جامعة الكويت

مهندسو المستقبل للحكومة: خذوا بأيدينا.. وادعموا مشاريعنا


مع نهاية كل فصل دراسي، يقدم طلبة كلية الهندسة في جامعة الكويت، عشرات المشاريع والتصاميم الهندسية في مجالات مختلفة، كالمعمارية والميكانيكية والكهربائية وغيرها.

ووصلت اعداد المعارض التي أقامها مركز التدريب الهندسي والخريجون في الكلية للمشاريع والتصاميم الهندسية الى 30 معرضا، ضم كل واحد منها قرابة 100 مشروع، وقد أثبت الطلبة المشاركون براعتهم الهندسية ومواهبهم الإبداعية وقدراتهم الشخصية.

القبس رصدت أبرز المشاريع والتصاميم الهندسية المقدمة من الطلبة للفصل الثاني من العام الدراسي، واستطلعت آراء المسؤولين عنها.

وطالب مهندسو المستقبل الجهات الحكومية في الكويت بأن تأخذ بأيدهم وتدعم مشاريعهم، مؤكدين أنهم ينفقون على المشاريع من 3-4 آلالف دينار على المشروع الهندسي الواحد.

بداية أكدت طالبة الهندسة المدنية دلال المضف، أهمية المشاريع الهندسية التي يقدمها الطلاب والطالبات مع نهاية كل فصل دراسي، لاسيما أنها تقدم أفكارا وحلولا مبتكرة تساهم في حل العديد من المشكلات التي تواجهنا اليوم أو في المستقبل.
تدوير المخلفات

وبينت أن مشروعها عبارة عن مصنع لتدوير المخلفات الإنشائية في الكويت، حيث تمثل تلك المخالفات أكثر من %80 من المخالفات الصلبة بالبلاد خلال السنوات الأخيرة، مبينة أن المشروع يقوم على إيجاد الحل المناسب للمشكلة الكبيرة بطرق علمية ومبتكرة وقابلة للتطبيق. وأبدت المضف فرحتها من تهيئة الظروف لعرض مشروعها مع مشاريع الطلاب والطالبات من قبل الإدارة الجامعية، متمنية من المسؤولين المعنيين دعم المشاريع الطلابية والتنسيق مع جهات أخرى لتحويلها إلى واقع يستفيد منه المجتمع.
بيئة محفزة

من جانبه، قال طالب الهندسة الكهربائية فهد الرشيدي: معارض التصاميم الهندسية أتاحت للطلاب والطالبات بعرض أفكارهم ومشاريعهم، وأبرزت قدراتهم ومهاراتهم، ولاشك فإنها توفر بيئة محفزة لثقافة الإبداع والابتكارات بمختلف مجالات الحياة.

وأوضح أن المشروع الذي يتشارك فيه مع طلبة آخرين، يقوم على فكرة وضع كنترول لحماية محطات الكهرباء في المناطق، مشيرا الى أن الفكرة ذات فوائد كبيرة، حيث توفر الأمان للمحطات وتحميها من الحرائق، ووجودها ضروري في ظل ضعف الرقابة الحالية عليها.

وأضاف: استطعنا خلال المعرض رصد ردود الأساتذة والطلبة والزائرين عن مشروعنا، والذين أكدوا أنها فكرة رائدة تحقق فوائد كبيرة، ناهيك عن سهولة تطبيقها على أرض الواقع، ومن أهم مميزات المعارض الهندسية أنها خلقت روح التنافس بين الطلبة لتقديم الأفضل، وذلك سوف يعود بالفائدة على الوطن بابتكار أجود المشاريع وأفضلها.
مشاريع مفيدة

من جهته، قال طالب الهندسة الكهربائية محمد الشمالي: تقدم المشاريع الهندسية الطلابية مع نهاية كل فصل دراسي عشرات الأفكار والابتكارات التي يستطيع أن يستفيد منها المجتمع الكويتي في حال تطبيقها على أرض الواقع.

وأكد أن المعارض الهندسية ساهمت في تشجيع الطلبة على البحث والتفكير من أجل الابتكار، ناهيك عن إظهار الجانب المهني للطلبة ورؤيتهم العملية وعملهم بروح الفريق الواحد.

ولفت الى أن مشروعه عبارة عن مصيدة سمك أوتوماتيكية الهدف منها القضاء على الصيد الجائر سواء في الكويت أو دول العالم، كما يمكن الاستفادة منها في شان الحيوانات المهددة بالانقراض بطرق متعددة.

بدورها، تحدثت الطالبة هناء العلي عن المشاريع الطلابية، مبدية استياءها من قلة الاهتمام في المشاريع الهندسية الطلابية على مدار السنين الماضية، والانتظار الطويل لتنفيذها على أرض الواقع، والتي وصلت إلى نحو 3 آلاف مشروع تم عرضها في المعارض الهندسية البالغة حوالي 30 معرضا في مجالات معمارية وميكانيكية وكهربائية وغير ذلك.
حبيسة الأدراج

والتقطت أطراف الحديث طالبة أخرى، قائلة: نبذل جهودا كبيرة في البحث والتفكير من أجل ابتكار المشاريع، ولكن في النهاية نجدها بعد تخرجنا تودع في الإدراج من دون أمل في التنفيذ، متسائلة: لماذا لا يكون هناك تنسيق بين الإدارة الجامعية والجهات الحكومية أو الخاصة للاستفادة من المشاريع بما يحقق الفائدة على الطلبة وتلك الجهات فيآن واحد.
عبداللطيف الخليفي
عميد الهندسة: المشاريع الطلابية.. تبرز المواهب
أكد عميد كلية الهندسة والبترول د.عبداللطيف الخليفي، أن المشاريع التي قدمها الطلبة في معارض التصاميم الهندسية خلال السنوات الماضية، تبشر بمستقبل زاهر للكويت، بوجود قدرات فنية ومواهب إبداعية بين أبنائها وبناتها، وتثبت أن تتاح لهم الفرصة فأنهم يطلقون العنان لخيالهم لتحقيق المزيد من الرؤى والأفكار والابتكارات.

وتمنى الخليفي خلال حديثه لـ القبس: أن تستثمر تلك المشاريع الهندسية بالشكل المناسب، بما يخدم مصلحة الكويت والطلبة، لا سيما أنها مشاريع في مجالات هامة ومتنوعة، مؤكدا استمرار الكلية في حث الطلبة على البحث العلمي والقيام بالمشاريع لإبراز مواهبهم وإبداعاتهم.
علي حاجيه
مدير مركز التدريب الهندسي والخريجين: 30 معرضاً للمشاريع المبتكرة
قال مدير مركز التدريب الهندسي والخريجين في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت د. علي حاجيه: معرض التصميم الهندسي الذي تقيمه الكلية في نهاية كل فصل دراسي يهدف إلى قياس قدرة مهندسي المستقبل على العمل وتجاوبت مع سوق العمل، كما يساعدهم على اكتشاف أو ابتكار مشروع في تخصصه يبرز موهبته وقدراته.

وأضاف حاجيه لـ القبس: شارك في معرض الفصل الدراسي الثاني هذا العام 129 مشروعا مقدما من 505 طلاب، مشير إلى وجود اندفاع محمود وحماس كبير من قبلهم لإثبات أنفسهم وجدارة مشاريعهم، حيث كانت أفكارها فريدة وبناءة، من الممكن أن تدفع في عجلة التقدم والاستفادة منها في المستقبل، حيث انطوت على روعة الإبداع وبراعة التصميم وقدرة الابتكار وسهولة التنفيذ.

(القبس)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock