قسم السلايدشوحصري أكاديميا

مبتعثو ديوان الخدمة: غلاء المعيشية يهدد استكمال دراستنا في الخارج

أكاديميا/خاص

طالب عدد من مبتعثي ديوان الخدمة المدنية بإنصافهم ومساواتهم بمبتعثي التعليم العالي في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، من ناحية الراتب والمميزات.

وأوضح المبتعثين في كتابات عدة إلى مسؤولي التعليم وديوان الخدمة بوجود عدد من المطالبات التي تشمل مبتعثي جميع المراحل الدراسية (البكالوريوس وماجستير والدكتوراه)، لافتين إلى انهم يعملون بمختلف وزارات الدولة، كما أنهم مستوفيون لجميع شروط الإجازة الدراسية سواء كانت داخلية أو خارجية.

وبين المبتعثين ان اللائحة الداخلية لديوان الخدمة الخاصة بالابتعاث يتم اقتطاع جميع البدلات والعلاوات من الراتب، بالإضافة إلى ان الطالب لا يحصل على أي بدلات دراسية أو مصاريف خاصة بالدراسة في الخارج مما يترتب علينا اعباء معيشية صعبة في بلدان الابتعاث سواء كانت ايجارات السكن والضرائب والمأكل ورسوم الفيزا ومعدات دراسية وكل هذه الصعاب براتب زهيد.

ولفت المبتعثين إلى الصعاب والمشاكل التي تواجههم من ابرزها اصطحاب الطلبة لأسرهم واطفالهم في بلد الابتعاث وهو ما يشكل عبئا كبيرا عليه، بالإضافة إلى الزام المبتعث بالسفر على طيران الخطوط الجوية الكويتية، لكي يأخذ ثمن التذكرة، وهو يضطره للانتظار لأيام حتى يجد له حجز، أو انه يحجز على طيران اخر اذا كانت محاضرات أو مواعيد اختبارات ومستعجل للسفر، وهو يعني دفع ثمن التذكرة من حسابه الشخصي.

وأشاروا إلى ان مطالباتهم بالمساواة مع مبتعثين التعليم العالي من ناحية الراتب والمميزات، وصرف بدل إيجار، وصرف علاوة للأولاد ورفع عدد الأولاد من 3 إلى خمسة.

كما طالبوا بإمكانية ضم مرافق للبعثة، وصرف راتب للمرافق البعثة، وصرف رسوم الحضانات الخاصة لأطفال المبتعث الذين هم أقل من ثلاث سنوات لعدم توافر حضانات حكومية في بلدان الابتعاث الاجنبية.

واختتم المبتعثين بالإشارة إلى اجتماعهم مع ديوان الخدمة الأحد المقبل للنظر في تلك المطالب ووضع جدوى اقتصادية بالتكاليف والمبالغ المالية المطلوبة لتنفيذ هذه المطالبات، أملين سرعة تنفيذ تلك المطالبات حتى يثتنى لهم استكمال دراستهم دون أي صعاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock