

وشدد على أن التطور العلمي السريع يفرض على المعلم متطلبات جديدة فتزداد حاجته الى التعليم الذاتي والمستمر لاكتساب المعارف الجديدة والضرورية لتطوير مستوى تأهيله وتحسين مهاراته وتعزيز خبراته.

وتابع بالقول: ان وزارة التربية ممثلة بمراكز إعداد وتدريب المعلمين تحرص على أن تكون مسألة إعداد المعلم بالشكل الذي يمكنه من ممارسة الأدوار والمهمات المنوطة به فمهما تعددت مصادر التعليم ووسائله يبقى دور المعلم اساسياً في العملية التعليمية، لذلك لا بد لمراكز الإعداد ان تتفهم طبيعة المتغيرات الجديدة الحاصلة في المجالات كافة وتدريب المعلمين، آخذة بعين التقدير هذه المتغيرات وصولا الى إعداد معلم مبدع مجد يساهم في عملية إعداد الجيل حتى يستطيع التكيف مع المستجدات وكل ما يطرأ من جديد في عالم العلم والمعرفة.

جولات ميدانية

كشفت مصادر تربوية عن جولات ميدانية مكثفة سيقوم بها وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى وقياداته ومديري المناطق التعليمية الست على جميع المدارس العاملة والجديدة للاطمئنان على سلامة الاستعدادت وتوفير جميع النواقص قبل تدشين دوام الطلاب.
تدريب المعلمين الجدد
يبدأ المعلمون والمعلمات الجدد في المناطق التعليمية الست، صباح اليوم (الأحد)، الدورات التدريبية التي تقيمها وزارة التربية مع انطلاقة كل عام، وذلك في إطار جهود الوزارة لتطوير وتنمية مهارات المعلمين الكويتيين والوافدين وتأهيلهم للتدريس بصورة علمية.

وتشمل الدورات محاضرات وورش عمل في الجوانب الفنية والإدارية والقانونية، بمشاركة ذوي الخبرة والاختصاص في جميع المناطق التعليمية وعلى مستوى مدير عام المنطقة، وتستمر لمدة أسبوع بينها يومان للجانب الإداري وخمسة ايام للجانب الفني.

وسيركز الجانب الأول من الدورة على تعريف المعلمين بحقوقهم وواجباتهم وتوضح لهم كيفية إنهاء معاملاتهم عن طريق المدرسة دون الحاجة لمراجعة الوزارة أو المنطقة التعليمية.

أما الجانب الثاني (الفني) فتقوده التواجيه الفنية في كل منطقة تعليمية لإكساب المعلمين مهارات التدريس والقيادة التربوية وإدارة الوقت والفصل والتعامل مع الطلبة وغيرها من الأمور الفنية المتصلة مباشرة بعملية التدريس.
«المعلمين»: متفائلون بتسكين «الإشرافية»
هنأت جمعية المعلمين الكويتية الأسرة التربوية بشكل عام وجموع المعلمين والمعلمات والإدارات المدرسية بشكل خاص بمناسبة عودة أهل الميدان بما لا يقل عن 62 ألف معلم ومعلمة إلى ميادين العمل والعطاء في المدارس اليوم الأحد مع بدء الدوام للعام الدراسي الجديد 2016 / 2017 مجددة تقديرها واعتزازها الكبيرين بدورهم ورسالتهم بصفتهم حملة راية العلم والمستقبل للوطن، وفي تحمل مسؤولياتهم الجسام في تعزيز الوحدة الوطنية والمحافظة على أمنه واستقراره والعمل على تحصين الشباب من الأفكار الضالة والسلوك المنحرف.

وأبدت الجمعية تفاؤلها بالخطوات الإيجابية التي اتخذتها الوزارة خلال الإجازة وأبرزها السعي الجاد لتسكين الوظائف الإشرافية المتبقية، وتطبيق نظام العمل على فترتين أولى وثانية والتسجيل الإلكتروني للطلبة في رياض الأطفال والابتدائي، إلى جانب حرص الوزارة على المضي قدما في صرف مستحقات الأعمال الممتازة في موعدها.

المصدر: القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock