قسم السلايدشوحصري أكاديميا

«أكاديميا» تدق ناقوس الخطر للمسؤولين عن التعليم في الكويت!

  • أزمة قبول في التطبيقي مقبلة بسبب عجز في الميزانية! 
  • معهد السكرتارية والإدارة المكتبية إعتذر عن قبول الطلبة للعام المقبل! 
  • معاهد التدريب في حالة انعقاد لبحث الخيارات المطروحة لمواجهة العجز! 
  • 5 آلاف طالب وطالبة مهددين بوقف قبولهم!

 

 

 

أكاديميا | خاص
رفضت وزارة المالية ميزانية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي التدريب لعام الدراسي 2016/2017 والمقدرة بنحو 26 مليون و790 ألف دينار كويتي وأبلغت المالية إدارة التطبيقي بعدم توفير هذا المبلغ وخصصت لهم مبلغ 17 مليون و18 ألف دينار أي بعجز بلغ 9 ملايين و772 ألف دينار من مقترح التطبيقي لبند المكافآت كـ (اشراف وتدريس وتدريب).
وكشفت مصادر مطلعة لـ «أكاديميا» عن أن الهيئة العامة للتعليم التطبيقي مقبلة على أزمة لقبول الطلبة المستجدين في العام المقبل في كلياتها ومعاهدها.
وبينت المصادر ان الميزانية المرصودة لعملية التدريس في الفصل الدراسي الأول للمعاهد والتي قدرت بنحو 900 الف دينار لن تكفي للبدء في الدراسة وذلك حتى بدون استقبال الطلبة المستجدين.
وأوضحت أن مدراء المعاهد يبحثون حالياً مع اللجان العلمية كيفية التعامل مع المستجدات من المعلومات والكتب المرسلة من إدارة الهيئة لمطالبة المعاهد بعدم تجاوز الميزانية المرصودة والمحددة لكل معهد وذلك بعد أن تم تخفيضها لعدم توفير الميزانية لهم من وزارة المالية.
ولفتت المصادر إلى أن المعاهد ستواجه أزمة حقيقية خاصة وأنه تم وضع الميزانية بناء على أعداد الطلبة المقررة المحددة لخطة القبول من اللجنة العليا للقبول وبحسب بيانات خريجي الثانوية العامة.
وطالبت المصادر إدارة الهيئة بمناشدة وزارة المالية بالرجوع عن تخفيض الميزانية وارجاع المبالغ المتبقية لتتمكن الهيئة من القيام بدورها وواجبها الوطني بتعليم أبناء وبناتنا وتخريج كوادر بشرية تسهم في المجتمع، خاصة وأن الهيئة هي المحطة الأخيرة لخريجي الثانوية العامة بعد أن تم الإعلان عن نتائج جميع مؤسسات التعليم العالي.
وحذرت المصادر من القاء اللوم والمسؤولية على التطبيقي والأساتذة دون توفير كافة الامكانات والسبل والميزانية من أجل توفير جودة التعليم ينادي بها الجميع.
من جهته أرسل معهد السكرتارية كتاب بصورة عاجلة إلى قطاع التدريب اعتذر فيه عن عدم قبول الطلبة المستجدين للفصل الدراسي الأول لعام 2016/2017 بجميع التخصصات في معهد السكرتارية والادارة المكتبية عدا تخصص «مفتش أمن المطار وتنفيذ معاملات- مراكز/ نوافذ» وبأعداد قليلة «120 طالبا»، وذلك بعد تخصيص 100 ألف دينار كويتي فقط للساعات الزائدة للفصل الدراسي الأول في معهد السكرتارية فقط وهو يصعب معه وفاء المعهد بالتزاماته إلا مع جهة سوق العمل المتفق معها فقط.
وأشار الكتاب أنه وبعد اجتماع اللجنة العلمية بالمعهد والذي تمت فيه مناقشة الميزانية المقترحة من قطاع الشؤون الإدارية والمالية وتبين لها بأن الميزانية غير كافية لأعداد الطلبة المستمرين في المعهد، لذا فإن المعهد يتسنى قبول الطلبة المستجدين للفصل المقبل والمقدر عددهم في حدود 560 طالباً وطالبة كرغبة أولى فقط.
ولذا فإن المعهد يعتذر عن قبول الطلبة في البرامج التدريبية للمعهد، علماً بأن الميزانية المطلوبة تقدر بنحو 495 ألف دينار كويتي وتشمل «الساعات الزائدة عن النصاب لأعضاء هيئة التدريب والمنتدبين والإشراف الإداري».
ولفتت المصادر إلى اجتماع مديرو المعاهد مع لجنة الشؤون العلمية من رؤساء الأقسام في المعاهد لإحتواء الموقف واتخاذ القرارات المناسبة لمصلحة الطلبة والقائمين على العمل، وقد اتخذ معهد السكرتارية والادارة المكتبة قراراً بعدم قدرته على قبول الطلبة المستجدين دون وجود دعم للميزانية والموافقة على الميزانية المقدمة من المعهد التي تقدر في حدود 500 ألف دينار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock