وزارة التربية

اليوحة بعد حصول الوقيان على جائزة «القدس»: فوز للحركة الأدبية في الكويت

اعتبر الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب، المهندس علي حسين اليوحة، حصول الأديب والشاعر الدكتور خليفة الوقيان على جائزة القدس الأدبية «فوزا للحركة الأدبية والشعرية في دولة الكويت ويخدم الثقافة العربية بشكل عام».

وأشاد اليوحة في تصريح له بحصول الوقيان على هذه الجائزة المهمة التي يمنحها سنويا الاتحاد العام للأدباء العرب، معبرا عن اعتزازه بهذا الفوز المستحق.

وقال اليوحة إن الوقيان يعد من أبرز المهتمين بالقضية الفلسطينية التي تشكل مدينة القدس محورها الرئيسي، مبينا أن له الكثير من المؤلفات الخاصة بتلك القضية، منها كتابه المميز «فلسطين في الشعر الكويتي» الذي طبعه المجلس أخيرا بمناسبة اختيار مدينة الكويت عاصمة للثقافة الاسلامية للعام 2016.

وكان الوقيان فاز أمس الأول بجائزة القدس الأدبية، التي يمنحها الاتحاد العام للأدباء العرب، وهي من أرفع الجوائز التي يمنحها الاتحاد سنويا.

من جهته، اعرب الأمين العام لرابطة الأدباء الكويتيين طلال الرميضي، عقب الإعلان عن الفائز بالجائزة على هامش مؤتمر الاتحاد العام للأدباء العرب المقام في دبي، عن اعتزازه بفوز الدكتور الوقيان بهذه الجائزة الكبرى.

وقال الرميضي ان الاديب الوقيان له مكانه ثقاقية كبيرة في الإنتاج الإبداعي العربي، وكتب الكثير من الدراسات حول قضية القدس الشريف ومنها كتابه «فلسطين في الشعر الكويتي» الذي طبع اخيرا ضمن مطبوعات الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2016 وكتاب «القضية العربية في الشعر»، ودواوينه «المبحرون مع الرياح» و«تحولات الأزمنة» و«الخروج من الدائرة».

ولفت الى ان تكريم الوقيان تكريم للحركة الأدبية الكويتية التي خدمت الثقافة العربية «وهو دافع كبير لمواصلة العطاء والإبداع فيما يقدمه الأدباء في الكويت لخدمة امتهم العربية».

واوضح انه سيتم تسليم درع الجائزة في افتتاح المؤتمر القادم للاتحاد العام للأدباء العرب الذي سينعقد في الجزائر فبراير المقبل.

يذكر ان الاديب والشاعر خليفة الوقيان ولد عام 1941 وحصل على شهادة الدكتوراه باللغة العربية مع مرتبة الشرف من جامعة عين شمس المصرية عام 1980، وتقلد العديد من المناصب الثقافية والأدبية، وله اكثر من 10 مؤلفات تتناول جوانب عدة من الادب والشعر العربي والكويتي.

وكان الاديب والشاعر الكويتي احمد السقاف فاز بالجائزة القيمة نفسها عام 2010. (كونا)
 

المصدر: القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock