جامعة الكويت

فالح المسعود: السكن الجامعي يستقبل 413 وافداً العام المقبل

كشف مدير ادارة الاسكان الطلابي وشؤون الطلبة الوافدين في جامعة الكويت فالح المسعود، أن السكن الجامعي سيستقبل 164 طالباً من الدارسين في مركز اللغات للعام الدراسي المقبل 2017/2016، و 249 من طلبة المنح الثقافية، حيث سيصل اجمالي الطلبة الوافدين إلى 413 طالباً.

وأشار لـ القبس إلى أنه قد تم تخصيص ٢٩ مقعداً لدراسة الطلبة السعوديين في كليات الجامعة، و ٢٥ مقعداً للعمانيين، بينما يوجد ١٦ مقعداً لطلبة البحرين، ومقعدان فقط للإمارات.

وبيّن المسعود أن الطلبة الوافدين تنطبق عليهم شروط الالتحاق بالكليات كغيرهم من الطلبة، حيث تعادل شهادة الثانوية ليتم استخراج النسبة المئوية، واحتساب معدل اختبار القدرات، ويبقى قبول الطالب مرهوناً بعدد المقاعد المتوافرة في الكليات والمخصصة لدولته، مشيراً إلى أن أغلبية الطلبة الوافدين يدرسون في الكليات الأدبية.

وأضاف أن طلبة المنح الثقافية ومركز اللغات يتم تقديمهم للجامعة عن طريق لجنة المنح الدراسية التي تعقد كل سنة، وعلى ضوئها تكون شروط القبول، مشيراً إلى أن الجامعة تستخرج اقامات للطلبة غير الخليجيين ممن يعيشون في الكويت من دون أهلهم، وتشمل الجنسيات كل الدول التي لديها تبادل ثقافي مع الكويت.

و أكد المسعود أن هناك بعض أوجه القصور في سكن الطلاب في الحرم الجامعي بالشويخ، فمع ازدياد أعداد الطلاب إلى ما يصل الى350 طالباً، تصبح قلة السعة المكانية مشكلة يعانون منها، حيث تضطر الإدارة إلى جعل غرف السكن مزدوجة بحيث تضم طالبين، وقد يختلفان في الثقافة والعادات، مما يؤدي إلى عدم التوافق وحدوث مشكلات، مبيناً أن هناك 100 طالب يشتركون في غرف مزدوجة.

وتابع، أن الإدارة خاطبت أكثر من جهة مسؤولة ومنهم مدير الجامعة السابق، لإيجاد حلول لمشكلات السكن، مضيفاً أن الإدارة ستطرح الهموم التي تعانيها في اجتماع مع الأمين العام للجامعة قريباً.

ورأى انه بالرغم من توفير المسكن والمأكل والمواصلات ومكافأة شهرية قدرها 100 دينار، فإن قلة الدعم المالي تحد الكثير من الأنشطة التي ترغب في عملها الإدارة، مؤكداً أن الإدارة تحرص على إشراك الطلبة في الأنشطة والدورات المجانية، كما يتم عقد ندوات توعوية للتعريف بالإسلام للطلبة الأجانب غير المسلمين، لتوفير البيئة المناسبة للاطلاع على الدين الإسلامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock