أخبار منوعة

اتحاد بريطانيا يلتقي مع الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي و ضمان جودة التعليم

قابل الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع المملكة المتحدة و إيرلندا ا. رولا العمر المدير العالم بالإنابة للجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم ، وقد ناقش الاتحاد مع العمر عدة نقاط من شأنها تطوير ورفعة القوانين الموجودة حاليا في الجهاز.

وقال رئيس لجنة المستجدين بالاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع المملكة المتحدة و إيرلندا أحمد العلي: إن الاتحاد عرض على العمر عدة قضايا تهم طلبة الكويت في المملكة المتحدة وإيرلندا ومن أهم هذه القضايا ضرورة ضم تخصصي الطب البشري وطب الأسنان في المملكة المتحدة وايرلندا في برنامج البعثات المتميزة بكل الجامعات دون استنثناء لما يتميز به هذين التخصصين من طبيعة خاصة كما طالب الاتحاد أيضا بإعادة النظر بقائمة الجامعات لمرور عامين على اصدارها، و ضرورة ضم طلاب الطب البشري و الدارسين في الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا و طلبة الاسنان الدارسين في ايرلندا لبرنامج البعثات المتميزة.

كما أضاف العلي: إن الاتحاد طالب بأهمية ضم طلاب الماجستير لبرنامج البعثات المتميزة، ولكن تبين بأن الجهاز لايختص بذلك وانما التعليم العالي والسماح للمرافق الانضمام إلى البرامج الأكاديمية لاستكمال درجة الماجستير وعدم الاكتفاء فقط ببرامج اللغة، وهذه النقطة كذلك ضمن لائحة البعثات الخاصة بالتعليم العالي. كما طالب الاتحاد أيضا بالاعتراف بدرجة Intercalated Degrees الخاصة لطلاب الطب البشري وطب الأسنان واعتمادها كدرجة بكالريوس أو ماجستير حسب البرنامج التي تقدمها الجامعات المتميزة للطلاب الفائقين، هذا بعد أن بين لنا رئيس المكتب الثقافي بوقت سابق بأنه تم المطالبة في ذلك ويبقى القرار بيد الجهاز الاعتماد الأكاديمي، ولكن تبين لنا بأن الجهاز لم يصله اي خطاب فيما يتعلق بهذا الموضوع لحد الآن. كما أكد العلي أيضا على المطالبة بسرعة الانتهاء من نتائج مباحثات اللجنة المشتركة بين الجهاز و التعليم العالي و الملحق الثقافي بتاريخ 21/6 والعودة إلى قائمة الجامعات المعترفة بها والمعتمدة التي صدرت في عام ٢٠١٦ بأقرب وقت ممكن.

كما أكد العلي على ضرورة ضبط عملية معادلة الشهادات الخاصة بخريجي المملكة المتحدة وايرلندا من قبل جامعة الكويت أسوة بأسس معادلة الشهادات من خلال وزارة التعليم العالي، وتبين لنا بأن هذا الموضوع خارج اختصاص الجهاز. و ضبط قوائم الجامعات المعتمدة والمعترف بها من قبل جامعة الكويت لاستكمال الدراسات العليا أسوة بالقوائم الصادرة من قبل الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي وضبط جودة التعليم، وقد بين الجهاز بأن المؤسسات الأكاديمية لها الحق باصدار قوائم خاصة بها تضع لها معايير تخص هذه المؤسسة الأكاديمية ضمن الجامعات المعتمدة من قبل الجهاز وهي ماتسمى بـshort list وهي من حقوق المؤسسات الأكاديمية ولا احد يملك قرار بتغيير تلك القوائم سواهم كمؤسسات تعليمية. كما قدم الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع المملكة المتحدة استيضاح حول كيفية اعتماد الجامعات بقائمة الجامعات المعتمدة، وما هي أسس اختيار الجامعات الدارجة لبرنامج البعثات المتميزة، وقد اشار الجهاز بأنه لا يفصح طريقة الاعتماد التفصيلية ولا يذكر من أي تصنيفات تم العمل بها لأنها مكونة من عدة تصنيفات وبأساليب مختلفة.

و في نهاية حديث “العلي”: أكد إن الاتحاد قد طالب ا.رولا العمر بإعادة النظر في الجامعات المميزة في بريطانيا و ايرلندا و تحديث القائمة مع التشديد على زيادة اعداد الجامعات المميزة في بريطانيا وايرلندا وضرورة تعديل القوانين و تطويرها لتكون بصالح الطالب الكويتي في المملكة المتحدة و إيرلندا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock