وزارة التربية

الوزير العيسى رداً على سؤال برلماني: تخصص «التلفزيون» في معهد الفنون الأول في الشرق الأوسط

كشف وزير التربية، وزير التعليم العالي د. بدر العيسى ان برنامج تخصص «التلفزيون» الذي يُدرس في المعهد العالي للفنون المسرحية يعد الوحيد في المنطقة العربية قاطبة.

ولفت العيسى في رده على سؤال النائب د. عودة الرويعي حصلت القبس على نسخه منه إلى انه على الرغم من وجود البرنامج في جامعة الكويت، فإنه يهتم بالتلفزيون من الناحية الإعلامية فقط، وليس الفنية والدرامية، مؤكداً ان هذا ما دعا الى إنشاء قسم متخصص والأول من نوعه في الشرق الأوسط يهتم بتطوير الحركة الدرامية التلفزيونية بالكويت.

وتابع ان الكويت ما تزال الأبرز في محيطها من حيث الإنتاج الدرامي والتلفزيوني، لذلك بات من الضروري وجود قسم خاص بالتلفزيون تابع للمعهد العالي للفنون المسرحية.

وبين أن القسم يهدف بالدرجة الأولى إلى تأهيل فنان متخصص في فنون الدراما التلفزيونية بكل فروعها، نظرياً وعلمياً، وملم بكل التخصصات، فضلا عن تلقي الطالب الدراسات الأساسية والتكميلية في المعارف الأخرى، كإعداد الممثل وتاريخ الدراما، واللغة العربية واللغات الأجنبية.
الإعداد الدرامي

وأوضح ان تخصص الدراما التلفزيونية متشعب ومتعدد الفروع، فإن هذا القسم سيشمل تخصص السيناريو، وفيه يدرس الطالب فن كتابة السيناريو والإعداد الدرامي والمعالجة الدرامية، والنقد الدرامي التلفزيوني، بما يساهم في خلق جيل من الكتاب المحليين القادرين على كتابة السيناريو وفق الأسس العلمية، كما يساهم في تخريج جيل من النقاد الفنيين القادرين على تقويم الحركة الدرامية التلفزيونية والخليجية.

واضاف ان تخصص الاخراج التلفزيوني فيه يدرس الطالب فلسفة الاخراج الدرامي، وكيفية صنع اللقطة التلفزيونية المعبرة عن المضمون، والمتوافقة مع الشكل العام للعمل الفني، كما يدرس الطالب كيفية إدارة التصوير، وأنواع الكاميرات، وتطويرها، وأهمية المونتاج والصوت، وكل ما يتعلق بالاخراج التلفزيوني.

ولفت إلى ان تخصص التصميم التلفزيوني والثالث يسد النقص الشديد في هذا الفن النادر في المنطقة العربية، نظراً لعدم وجود معاهد واقسام متخصصة في هذا الفن، ويتدرب الطالب المنتسب لهذا التخصص على التعامل مع العالم الافتراضي الذي يتم رسمه وتفريغه وتصميمه عبر التصميم الرقمي، وليس بالطرق التقليدية، وذلك من خلال برامج متخصصة تعطى للطالب بالتدرج، حيث يبدأ الطالب بالبرامج ذات البعدين ثم الثلاثة ثم رباعية الأبعاد، كما يدرس استخدام الخدع والمؤثرات وكيفية تنفيذها، من خلال اسقاطها على الحاسوب الآلي للوصول الى واقعية اللقطة والمشهد، وذكر انه بهذه التخصصات الثلاثة يمكن سد النقص الموجود في الدراما التلفزيونية الكويتية، بما يضمن في المستقبل الالتفات الجاد من قبل المتخصصين في القسم لعمل الدراسات والبحوث التي من شأنها ان تطور الحركة الدرامية التلفزيونية.

وأفاد العيسى ان الآلية التي تم من خلالها فتح قسم التلفزيون، أن المعهد العالي للفنون المسرحية قد طلب ضم قسم التلفزيون الى هيكله مستنداً إلى المادة الأولى من الباب الأول للائحة المعهد الصادرة بالقرار الوزاري رقم 2010/32، حيث ضمت لائحة المعهد قسماً للتلفزيون، كما تمت مخاطبة وزارة التعليم العالي بشأن اعتماد هذا القسم ضمن الهيكل المعتمد في ديوان الخدمة المدنية، وقد جاءت الموافقة في اجتماع مجلس الخدمة المدنية رقم 2015/11 المنعقد بتاريخ 2015/5/11، وتم اخطار وزير التربية، ووزير التعليم العالي بالموافقة على استحداث قسم للتلفزيون يتبع عمادة الفنون المسرحية ضمن الهيكل التنظيمي لأكاديمية الكويت للفنون.
المقررات الدراسية

وقال العيسى انه تم تشكيل لجنة متخصصة في مجال التلفزيون والسينما من داخل المعهد وخارجه، وبعد ان انجزت اللجنة جميع اعمالها، ووضعت المقررات الدراسية وتوصيف المواد للتخصصات الثلاثة للسنوات الأربع، ثم ارسال هذه المقررات الدراسية مع التوصيف لها للتحكيم الخارجي بناء على قرار مجلس إدارة المعهد بغرض التأكد من متانة المنهج المتبع ومطابقته للمتطلبات الأكاديمية مبينا انه قد اتفق المحكمون على ان المقررات للتخصصات الثلاثة ستلبي حاجة السوق الكويتي والخليجي وستساعد في رفع كفاءة المنتج الدرامي التلفزيوني في المستقبل.

وبين ان الكويت وبسواعد أبنائها دائما ما تكون سباقة، ولعلنا لا نبالغ إن قلنا بأن المنطقة العربية قاطبة لا تمتلك مثل هذا البرنامج، والذي يعنى بالدراما التلفزيونية، ذلك ان اكاديمية الفنون في القاهرة تضم معهدا للسينما، وتدرس التخصصات نفسها ولكن من منظور وفلسفة سينمائية بحتة.

المصدر: القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock