جامعة الكويت

جامعة الكويت وقعت اتفاقية وتصميم والإشراف على تنفيذ مباني كليتي العمارة وعلوم وهندسة الحاسوب في مشروع مدينة صباح السالم  


 

وقعت جامعة الكويت صباح اليوم، اتفاقية دراسة وتصميم والإشراف على تنفيذ مباني كل من كلية العمارة وكلية علوم وهندسة الحاسوب في مشروع مدينة صباح السالم الجامعية، وذلك بالتعاون فيما بين البرنامج الإنشائي بجامعة الكويت وشركة (إتش أو كي إنترناشيونال ليميتد) وشريكها المحلي شركة (كيو إنترناشيونال كونسلتنتس للاستشارات الهندسية).

 

وأقيم حفل توقيع الاتفاقية تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري وبحضور أمين عام الجامعة الدكتور محمد عبد اللطيف الفارس ونائب مدير الجامعة للتخطيط الأستاذ الدكتور عادل الحسينان، ونائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور طاهر الصحاف ونائب مدير الجامعة للشئون العلمية الأستاذ الدكتور عصام العوضي، والأمين العام المساعد لشئون إدارة المرافق الدكتور آدم الملا، والقائم بأعمال مدير البرنامج الإنشائي الدكتورة أنوار الابراهيم، وممثلي شركة إتش أو كي إنترناشيونال ليميتد) وشريكها المحلي شركة (كيو إنترناشيونال كونسلتنتس للاستشارات الهندسية).

 

  

 

 

وفي كلمة له بهذه المناسبة رحب مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري بالحضور قائلا:” أهلا بكم في رحاب جامعة الكويت التي تمثل أحد محركات الرقي العلمي والتطور المجتمعي ليس في الكويت فحسب بل وعلى الصعيد الإقليمي كذلك، من خلال احتضانها للأنشطة التعليمية المثمرة والبناءة، وكذلك البحوث المبتكرة والمتميزة، فضلا عما تقدمه كوادرها من خدمة للمجتمع في شتى المجالات، وفي هذا الإطار وعبر هذه الأدوار توثق التحامها بمجتمعها لتكون أكثر قدرة على الاستجابة لمتطلباته وأوسع استعدادا على استيعاب المتغيرات التي تعايشه، متخذة من أنجح أساليب الحداثة في بنيتها ووظائفها وأنظمتها، وأنسب معايير التجدد في برامجها ومناهجها وبحوثها، سبيلا لتحقيق ذلك الهدف”.

 

 وأردف أ.د. الأنصاري قائلا:” نجتمع اليوم في هذا الحفل المقام بمناسبة توقيع عقد اتفاقية دراسة وتصميم والإشراف على تنفيذ مباني كل من كلية العمارة وكلية علوم وهندسة الحاسوب في مشروع مدينة صباح السالم الجامعية، وذلك بالتعاون فيما بين جامعة الكويت من جهة، وشركة (إتش أو كي إنترناشيونال ليميتد) وشريكها المحلي شركة (كيو إنترناشيونال كونسلتنتس للاستشارات الهندسية) من جهة أخرى، والذي يعد عقد تصميم آخر مكونات الحرم الرئيسي في مدينة صباح السالم الجامعية التي تسعى المنظومة الأكاديمية الوطنية من خلال إنشائها إلى تشييد منشأة تتميز بتسخير التكنولوجيا الحديثة في سبيل بناء مجتمع معرفي متقدم، وترسيخ دعائم مفهوم البيئة التعليمية الخلاقة والجاذبة لجموع الطلبة، ومنبرا للتخاطب الفكري والاجتماعي الإيجابي بين مكونات العملية التعليمية.

وأشار أ.د. الأنصاري إلى أن جامعة الكويت قد أدركت أن دورها في تحقيق التطوير المتكامل للمجتمع لا يستغنى عن الالتزام بالتوسع الطموح والمبرمج والمتكامل لتخصصاتها وبرامجها التعليمية وكلياتها وخدماتها العلمية النوعية، في إطار من التخطيط الدقيق لاحتياجات سوق العمل المحلية ومتطلبات الحداثة والتطور الوظيفي والتخصصي، مبينا أنه من هذا المنطلق أنشأت جامعة الكويت مؤخرا كليتي العمارة وعلوم هندسة الحاسوب بغية نشر وتحسين المعرفة بالعمارة وفنون التصميم، وكذلك تخريج محترفين ذوي كفاءة عالية في مجالات علوم وهندسة الحاسوب، في حين تأتي خطوة إنشاء حرمين حديثين للكليتين على طرفي الحرم الرئيسي مدينة صباح السالم الجامعية، تأتي بغية توفير التكامل لمنظومة التعليم في هاتين المؤسستين الأكاديميتين عبر تجهيز أحدث المنشآت الغنية بالخدمات التعليمية.

 

وفي ختام كلمته أعرب أ.د. الأنصاري عن رجائه في أن تتضافر الجهود بين كافة الأطراف المعنية على إنجاز المهمة خلال الفترة المتاحة وبالصورة المثلى، متمنيا أن تتعاضد إرادة تلك الأطراف للعمل وفق روح الفريق الواحد لإتمام الالتزام وتلافي المعوقات والتحديات.

 

 

يذكر أن مدة تنفيذ العقد 52 أسبوع، وتبلغ قيمته 12.000.003 مليون د.ك. وتمثل كلية العمارة وكلية علوم وهندسة الحاسوب آخر المباني التعليمية لمرحلة التصميم بالحرم الجامعي الرئيسي، وتقع هاتان الكليتان في أطراف كليات الحرم الرئيسي التي يجرى تنفيذها حاليا.

علما بأن كلية علوم وهندسة الحاسوب ستنفذ على القسائم رقم 118،119،121 بمساحة إجمالية قدرها 23,265 متر مربع، كما ستنفذ كلية العمارة على القسيمتين أرقام 122، 123 بمساحة إجمالية قدرها 21,059 متر مربع، وتشكل هذه المباني جزءا من الحرم الجامعي العام، وستكون مزودة بموقف سيارات سفلي متصل بالمباني المجاورة.

وستضم مباني كلية العمارة منشآت إدارية وأكاديمية، مع سبع إدارات وأماكن لورش العمل الخاصة بالتصميم، وستضم مباني كلية علوم وهندسة الحاسوب منشآت إدارية وأكاديمية، مع خمس إدارات ومختبرات الحاسوب المتطورة، وتقدر المساحة البنائية لكلية العمارة وكلية علوم وهندسة الحاسوب مجتمعتين ب 250,000 متر مربع، وستتولى تصميم المباني شركة هوك انترناشونال كونسلتنتس من لندن بالتضامن مع شركة كيو انترناشونال كونسلتنتس من الكويت.

       

      

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock