أخبار منوعة

مبتعث سعودي يحصل على وسام «عالم» بجامعة واشنطن

حصل المبتعث لدراسة الطب في الولايات المتحدة الأمريكية الطالب ناصر بن مساعد الرشيدي على وسام عالم من علماء الـCoMotion Mary Gates قدمت لـ١١ طالبا في جامعة واشنطن من أصل أكثر من ٥٠ ألف طالب وطالبة.

وتركز الجائزة على دعم أفكار الطلاب والعلماء لتطبيق أفكارهم ومشاريعهم على أرض الواقع خلال فترة الصيف مع استمرار الدعم المادي طوال العام الدراسي.

وتمحور مشروع المبتعث حول تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد تحت مسمى Metal Free Ring Opening Metathesis Polymerization والتي تعد محوراً أساسياً في صناعات مختلفة من المعدات الطبية ومحركات السيارات والمراوح والإلكترونيات الدقيقة والطباعة ثلاثية الأبعاد.

وبينما كانت عملية التفاعل الكيميائي لإنتاج 1Kilodalton من سلسلة البالينوربورنين، مكلفة في السنوات الماضية وتقدر بـ2.8 مليون دولار، تمكن البروفيسور المشرف على بحث الطالب ناصر الرشيدي من إنتاج نفس الكمية من التفاعل الكيميائي ذاته، بتكلفة تقدر بـ2500 دولار، كما تم أيضا التقليل من نسبة التلوث بمعدلات عالية.

وأشاد الكثير من علماء الكيمياء الحيوية بهذه التقنية وحصل البحث على جوائز مالية عديدة منها من مركز الأبحاث العسكرية ومركز القوات البحرية الأمريكية، ومركز الـNSF (National Science Foundation) والذي قام بدعم البحث بمبلغ ١٥٠ ألف دولار.

ويعمل الطالب ناصر الرشيدي على الاستفادة من هذه التقنية من خلال استخدامها في طباعة أنسجة وأعضاء جسم الإنسان واستغلالها لعلاج المرضى دون حاجة المريض للانتظار لمتبرع.

المصدر: عكاظ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock