طلبتنا في الخارج

السفير الأميركي: الطلبة الكويتيون مميزون في كل التخصصات

أكد خلال اللقاء التنويري السنوي للاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع أميركا أن التعليم يوطد العلاقة بين البلدين


الطالب الكويتي يستفيد كثيراً من تجربة الدراسة في أميركا وسيكتسب العديد من الأمور الإيجابية من المجتمع الأميركي

النصف: إدراج تخصصات جديدة في خطة البعثات للعام الحالي

على الطالب أن يجتهد فقط في الدراسة ويعمل جاهداً ليرفع اسم بلده عالياً

الجدعان: الاتحاد بيت كل طالب كويتي في الغربة ونحرص على خدمة الطالب أكاديمياً وأيضاً تنظيم الأنشطة المختلفة

الانباء

هنأ السفير الاميركي لدى البلاد دوغلاس سيليمان جميع الطلبة الكويتيين المستجدين المقبولين بخطة البعثات لوزارة التعليم العالي للدراسة في اميركا للعام الجامعي 2016 ـ 2017، متمنيا لهم طيب الاقامة والتوفيق والنجاح.
واعرب سيليمان، في كلمته خلال اللقاء التنويري الذي نظمه الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الاميركية بحضور رئيسة قسم البعثات للولايات المتحدة الاميركية وكندا بوزارة التعليم العالي نسيبة النصف واعداد كبيرة من الطلبة والطالبات المستجدين المقبولين في خطة البعثات بوزارة التعليم العالي للدراسة في اميركا للعام الدراسي 2016 ـ 2017 مساء اول من امس في ارض المعارض بمنطقة مشرف، عن سعادته بتخريج كوكبة متميزة سنويا من الطلبة الكويتيين الدارسين في الجامعات الاميركية والذين يعودون الى البلاد لخدمة المجتمع الكويتي في كل المجالات، مهنئا اولياء امور الطلبة على التحصيل العلمي المتميز لابنائهم والذي أهلهم للدراسة في الجامعات الاميركية، كما هنأ الطلبة على اتخاذهم القرار الصائب للدراسة في الولايات المتحدة الاميركية.
ووجه السفير الاميركي الشكر والتقدير لرئيسة قسم البعثات للولايات المتحدة الاميركية وكندا بوزارة التعليم العالي نسيبة النصف على جهودها الحثيثة والمتواصلة لخدمة الطلبة والطالبات الراغبين في الدراسة في اميركا، كما قدم التحية والتقدير لاعضاء وعضوات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الاميركية، مثمنا دورهم العظيم في تقديم الخدمات الاكاديمية وايضا تنظيم الانشطة المتميزة للطلبة والطالبات الكويتيين الدارسين في اميركا.
وقال: أنا كأب لولدين يدرسون في الولايات المتحدة الاميركية لدي خبرة مسبقة فيما يفكر فيه الطالب الجامعي وما يحتاج اليه اثناء فترة الدراسة الجامعية لاسيما الطلبة المغتربين الذين يسافرون الى دولة اخرى بهدف الدراسة والعيش في بيئة جديدة مختلفة عن بيئتهم وعاداتهم وتقاليدهم، لافتا الى ان الطلبة الكويتيين في اميركا يبلون بلاء حسنا في الجامعات وهم حقا طلبة متميزون في كل التخصصات التي يدرسون بها.
وأعرب سيليمان عن فخره بالعدد الكبير من الطلبة الكويتيين الدارسين في الولايات المتحدة الامريكية، آملا في زيادة الاعداد عاما تلو الآخر، لاسيما ان الطالب الكويتي مرحب به في اميركا، مؤكدا ان التعليم يوطد العلاقة بين البلدين وليس لوقت محدد وانما لسنوات مقبلة، مشيدا بمتانة العلاقات بين الكويت واميركا والتي يشهد لها التاريخ سواء في المجال السياسي او الاقتصادي او الاجتماعي.
واكد سيليمان ان الطالب الكويتي يستفيد كثيرا من تجربة الدراسة في اميركا وسيكتسب العديد من الامور الايجابية من المجتمع الكويتي وايضا الاحتكاك بالطلبة من الجنسيات الاخرى الدارسين في اميركا سيصقل شخصياتهم، فضلا عن انهم ستكون لديهم صداقات عديدة لن يمحوها الزمن.
وقال ان هناك الكثير من الجهات التي تدعم الطلبة الكويتيين في اميركا، فهم ليسوا بمفردهم، فهناك السفارة الكويتية في اميركا والملحق الثقافي، كما ان جميع الجهات المسؤولة في اميركا تكن كل الاحترام والتقدير للشعب الكويتي.
واكد سيليمان ان نجاح الطالب في الجامعة يعتمد على ما يبذله من جهد ومثابرة وحرصه على النجاح والتفوق، آملا من جميع الطلبة والطالبات الكويتيين الذاهبين للدراسة في اميركا ان يبذلوا قصارى جهدهم للحصول على التعليم الجامعي المتميز وان يكونوا خير سفراء لبلدهم الكويت، مشددا على ان الطالب الكويتي لن يتلقى تعليما فقط وانما سيعمل على نقل الثقافة الكويتية للمواطنين الاميركان الى جانب التاريخ واللغة والاكل وغيرها من الامور المشتركة.
وشكر الحكومة الكويتية وخص بالذكر وزارة التعليم العالي على دعمها المتواصل للطلبة المبتعثين، قائلا: وقد اتخذنا خطوة في السفارة الاميركية بالكويت لتثقيف الطلبة الكويتيين حول الدراسة والتعليم في الولايات المتحدة، كما اننا نمتلك مستشارا تعليميا يعمل في وزارة التعليم العالي وايضا هناك مستشار آخر في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع اميركا.
ولفت سيليمان الى انه في كل صيف تعمل السفارة الاميركية في الكويت على توضيح كل الامور المتعلقة بالتأشيرة الخاصة بالطلبة الراغبين بالدراسة في الولايات المتحدة، مضيفا: نحن نعلم ان هناك الكثير من العائلات الكويتية ترغب في ان يتلقى ابناؤهم تعليمهم الجامعي في الولايات المتحدة، لذلك نسعى دائما الى تسهيل اجراءات التأشيرة وغيرها من الامور.
وتقدم سيليمان بالشكر للحكومة الكويتية على تمويلها للتعليم الجامعي وخاصة لآلاف الطلبة الكويتيين المبتعثين في الولايات المتحدة الاميركية، وهو جانب مهم جدا بالنسبة للعلاقة ما بين البلدين.
من ناحيتها، كشفت رئيسة قسم البعثات للولايات المتحدة الاميركية وكندا بوزارة التعليم العالي نسيبة النصف ان خطة البعثات للعام الدراسي 2016 ـ 2017 وضعت بعناية فائقة جدا من قبل قيادي وزارة التعليم العالي بعد وضع دراسات واحصائيات تم اعدادها بإتقان، وقد تم ادراج العديد من التخصصات الجديدة في خطة البعثات للعام الحالي والتي فتحت ابواب متنوعة للطلبة هذا العام، وعلى سبيل المثال قد تم ادراج تخصصات مثل علوم الكمبيوتر والمشاريع الصغيرة وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة بالاضافة الى العلوم الاجتماعية وعلم النفس والتصميم الداخلي وغيرها من التخصصات الاخرى.
وشددت النصف على ان دور التعليم العالي لا يقتصر فقط على قبول الطلبة في خطة البعثات السنوية للدراسة في الخارج وانما يمتد الى ابعد من ذلك بكثير، حيث توفر الوزارة فرص الابتعاث للطلبة الجدد وتعمل طوال السنوات الدراسية على الاشراف الاكاديمي والادبي والمالي على الطالب، كما تهتم برعاية اموره الصحية بما فيه الضمان المالي لجميع الطلبة الدراسين في الخارج والعديد من الامور الاكاديمية، وفي المقابل ليس على الطالب الا ان يجتهد فقط في الدراسة ويعمل جاهدا ليرفع اسمه بلده عاليا.
ووجهت حديثها للطلبة قائلة: انتم سفراء الكويت وانتم خير من يمثل هذا البلد في الخارج، اعزائي الطلبة تنتظركم تجربة جديدة مفعمة بالعديد من الاكتشافات، وعليكم استغلال تلك الفرصة لاثراء مخزونكم المعرفي، واضعين نصب اعينكم الهدف الاساسي من ابتعاثكم، فأنتم سفراء الكويت في الخارج وبجدكم واخلاصكم واخلاقكم العالية وتعاونكم ستصلون الى ما تطمحون اليه.
واردفت قائلة: نبارك لكم ابناءنا الطلبة والطالبات قبولكم في البعثات، متمنيا ان يوفقكم الله ويسدد خطاكم، وها قد تجدد بنا اللقاء مرة اخرى لأقف معكم في نفس المكان في هذا اللقاء المميز، شاكرة جهود الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الاميركية على تنظيم مثل تلك اللقاءات.
من ناحيته، اشاد رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الاميركية فهد الجدعان بتجربة الدراسة في اميركا، سواء من ناحية قوة الجامعات الاميركية والتحصيل الاكاديمي، فضلا عن تجربة الغربة التي تخلق طالبا قادرا على الاعتماد على نفسه والاحتكاك بثقافات اخرى والاستفادة منها بما يصقل خبرات ومهارات الطالب وتخلق منه انسانا قادرا على خدمة مجتمعه عند العودة من اميركا.
واكد الجدعان ان الشعب الاميركي شعب ودود ولا يفرق بين احد على اساس الجنس او العرق او الدين، فالجميع مرحب به في الولايات المتحدة الاميركية، مشددا على ضرورة ان يكون الطلبة على اطلاع بالقوانين الاميركية في كل ولاية ومدينة والالتزام بها حتى لا يتعرضوا لأي مشاكل قانونية في اميركا.
من ناحية اخرى، اكد الجدعان ان الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع اميركا يؤمن بأن الاتحاد هو بيت كل طالب كويتي في غربته ويحاول اعضاء الاتحاد جاهدين في خلق بيئة مقاربة من خلال تنظيم الانشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية بالاضافة الى تنظيم المؤتمر السنوي الذي يتخلله عقد انتخابات الهيئة الادارية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت وايضا مساعدة الطلبة اكاديميا في التقديم على معاهد اللغة وكذلك مساعدتهم في اميركا للتقديم على الجامعات.
وفي فقرة بعنوان «تجربة طالب مستجد»، تحدث الطالب فيحان المطيري موضحا انه عندما اتخذ قرار الدراسة في الولايات المتحدة الاميركية لجأ الى اعضاء الهيئة الادارية بالاتحاد الوطني لطلبة الكويت في مقر مكتبهم بالمنطقة الحرة في الكويت والذين ساعدوه كثيرا في الرد على الاسئلة والاستفسارات حول الدراسة والمعيشة في اميركا، ولم يأل جهدا في مساعدته منذ بداية الحصول على البعثة والتقديم على الفيزا مرورا بالسفر الى اميركا وحتى وصوله الى الجامعة في وحصوله على السكن وفتح حساب بنكي والحصول على خط الهاتف ومعرفة كل الامور التي يحتاجها الطالب الراغب في الدراسة بأميركا.
ووجه المطيري جزيل الشكر والتقدير لاعضاء الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الاميركية على جهودهم الحثيثة التي يبذلونها في خدمة الجموع الطلابية.
تخلل اللقاء فقرة اخرى بعنوان «تجربة طالب خريج» تحدث فيها الطالب علي الفضالة، داعيا الطلبة والطالبات الى عدم التكدس في الجامعات التي بها عدد كبير من الكويتيين والتوجه لجامعات مختلفة، لاسيما ان الجامعات الاميركية معروفة بقوتها وسمعتها الاكاديمية العالية، وان الانفتاح على طلبة من جنسيات اخرى يساعد على تقوية اللغة الانجليزية لدى الطالب وايضا التعلم من الثقافات المختلفة الاخرى.
وحث الطلبة والطالبات باستغلال فرصة وجودهم في اميركا والتعلم واكتساب المهارات والخبرات من المجتمع الاميركي، موجها النصيحة للشباب والشابات الكويتية بالاعتماد على الذات واخذ الامور الايجابية من المجتمع الكويت والتعلم من الثقافات والجنسيات المختلفة المتواجدة في المجتمع الاميركي.
ونصح الفضالة جميع الطلبة والطالبات قبل العودة الى الوطن التفكير في مشروع بحيث يقوم بتنفيذه فور وصوله الى الديرة ويفيد به نفسه ومجتمعه، لاسيما ان اميركا تتميز بأفكار فريدة ومتميزة فيما يخص المشاريع.
من أجواء اللقاء التنويري
٭ تم عرض فيديو مرئي قبيل عقد اللقاء لطلبة وطالبات كويتيين قدموا تجربتهم في الدراسة بأمريكا وتحدثوا عن دور الاتحاد في خدمة الطلبة سواء في السعي لتحقيق المطالب الاكاديمية وايضا تنظيم الانشطة المختلفة، واشادوا بدور الاتحاد في الرد على اسئلتهم واستفساراتهم حول طبيعة الحياة في المدن الاميركية والسكن والمواصلات.
٭في فقرة «تجربة طالب مستجد» تحدث الطالب هاني اكبر من ثانوية ناصر السعيد والطالب يوسف الزايد من ثانوية عيسى الحمد، حيث عرضوا تجربتهم كطلبة مستجدين وكيف ساعدهم الاتحاد من اللحظات الاولى لقبولهم في خطة البعثات والتقديم على معاهد اللغة والحصول على الفيزا والسكن والمواصلات، فضلا عن الانشطة التي ينظمها الاتحاد للطلبة الكويتيين الدارسين في اميركا والتي تتنوع ما بين الاجتماعية والرياضية والثقافية بما يجعلهم يتغلبوا على عناء الغربة.
٭ تم عرض فيديو مرئي عن ابرز الانشطة التي ينظمها الاتحاد من لقاءات وندوات، فضلا عن تقديم فترة اضاءات من المؤتمر السنوي للاتحاد والتي تجرى من خلال انتخابات الهيئة الادارية حيث اقيم العام الماضي تحت عنوان «حلم الكويت.. يصحو بنا».
٭ عرض الاتحاد فيديو حول الحملة التطوعية التي نظمها الاتحاد اقتداء بصاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد والتي اقيمت تحت شعار «ابناء وطن الانسانية» وتعتبر من اكبر الحملات التطوعية حيث امتدت من الساحل الشرقي للغربي.
٭ جرى سحب على تذاكر سفر مقدمة من الخطوط الجوية التركية قدمها المدير التسويقي مستر جانكيز وفاز بهما كل من الطالب عبدالكريم صلاح والطالب خالد وليد.
٭ تم توفير عدة بوثات داخل قاعة 8 بأرض المعارض، حيث كان هناك جناح خاص بالسفارة الاميركية في الكويت وجناح خاص بالمركز الثقافي البريطاني وجناح وزارة الدولة لشؤون الشباب، فضلا عن بوثات لاعضاء وعضوات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع اميركا في مختلف التخصصات حيث قاموا بالرد على استفسارات الطلبة واولياء امورهم حول الدراسة والمعيشة في اميركا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock